وطنية

وزارة الشؤون الخارجية تكشف عن عدد الوفيات في صفوف الحجيج التونسيين والإجراءات المتخذة

وزارة الشؤون الخارجية تكشف عن عدد الوفيات في صفوف الحجيج التونسيين والإجراءات المتخذة

22 جوان 2024 20:00
 ارتفع عدد الحُجاج التونسيين المتوفين إلى تاريخ اليوم 22 جوان الجاري، إلى 53 متوفيا، حسب بيان صدر اليوم عن وزارة الشؤون الخارجية، مشيرة إلى أنّ البعثة الصحيّة تتوخى الدقّة وتعتمد الوفيات الصادرة بشأنها وثائق رسمية من الجهات السعودية المختصة.
الإجراءات المتخذة:
وأضافت الخارجية، أنّ القنصلية العامة لتونس بجدة،  تُواصل بشكل حثيث، وبالتنسيق مع سفارتنا بالرياض والبعثة الصحية التونسية وشركة الخدمات الوطنية والإقامات، متابعة وضعيات الحجيج التونسيين من المفقودين والمتوفين والمرضى المقيمين بالمستشفيات وذلك من خلال التحركات والاجراءات التالية:
- التنسيق المباشر مع الإدارة المركزية بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بخصوص وضعيات الحجيج التونسيين المفقودين والمتوفين والمرضى ومعالجة العرائض الواردة منها بشكل حيني.
- تواصل استقبال المكالمات الواردة عبر الهاتف القار للقنصلية العامة بجدّة وأرقام الهواتف الجوّالة التي تم نشرها على صفحة الفايسبوك الخاصة بالبعثة والبريد الالكتروني، والردّ على الاستفسارات وجمع المعلومات.
- القيام رفقة البعثة الصحية التونسية وشركة الخدمات الوطنية والإقامات، بجولات ميدانية في المشاعر المقدسة، عرفة ومنى ومزدلفة، بعد فتح حركة الجولان أمام السيّارات الخاصة والديبلوماسية وتفقد جميع المساجد والمستشفيات الميدانية والقارة، للبحث عن التائهين وزيارة المرضى المُنوّمين الذين تَسمح حالاتهم الصحية بذلك والحصول على بيانات بخصوص وَضْعَياتهم.
- القيام بزيارات ميدانية، رفقة البعثة الصحيّة، إلى أغلب مستشفيات مكّة المُكرّمة ممّا مكّن من تحديد قرابة 24 حاج مريض مُقيم.
- زيارة المشرحة المركزية بالمعيصم بمكة المكرمة للحصول على قائمة الحجاج التونسيين المتوفين الذين تم تحويلهم إلى المشرحة.
- إعادة القيام بعملية تمشيط للمرّة الثالثة على أغلب مستشفيات مكّة المكرمة وتحوّل القنصلية العامة، اليوم السبت 22 جوان 2024 ، رفقة رئيس البعثة الصحية إلى مدينة الطائف لزِيارة مريضيْن من الحجاج التونسيين الذين تمّ تحويلهُما من مكّة المُكرّمة.
- التنسيق مع البعثة الصحية التونسية وشركة الخدمات الوطنية والإقامات لإيواء وتوفير العلاج الضروري لبعض الحجيج التونسيين في أحد فنادق البعثة التونسية بمكّة المكرمة.
إصدار أذون الدفن بصفة حينية للمتوفين الذين تمّ استكمال الوثائق الإدارية بشأنهم وذلك بالتنسيق مع عائلاتهم باستثناء المتوفين بمشرحة المعيصم، حيث اتخذت السلطات السعودية قرارا بدفنهم دون أذون دَفن ودون إعلام البعثات القنصلية المعتمدة بمنطقة مكّة المكرمة.
- استقبال الحجّاج الذين أضاعوا جوازات سفرهم بمقر القنصلية العامة بجدّة، على مدار الساعة، وتسهيل إجراءات حصولهم على رخص مرور للعودة إلى أرض الوطن، حيث تمّ إصدار 21 رخصة مرور إلى تاريخ اليوم 22 جوان 2024،
- مواكبة عودة الحجيج الميامين إلى تونس وذلك من خلال القيام بجولات تفقدية بمطارات جدة والقاعة الشمالية والقاعة الجنوبية ومطار الحجيج، لتقديم يد المساعدة للحجيج التونسيين لاسيما القادمين بتأشيرات سياحية.
- برمجة جولات ميدانية، عند استئناف العمل الحكومي بالمملكة يوم 23 جوان 2024، على مشرحة المعيصم الرئيسية بمكّة المكرمة ومستشفيات مدينة جدّة ومركز الإيقاف الرئيسي بمنطقة الشميسي.
- التنسيق مع صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بأبناء الجالية لنشر بلاغات الضياع وتلقي معلومات حول وضعيات التائهين، مع الإشارة إلى أنّ هاته الصفحات تلعب دورا مساعدا في البحث عن التائهين وجمع المعلومات التي توافي البعثة بها، وفق نصّ البيان.
22 جوان 2024 20:00

المزيد

منتشرة في 5 مناطق.. حملة واسعة للتصدي لذبابة الزيتون

 قال رئيس قسم الفلاحة البيولوجية والمكلف بالإنتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوي للفلاحة بالمهدية، يوسف عزابو "إنّ الإصابة بذبابة الزيتون بجهة المهدية لا تعتبر ...

13 جويلية 2024 20:00

بطاقتا ايداع بالسجن ضد كل من لطفي علي ورمضان صويد

 تم اليوم السبت، تنفيذ بطاقتي إيداع بالسجن في حق كل من رجل الأعمال والنائب السابق بالبرلمان لطفي علي، والرئيس المدير العام السابق لشركة فسفاط قفصة رمضان صويد، من ...

13 جويلية 2024 19:30

مدنين: اندلاع حريق بمجمع مصّب الفضلات

 اندلع بعد ظهر اليوم السبت، حريق بمجمع مصّب الفضلات الخاص بمعتمديات ولاية مدنين المتواجد بمنطقة واد بوحامد. وقد تدّخلت وحدات الحماية المدنية التي تعززت بشاحنات ...

13 جويلية 2024 18:00

العجز التجاري لتونس يتراجع إلى 8 مليار دينار مع موفى جوان 2024

 تراجع العجز التجاري لتونس، خلال النصف الاول من سنة 2024، الى 8 مليار دينار ( ميزانية الدولة 8ر77 مليار دينار)، مقابل 6ر8 مليار دينار خلال السداسي الأول سنة 2023، لكنه ...

13 جويلية 2024 17:00

وزارة الفلاحة: 'أكثر من 50% من مساحات التين الشوكي مصابة بالحشرة القرمزية'

 قالت المكلفة بتسيير الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة، نعيمة المحفوظي، اليوم السبت، إن "أكثر من 50% من مساحات التين ...

13 جويلية 2024 16:30