وطنية

قد يتسبّب في أزمة عاصفة، مسؤول جزائري يعنّف دبلوماسيّا مغربيّا

قد يتسبّب في أزمة عاصفة، مسؤول جزائري يعنّف دبلوماسيّا مغربيّا

19 ماي 2017 20:01 نسرين حمداوي
 نقلت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم ،الجمعة 19 ماي 2017، عن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، قوله إن تعرض دبلوماسي مغربي لـ"إعتداء جسدي" من قبل ثالث مسؤول في وزارة الخارجية الجزائرية عمل "خطير جدا".
 
وحسب مسؤول مغربي، فإن المدير العام في وزارة الخارجية الجزائرية، سفيان ميموني، أقدم على "الإعتداء جسديا" على نائب سفير المغرب في سانتا لوتشيا، خلال إجتماع للجنة تابعة للأمم المتحدة.
 
والاجتماع  تعقده لجنة 24 الخاصة التابعة للأمم المتحدة، في جزيرة سانتا لوتشيا بالكاريبي"، الخميس حين وقعت عملية الاعتداء على السفير المغربي.
 
وأوضح المسؤول المغرب "في السنوات الأخيرة، تطرح مشكلة تمثيل ولاياتنا في الجنوب في كل هذه الاجتماعات، إذ يعترض ممثلونا على حضور جبهة البوليساريو".
 
وأضاف المصدر نفسه، وفق الوكالة، "خلال الاجتماع قام سفيان ميموني، المدير العام في وزارة الخارجية الجزائرية، بالإعتداء جسديا على نائب سفيرنا إلى سانتا لوتشيا".
 
وتابع المسؤول، وهو يحمل صورا لدعم أقواله، "لقد اضطر الدبلوماسي إلى التوجه إلى المستشفى بينما تم تعليق الاجتماع وتقديم شكوى".
 
ويظهر في الصور رجل يرتدي بذة داكنة، وهو مدد أرضا بينما يقوم أحد عناصر الإسعاف بتقديم العناية له.
 
وأكد وزير الخارجية المغربي الحادث، وقال "عندما تصل الأمور إلى خرق كافة التقاليد والأعراف الدبلوماسية، من قبل دبلوماسي رفيع المستوى هو ثالث مسؤول في وزارة الخارجية الجزائرية، فذلك خطير جدا".
 
وتابع بوريطة "إنه دليل على التوتر الشديد في الدبلوماسية الجزائرية: أن يتوجه مسؤول جزائري إلى سانتا لوتشيا وأن يلجأ إلى العنف بعدما أغضبته مطالب ممثلينا. لكن مثل هذا السلوك يثير الاستغراب من قبل بلد يقول إنه مجرد مراقب".
 
ودعا بوريطة الجزائر في المقابل إلى "المساهمة في التوصل إلى حل وتحمل مسؤولياتها في هذا الملف".

سكاي نيوز
19 ماي 2017 20:01

المزيد

وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الياباني

 استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، اليوم الخميس بمقرّ الوزارة، نائب وزير الخارجية الياباني، "فوكازاوا يويتشي"، الذي ...

02 ماي 2024 21:30

معهد الصحافة يوقف التعاون نهائيا مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية

 قرر معهد الصحافة وعلوم الاخبار إيقاف كافة أشكال التعاون نهائيا مع منظمة كونراد أديناور الألمانية، بسبب دعمها للكيان الصهيوني . وأعلم المعهد المنظمة بهذا ...

02 ماي 2024 21:00

وزير الخارجية يستقبل البروفيسور عبد الرزاق بن عبد الله عميد كلية علوم الكمبيوتر والهندسة بجامعة آيزو اليابانية

 استقبل نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الخميس ، البروفيسور عبد الرزاق بن عبد الله، عميد كلية علوم الكمبيوتر والهندسة بجامعة آيزو ...

02 ماي 2024 20:30

قضيّة 'التآمر': إحالة 40 متّهما على الدائرة المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب

 قرّرت دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بتونس، اليوم الخميس، إحالة 40 متّهما في قضيّة "التآمر على أمن الدولة " من ضمنهم ...

02 ماي 2024 18:30

النهضة تدعو إلى 'إطلاق سراح سياسيين وتهيئة البلاد للاستحقاق الانتخابي الرئاسي'

 دعت حركة النهضة، اليوم الخميس، إلى المبادرة بإطلاق سراح سياسيين موقوفين على ذمة القضاء، وتهيئة البلاد لاستقبال الاستحقاق الانتخابي الرئاسي المقبل، وتمكين ...

02 ماي 2024 18:00