وطنية

البنك الدولي : تآكل المناطق الساحليّة يكلّف تونس نحو 2.8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي

البنك الدولي : تآكل المناطق الساحليّة يكلّف تونس نحو 2.8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي

01 ديسمبر 2021 12:55
كشف البنك الدولي في تقييمه للتكاليف الإقتصادية المرتبطة بتآكل المناطق الساحلية في منطقة المغرب العربي، أن التكاليف السنوية لفقدان الأراضي والبنية التحتية في تونس تعادل نحو 2.8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي، ما يعادل أكثر من 1.1 مليار دولار سنويا أي حوالي 2.9 مليار دينار
 
وأظهر التقييم الذي نشره فريق العمل في سبتمبر 2021، أن التكاليف السنوية تصل إلى نسبة 0.7 بالمائة في ليبيا (273 مليون دولار) و0.4 بالمائة في المغرب (434 مليون دولار) و0.2 بالمائة في الجزائر.
 
ويُعزى الدمار الكبير الذي يلحق بهذه البنية التحتية، وفق المصدر ذاته، إلى العديد من العوامل بما في ذلك معدلات التآكل ودرجة التوسع الحضري في المناطق الساحلية.
 
ووجد فريق العمل أنّ الشواطئ في منطقة المغرب العربي تعرضت للتآكل بمعدل 15 سم في المتوسط سنويا من سنة 1984 إلى سنة 2016، أي أكثر من ضعف المتوسط العالمي (الذي يبلغ 7 سم)، وهو ما لا يفوقه أي معدل آخر سوى سواحل جنوب آسيا.
 
وداخل المغرب العربي، سجلت تونس أعلى معدلات تآكل المناطق الساحلية بمتوسط بلغ نحو 70 سم سنويا، تليها المناطق الساحلية الليبية التي تنحسر بمقدار 28 سم سنويا في المتوسط.
 
وقد يكون لتقلص الشواطئ عواقب وخيمة على الاقتصاد الأزرق في بلدان المنطقة، حيث تضطلع السياحة بدور رئيسي، إذ تعمل نسبة كبيرة من القوى العاملة في الاقتصاد الأزرق، كما هو الحال في قطاعي صيد الأسماك والسياحة، في الاقتصاد غير الرسمي، وبذلك لا تتوفّر لها خدمات شبكات الأمان الاجتماعي، وهو ما يجعلها بالتالي عرضة إلى حد كبير لخسائر الدخل الناجمة عن تآكل المناطق الساحلية.
 
يذكر أن الإقتصاد غير الرسمي في تونس يشكل ما بين 30 و40 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي، إذ يعمل العديد وخاصة الشباب في قطاع السياحة.
 
ويؤدي تآكل المناطق الساحلية الذي يحدث ببطء ولكن بإستمرار، إلى تراجع جزء كبير من عملهم، ومن ثم يزيد من تعرضهم للخطر.
 
ويشير التقرير إلى أن تآكل المناطق الساحلية يؤدي إلى تكاليف باهظة لتنمية الإقتصاد الأزرق في المغرب العربي.
 
ويرجح التقرير أن تزداد هذه التكاليف في المستقبل بسبب إرتفاع مستوى سطح البحر والتعرض لمزيد من الأحوال المناخية بالغة الشدة.
 
ودعا التقرير الحكومات في المغرب العربي إلى تدعيم تأهبها لمواجهة الآثار السلبية لتآكل المناطق الساحلية عبر إطلاق مخططات التصرف المتكامل المندمج للمناطق الساحلية وإعادة توجيه البنية التحتية الوقائية نحو الحلول المستندة إلى إعتبارات الطبيعة.
 
وسيصدر البنك الدولي قريبا تقريرا تحت عنوان "سماوات صافية، وبحار نقية"، توصيات حول كيفية التعامل مع إستمرار تراجع المناطق الساحلية في سياق إقليمي أوسع نطاقا.
 
 
 
وات
01 ديسمبر 2021 12:55

المزيد

شوقي الطبيب يرفع إضرابه عن الطعام

 أعلن العميد السابق للمحامين شوقي الطبيب في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على فيسبوك اليوم الخميس، عن "رفع إضرابه عن الطعام الذي كان قد بدأه منذ 3أيام مع مواصلة ...

02 ماي 2024 16:00

رئيس الائتلاف التربوي التونسي: 'واقع المنظومة التربوية مُهترئ'

 نظم الائتلاف التربوي التونسي، اليوم الخميس بتونس، ندوة حوارية حول "المجتمع المدني التربوي التونسي: الرهانات والتحديات"، بحضور ممثلين عن الطيف المدني ...

02 ماي 2024 15:30

بحّارة جرجيس يقرّرون استئناف نشاط صيد القمبري

 قرّر بحارة جرجيس العودة الى نشاط صيد القمبري الذي انطلق منذ 20 أفريل المنقضي ويتواصل حتى نهاية شهر أوت، وذلك بعد الاتفاق على الترفيع في سعر بيعه بالجملة من 40 ...

02 ماي 2024 15:00

بحّارة جرجيس يقرّرون استئناف نشاط صيد القمبري

 قرّر بحارة جرجيس العودة الى نشاط صيد القمبري الذي انطلق منذ 20 أفريل المنقضي ويتواصل حتى نهاية شهر أوت، وذلك بعد الاتفاق على الترفيع في سعر بيعه بالجملة من 40 ...

02 ماي 2024 15:00

سعيد يسلم الصنف الأول من الوسام الذهبي للشغل لعاملين أحدهما توفي في حريق المنطقة البترولية برادس

 سلم رئيس الجمهورية قيس سعيد، عائلة العامل الفقيد سليم بن جميع، الذي توفي متأثرا باصاباته اثر اندلاع حريق في احدى وحدات تعبئة قوارير الغاز بالمنطقة البترولية في ...

01 ماي 2024 22:00