وطنية

إحداث صندوق مسؤوليّة محدودة لتقديم التعويضات في حادث «أوليس » و "س أل أي فيرجينيا " حال إنتهاء الأبحاث

إحداث صندوق مسؤوليّة محدودة لتقديم التعويضات في حادث «أوليس » و "س أل أي فيرجينيا " حال إنتهاء الأبحاث

12 اكتوبر 2018 10:08

أكد نورالدين الشايبي، المدير المركزي لنقل المسافرين والبضائع بالشركة التونسية للملاحة أنه سيقع إحداث صندوق مسؤولية محدودة في أقرب الآجال، يتولى تقديم التعويضات مع إنتهاء أعمال الخبراء والأبحاث لتبين المسؤولية في حادث إصطدام سفينتي « أوليس » التونسية و »سي أل أس فرجينيا » القبرصية ولتقييم الأضرار الناجمة عنه.

 

وأفاد الشايبي في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم، الجمعة 12 أكتوبر 2018، بأن صندوق المسؤولية المحدودة، يضم مؤمني الشركة، سيبقى لفترة معينة. وقال إن المبلغ الذي حكمت به المحكمة التجارية بمرسيليا كبير لكن دون أن يقدم تفاصيل.

 

وتشير تقديرات تداولها وسائل إعلام وطنية وأجنبية إلى أنه من المنتظر أن يرتفع حجم التعويضات التي ستؤمّنها الشركة التونسية للملاحة لفائدة المجهّز القبرصي بنحو 40 مليون دينار، دون إحتساب التعويضات المالية التي ستكون الشركة مطالبة بدفعها عن التلوث الذي تسبب فيه حادث الإصطدام.

 

وأكد الشايبي أنه تم بعد فصل سفينة الدحرجة التونسية « أوليس » عن ناقلة الحاويات القبرصية « س أس أل فيرجينيا »، ليل الخميس، دون خسائر.

 

وأشار من جهة أخرى إلى أن الشركة التونسية للملاحة بعد رفعها للعقلة على سفينة « قرطاج » للمسافرين حصلت على ضمانات حتى لا يتم القيام بأي عقلة على أي سفينة تونسية من الآن فصاعدا.

 

وكان المجهز اليوناني مالك الباخرة اليونانية « س أس أل فيرجينيا » قد إستصدر حكما من المحكمة التجارية بمرسيليا، يقضي بإجراء عقلة تحفظية على سفينة « قرطاج التي أبحرت بتأخير بنحو 5 ساعات من ميناء مرسيليا في إتجاه تونس.

 

وقال الشايبي في تصريح سابق لـ"وات" إنّ "لجنة التصرف في مجابهة الأزمات التابعة للشركة قد دخلت في مفاوضات مع المجهز من جهة وشركات التأمين من جهة أخرى وذلك عن طريق محاميي الطرفين".

 

وجد حادث إصطدام السفينة الدحرجة التونسية "أوليس" في رحلتها بين ميناءي جنوة ورادس مع ناقلة الحاويات القبرصية « س أس أل فيرجينيا » الأحد 7 أكتوبر 2018 على الساعة 6 و30 دق على بعد 15 ميلا بحريا من جزيرة كورسيكا بالمياه الخاضعة للسلطات الفرنسية.

 

وتنقل سفينة الدحرجة التونسية « أوليس » حاويات سلع وهي في حالة إبحار جيدة، وفق تأكيد الشركة التونسية للملاحة.

 

ولم يخلف حادث الإصطدام أي خسائر بشرية من الجهتين في حين سجلت أضرار مادية للسفينتين وتلوث ناجح عن تسرب للنفط.

 

وذكر بيان للسلطات البحرية للبحر الأبيض المتوسط بفرنسا، الأربعاء، أنه تم جمع 150 مترا مكعبا من خليط النفط ومياه البحر وتخزينها إلى حد يوم الأربعاء، مشيرا إلى أن هذه العمليات تواصلت يوم الخميس. كما تم تركيز حاجز في محيط سفينتي « أوليس »

و»س أس أل فرجينيا » للحد من خطر تسرب كميات إضافية خلال هذه العمليات .

وافادت السلطات البحرية انه تم تحويل ملابسات هذا الحادث إلى مكتب المدعي العام في باريس.

12 اكتوبر 2018 10:08

المزيد

أريانة : خيمة مجانية للتلقيح ضد داء الكلب

 نظمت بلدية رواد من ولاية أريانة، اليوم الأحد، بالتنسيق مع وزارة الفلاحة والموارد المائية، خيمة لتلقيح الكلاب والقطط بصفة مجانية أمام مقر دار الثقافة ...

28 افريل 2024 22:00

الطقس هذه الليلة

 يكون الطقس، هذه الليلة، مغيما جزئيا بأغلب المناطق مع ظهور ضباب محلي قرب السواحل الشرقية آخر الليل. وتهب الرياح، وفق بيانات المعهد الوطني للرصد الجوي، من القطاع ...

28 افريل 2024 19:30

وزارة التجهيز.. استعدادات لصيانة الأجزاء المتضرّرة للطرقات المرقمة

 اعلنت وزارة التجهيز ان اداراتها الجهوية ستنطلق في تنفيذ برنامج تحفيزي لصيانة الطرقات قبل يوم 02 ماي 2024 بعد ان جددت 193 مقاولة مشاركتها في هذا البرنامج في وقت تستعد ...

28 افريل 2024 17:00

عميد المحامين يدعو وزارة العدل الى الالتزام بتعهداتها

 دعا عميد المحامين حاتم المزيو اليوم الاحد وزارة العدل، الى الالتزام بتعهداتها وتفعيل إجراءات التقاضي الالكتروني وتعميمه ورقمنة القطاع وتوفير ضمانات النفاذ ...

28 افريل 2024 16:00

تونس تترأس الجمعية الأفريقية للأمراض الجلدية والتناسلية

 اختارت الجمعية الإفريقية للأمراض الجلدية والتناسلية أول أمس الجمعة، طبيب الأمراض الجلدية والعضو بها التونسي معز بن سالم رئيسا لها لمدة سنتين، وذلك خلال ...

28 افريل 2024 15:00