مجتمع

بالصور ...8 نصائح لحماية طفلك من الأمراض خلال الدراسة

بالصور ...8 نصائح لحماية طفلك من الأمراض خلال الدراسة

23 سبتمبر 2019 22:25
 حذر الدكتور محسن الصعب، استشاري طب الأطفال، رئيس جمعية طب الأطفال حديثي الولادة بمحافظة دمياط المصرية، من انتقال العدوى للطلاب في بداية العام الدراسي، وأكد أنه يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وسلامة الأطعمة. 
  •  

ووجه الصعب عددا من النصائح للأمهات من خلال "العين الإخبارية" بهدف الحفاظ على صحة وسلامة أبنائهن أثناء العام الدراسي، والتي نستعرضها فيما يلي:

1- الوقاية من السمنة والنحافة

 الوقاية من السمنة والنحافة بمراقبة الوزن جيدا وطلب المشورة الطبية في حال وجود أي مشكلات متعلقة بالوزن أو الطول.

2- تناول الوجبات بانتظام

تناول الوجبات بانتظام وفي مواعيد شبه ثابتة يساعد على الهضم الجيد والاستفادة الجيدة من الغذاء وتجنب حدوث مشاكل بالمعدة والجهاز الهضمي ككل مثل الحموضة والميل للقيء أو الإمساك.

3- الحرص على وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار الوقود الذي يستخدمه الجسم طوال اليوم الدراسي، وبالتالي لا بد أن تكون وجبة منوعة وتحتوي بين مكوناتها على الفواكه والخضروات الطازجة.

4- تقليل الدهون والمقليات

يجب التقليل من الدهون والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية، والسكريات والحلويات لتفادي خطر السمنة، حيث إن هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية يختزنها الجسم في صورة دهون.

5- الابتعاد عن الأطعمة المجهولة

في حال شراء أطعمة يجب الحرص على اختيار أماكن مضمونة ونظيفة وعدم شراء أطعمة مجهولة المصدر أو مكشوفة أو ملوثة أو تظهر عليها علامات الفساد الغذائي مثل تغير اللون أو الرائحة، وكذلك يجب تجنب شراء العصائر أو الأغذية المحتوية على طعوم أو ألوان صناعية ويجب التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء.

6- ممارسة النشاط البدني

في زحام الدراسة والمذاكرة علينا ألا ننسى النشاط البدني، حيث يجب على الأطفال ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على حيوية ورشاقة الجسم وتحسين الأداء البدني والعقلي والمدرسي، مع الحرص على تجنب ممارستها في الشارع تفاديا لأخطار الحوادث.

7- الاهتمام بالنظافة الشخصية

العناية بغسل الأيدي بالماء والصابون قبل الأكل وبعده وغسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل مرة قبل النوم يحميان الأطفال من المخاطر الصحية.

8- تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية

يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع المعلمين وإنشاء مجموعات المذاكرة مع الأصدقاء، وكذلك الاشتراك في الصفحات العلمية والتعليمية، ولكن الإكثار من استخدام الأجهزة الإلكترونية يستهلك طاقة المخ ويسبب مشكلات بالعمود الفقري والعينين ويزيد من خطر السمنة.

23 سبتمبر 2019 22:25

المزيد

بنزل في ياسمين الحمامات: إيقاف أجنبية وتونسي من أجل استهلاك وترويج المخدرات

 تمكنت وحدات فرقة الشرطة العدلية بياسمين الحمامات من ضبط امرأة أجنبية بإحدى النزل بالجهة رفقة شخص تونسي وبحوزتهما كمية من مخدر "الماريخوانا" وعلبة تحتوي ...

06 ماي 2024 19:00

الشابة/الاحتفاظ بمفتش عنه محل بطاقة جلب منخرط في شبكة دولية في ترويج المخدرات بين تونس وبلد أوروبي

بلاغ/ في إطار التصدي لكافة الظواهر الإجرامية والعمل على الحد منها والقبض على العناصر الخطرة المفتش عنها وتقديمها للعدالة، تمكن إطارات وأعوان مركز الأمن الوطني ...

05 ماي 2024 11:35

تتراوح أعمارهم بين 16 و 22 سنة : القبض على 4 شبان تورّطوا في جريمة قتل

 تمكّنت الوحدات الأمنية التابعة لفرقة الشرطة العدلية بحمام الأنف من القبض على 4 شبان، تتراوح أعمارهم بين الـ 16 و 22 سنة مورطين في قتل شخص بواسطة سكين إثر تلقي ...

03 ماي 2024 20:00

سوسة: حجز 9 صفائح من مخدّر القنب الهندي و500 قرص 'إكستازي'

 تمكّنت الوحدات الأمنية التابعة للإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية من القبض على أحد مروّجي المخدّرات بجهة سوسة أين تم حجز حوالي 09 صفائح من ...

03 ماي 2024 19:30

سوسة: الإحتفاظ بفلاح استعمل كمية من العجين الغذائي كعلف للمواشي

 إحتفظت الوحدات الإستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني بمساكن (إقليم سوسة) بفلاح أصيل الجهة وذلك إثر تعمده إستعمال كمية من العجين الغذائي كعلف للمواشي وتم حجز لديه ...

01 ماي 2024 20:00