منوعات

علماء ألمان : علاج ببلازما الدم يبشّر بمساعدة مرضى "كورونا"

علماء ألمان : علاج ببلازما الدم يبشّر بمساعدة مرضى "كورونا"

08 افريل 2020 08:07
وكالات-  يبشر علماء ألمان بإمكانية أن تساعد علاجات ببلازما الدم مستقبلا على تعافي مرضى كورونا في الحالات الخطرة.
 
وقال مدير وحدة طب نقل الدم في المستشفى الجامعي بمدينة إرلانجن الألمانية، هولجر هاكشتاين إن الدراسات الحالية تشير إلى إمكانية إضعاف أعراض المرض المهددة للحياة على نحو واضح بواسطة علاج ببلازما الدم.
 
وبحسب بيانات هاكشتاين، فإن وحدته لطب نقل الدم من أوائل المنشآت الطبية التي حصلت على تصريح بتصنيع بلازما علاجية. وتعمل مستشفيات أخرى أيضا في ألمانيا على ذلك.
 
ويتشكل في جسم الأفراد الذين تعافوا من مرض "كوفيد19-" أجسام مضادة معينة ضد الفيروس والتي يمكن إستخراجها من الدم عبر جهاز معين.
 
ويدور العلاج ببلازما الدم حول نقل الأجسام المضادة إلى الحالات الخطرة المصابة بفيروس كورونا المستجد. وكانت دراسة صينية قد فحصت فعالية العلاج ببلازما الدم على عشرة مرضى بفيروس كورونا المستجد ونُشرت هذه الدراسة في النسخة الإلكترونية من دورية "بروسيدينجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.
 
وبحسب الدراسة، تحسنت حالة المرضى الذين خضعوا لعلاج ببلازما الدم في غضون ثلاثة أيام.
 
وقيم رئيس معهد "باول إرليش" الألماني للقاحات وأدوية الطب الحيوي، كلاوس سيخوتك نتائج الدراسة بالمشجعة، مؤكدا في المقابل أن هذه النتائج ليست دليلا على الفعالية.
 
وحسب بيانات سيخوتك، فإنه من المقرر بدء تجارب سريرية الآن في ألمانيا على العلاج ببلازما الدم، والتي من المنتظر أن تظهر نتائجها في غضون أشهر قليلة.
 
 
08 افريل 2020 08:07

المزيد

عالم بريطاني يكشف سر لعنة الفراعنة!

يزعم عالم بريطاني أنه تمكن من حل أسباب “لعنة الفراعنة" التي يعتقد أنها قتلت أكثر من 20 شخصا، خلال فتحهم مقبرة الملك توت عنخ آمون في عام 1922، وفق ما نقلته صحيفة ...

27 افريل 2024 17:55

إثر استقالته من الحوار التونسي ڨارة يؤكد : '' إشكالي لا يتعلق بالمادة بقدر ما يتعلّق بقلة الاحترام والتعامل بفوقية''

 نفى الصحفي أمين قارة في برنامج نجوم اليوم السبت 27 أفريل 2024، ''طرده'' من قناة الحوار التونسي كما يدّعيه البعض، مؤكّدا أنّه غادر واستقال من القناة بسبب ...

27 افريل 2024 13:30

ارتفاع الإصابات بداء الكلب: تونس تسجل 10 وفيات منذ السنة الماضية إلى اليوم

حذّرت الدكتورة كوثر حرابش منسقة البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب من ارتفاع الإصابات بداء الكلب في الثلاث سنوات الأخيرة، إذ سجّلت تونس العام الماضي ستّ وفيات ...

25 افريل 2024 12:04

سامسونج تكشف عن سلسلة وثائقية جديدة من ثلاثة أجزاء تحتفي بالرياضة في الطريق إلى باريس 2024

كشفت شركة سامسونج للإلكترونيات، الشريك العالمي للألعاب الأولمبية والبارالمبية، عن سلسلة وثائقية جديدة تهدف إلى تسليط الضوء على رياضات التزلج على اللوح ...

22 افريل 2024 12:37