وطنية

هيئة الدّفاع عن القادة السّياسيّين المعتقلين تعلن مقاطعة جلسة دائرة الاتهام

هيئة الدّفاع عن القادة السّياسيّين المعتقلين تعلن مقاطعة جلسة دائرة الاتهام

18 افريل 2024 09:11
 في بلاغ عاجل للرّأي العامّ، مساء أمس الأربعاء 17 أفريل 2024، أعلنت هيئة الدّفاع عن القادة السّياسيّين المعتقلين في قضيّة "التّآمر" مقاطعة جلسة دائرة الإتّهام التي عيّنها الوكيل العام .. لتكون نقطة النّهاية لمسار تحقيقيّ غير قانونيّ وفق تغيير البلاغ الصادر عن هيئة الدفاع.
 
وأضاف البلاغ: "تعلم الهيئة أنه قد تأكّد لها أنّ ملف القضيّة التحقيقيّة عدد 6835 المتعهّد به قاضي التّحقيق بالمكتب 36 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، قد تمّ إرجاعه للوكالة العامة لدى محكمة الإستئناف بتونس، و هو اليوم الإربعاء 17 أفريل على ذمة الوكيل العام الذي سارع بتعيين جلسة أمام دائرة الإتهام يوم غد الخميس 18 أفريل 2024 .. !! "
 
كما سجلت الهيئة أن سياسة المرور بقوّة التي إختارها الوكيل العام تخفي وراءها خروقات إجرائيّة بالجملة أهمها:
 
1 - قيام قاضي التّحقيق إلى غاية يوم أمس الثلاثاء 16 أفريل بإجراءات إعلام البعض من المتّهمين المحالين بحالة سراح، بما يكون معه الملفّ قد أُخرج من مكتب قاضي التّحقيق قبل انقضاء أجل الإستئناف المحدّد قانونا ب 4 أيّام ، و بما سيحيل حتما على وضعيّة غير مسبوقة يفاجأ فيها من سيتقدّم بالإستئناف يوم الجمعة بأنّ الدّائرة قد نظرت بعد في الملفّ في اليوم السّابق ..!!!
 
2 - تحرير الوكالة العامّة لطلباتها في ظروف غير معلومة، بما يتيح التّساؤل حول ملابسات قيامها بصياغة طلبات في ملفّ يبدو أنّ أوراقه تتجاوز ال140 صفحة ..! وكيف تمكنت من مراجعة مئات الصّفحات التي تشمل محاضر و تقارير دفاع ..؟؟ و بما يفتح المجال للرّيبة حول مدى تحوّل دورها إلى مباركة آليّة للأبحاث و الإجراءت دون تمعّن و لا إطّلاع و لا تمحيص ..!
 
3 - حرمان المحامين من القيام بواجبهم في تحرير ملاحظاتهم وطلباتهم بعد نسخ كامل أوراق الملف على حالته الرّاهنة و دراسة المعطيات الجديدة من طلبات نيابة و قرار ختم البحث و محاضر الإعلام و محاضر تلقي الطّعون ..؟؟ و إستحالة التّنسيق مع منوبيهم الموقوفين لإطلاعهم على كل ما تمّت دراسته و مناقشة أوجه الرّدّ قبل إعداد وسائل الدّفاع و تحرير التّقارير على معنى أحكام الفصل 114 م ا ج.
 
و هو ما ينطبق على قضاة الدّائرة الذين يستحيل عليهم عقلا ومنطقا و قانونا دراسة جميع أوراق الملفّ و إصدار حكم بناء على ذلك في أقل من يوم واحد ..!
 
فهل يبرّر الحرص على عدم تجاوز اليوم الأخير من عمر المدّة القصوى للإيقاف التحفّظي كلّ هذه الخروقات؟ و هل يرضى المحامون و القضاة لأنفسهم الهوان و الذّلّة بأن يصبحوا مجرّد أجهزة شكليّة لتنفيذ رغبات و إملاءات السّلطة التنفيذيّة ؟؟
 
4 - تناسي الوكيل العام وجود طعن بالتّعقيب تم تضمينه منذ يوم 5 أفريل، و إصراره على عدم تطبيق أحكام 261 م إ ج، و المماطلة في توجيه الملف لمحكمة القانون للنّظر في الطعن ..
 
