وطنية

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تشطب اسماء هؤلاء الصحفيين  بسبب ترويج الاخبار الكاذبة

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تشطب اسماء هؤلاء الصحفيين بسبب ترويج الاخبار الكاذبة

22 مارس 2020 16:46 أمنة السليطي
 ادنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين  تعمد بعض الصحفيين العاملين في قناة نسمة أو المرتبطين بمالك القناة نبيل القروي إلى بث أخبار زائفة مفادها حدوث استقالات وتفكك في أجهزة الدولة، وذلك قبل وقت قليل من خطاب رئيس الحكومة الذي أعلن فيه الحجر الصحي الشامل. 
و اعتبرتها ممارسات الممارسات التي لا تشرّف مهنة الصحافة ولا تمت لأخلاقيات العمل الصحفي بأي صلة و خاصة  و ان  نشر هذه الأخبار الزائفة والمضلّلة جاء  في وقت تعيش فيه البلاد حالة استثنائية وحظر جولان جراء انتشار وباء كورونا. 
 
 
و اعتبرت  لجنة أخلاقيات المهنة أن الصحفيين المعنيين الذين عمدوا إلى التضليل، لم يراعو أبسط القواعد المهنية و المتعلقة بالتحقّق في صدقية الأخبار والتثبّت من المصادر الرسمية المعنية أو نسبها إلى مصادر عليمة وذات مصداقية. 
 
 
وبناء على ذلك قررت لجنة أخلاقيات المهنة إحالة ملفات كل من ريم السعيدي وحسّان بالواعر ووليد الزريبي إلى المكتب التنفيذي الموسّع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين مع توصية بشطبهم من النقابة إن كانوا منخرطين والعمل مع لجنة إسناد بطاقة الصحفي المحترف لسحب بطاقة احتراف مهنة الصحافة.
 
كما ستتابع لجنة أخلاقيات المهنة كل الأخبار المنشورة في وسائل الإعلام  وعلى صفحات التواصل الاجتماعي وكل صحفي سيساهم في بث الإشاعات وأحداث الفوضى والبلبلة سيتم إحالة ملفه على المكتب التنفيذي الموسّع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين لسحب انخراطه والتنسيق مع لجنة إسناد بطاقة الصحفي المحترف لسحب بطاقة احتراف مهنة الصحافة.
 
وتؤكّد لجنة أخلاقيات المهنة أن مثل هذه التصرّفات تسيء وتقلّل من أهمية الجهود الجبارة للزملاء الصحفيين منذ انطلاق أزمة الكورونا في إيصال المعلومة الصحيحة بكل نزاهة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
22 مارس 2020 16:46

المزيد

السبيخة: مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية سيوفر أكثر من 40 موطن شغل

 أكد كاتب الدولة لدى وزيرة الصناعة المكلف بالانتقال الطاقي، وائل شوشان أن الإنطلاق في إنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالسبيخة من ولاية القيروان ...

08 ماي 2024 21:00

غدا الخميس مفتتح شهر ذي القعدة 1445 هجري

 أعلن مفتي الجمهورية التونسية، هشام بن محمود، مساء اليوم الاربعاء، أن مفتتح شهر ذي القعدة لسنة 1445 هجري، سيوافق يوم غد الخميس 9 ماي الجاري.

08 ماي 2024 20:30

عميد المحامين يعلّق على ظاهرة تدفّق المهاجرين غير النظاميين على تونس

 أعرب رئيس الهيئة الوطنية للمحامين حاتم المزيو اليوم عن استغرابه من تدفق المهاجرين غير النظاميين على تونس واصفا الأمر بغير العادي وفق تعبيره، مردفا بالقول: ...

08 ماي 2024 19:30

قفصة.. القبض على شخص من أجل بيع معدات للغش في الامتحانات الوطنية

 على اثر القيام بدورية أمنية لصالح الأمن العام بأحد الاحياء السكنية بوسط مدينة قفصة أمكن لوحدات الأمن القبض على شخص بصدد بيع معدات الغش لتلميذ بإحدى المعاهد ...

08 ماي 2024 19:00

التحضيرات للقمة العربية بالمنامة محور لقاء سعيد بوزير خارجية البحرين

 استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، وزير الخارجية بمملكة البحرين، عبد اللطيف بن راشد الزياني. وأشاد رئيس الجمهورية، خلال هذا ...

08 ماي 2024 18:30