و هو ما يرسم صورة عبثيّة غير مسبوقة، قضية واحدة : " التّآمر "، تتعهّد بها محكمة التّعقيب تحت عدد 66816/0، ولدينا شهادة نشر تثبت ذلك، و تتعهّد بها دائرة الإتّهام في الجلسة المعيّنة "إستعجاليّا" ليوم الخميس 18 أفريل، بينما لا يزال قاضي التّحقيق بالمكتب 36 يتلقّى الطّعون في نفس القضيّة تحت عدد 6835 إلى ما بعد يوم الخميس ..!
 
و بناء على ما تقدّم فإنّ هيئة الدّفاع لا تتردّد في إعلام الرّأي العام بأن الإجراءات المتّبعة في هذه القضية لا علاقة لها بالمحاكمة العادلة، ولا بالإجراءات السّليمة، و إنّما هي أقرب للعبث و للجنون الإجرائي الذين رافقا هذه القضيّة المختلقة و المفبركة من سلطة نجحت في تطويع الجهاز القضائي بالكامل لتنفيذ رغبتها في تصفية معارضيها السّياسيين خارج الأطر القانونية ..
 
و إنّ هيئة الدّفاع التي إلتزمت منذ تأسيسها بالمسؤوليّة و الشّجاعة والإصداع بكلمة الحقّ، لا يمكن أن تقبل لعب دور شاهد الزّور، و لا المشاركة في جريمة ذبح العدل و العدالة .. 
 
وقد قرّرت مقاطعة جلسة دائرة الإتّهام التي عيّنها الوكيل العام .. و برمجها لتكون نقطة النّهاية لمسار تحقيقيّ غير قانونيّ، قام على سلب الحرّيّة ظلما و حجب المعلومة خوفا من الحقيقة، و ستكون حتما نقطة البداية لمسار نضاليّ خاتمته كشف الحقيقة و استرجاع الأحرار لحرّيّاتهم ..
 
عن بلاغ هيئة الدّفاع عن المعتقلين السّياسيين
18 افريل 2024 09:11

المزيد

نجيب الشابي: جبهة الخلاص لن تشارك في الانتخابات الرئاسية

 أكد رئيس جبهة الخلاص الوطني، نجيب الشابي، أن الجبهة لم تقدم مترشح للانتخابات الرئاسية القادمة ولن تزكي أي مترشح نظرا لعدم توفر شروط الانتخابات الديمقراطية ...

30 افريل 2024 21:30

بودربالة: قريبا مناقشة تنقيح الفصل 411 من المجلة التجارية والفصل 96 من المجلّة الجزائية ومشروع مجلة الصرف

 أكد رئيس رئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة، لدى اشرافه اليوم الثلاثاء على اجتماع ندوة الرؤساء بقصر باردو، أن ما تبقّى من هذه الدورة، سيتضمّن مناقشة عدد هام ...

30 افريل 2024 21:00

بإشراف رئيس الحكومة.. اجتماع اللجنة العليا للانتاج الخاص للكهرباء

 أشرف رئيس الحكومة أحمد الحشّاني اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024 بقصر الحكومة بالقصبة، على اجتماع اللجنة العليا للانتاج الخاص للكهرباء، خصّص للنظر في تقدم انجاز ...

30 افريل 2024 20:30

أمطار مرتقبة هذه الليلة

 يكون الطقس، ليل الثلاثاء، كثيف السحب مع نزول أمطار مؤقتا رعدية وأحيانا غزيرة بالشمال ومحليا الوسط مع تساقط البرد بأماكن محدودة وسحب عابرة ببقية الجهات. وتهب ...

30 افريل 2024 20:00

تأجيل النظر في قضية "رجل الأعمال فتحي دمّق".. ورفض الافراج عنه

 قررت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، تأخير النظر في قضية ما يعرف بملف "رجل الأعمال فتحي دمّق"، إلى يوم 25 جوان ...

30 افريل 2024 19:30