كرة قدم عالمية

قطر تعلن تدوير 80% من مخلفات ملاعب كأس العالم

قطر تعلن تدوير 80% من مخلفات ملاعب كأس العالم

29 ديسمبر 2022 17:59 شهاب - رصد
 أعلنت الحكومة القطرية، اليوم الثلاثاء، عن تدوير نحو 80% من مخلفات الملاعب التي احتضنت بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي تجاوزت ألفَي طن.
 
ونقلت وكالة "قنا" الرسمية عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن عملية التدوير جاءت ضمن جهودها للحد من النفايات، وإعادة تدوير المنتجات التي استُخدمت خلال البطولة.
 
وكشفت اللجنة أن حصيلة البطولة تجاوزت 2000 طن من النفايات، جرى تدويرها أو تحويلها إلى سماد عضوي.
 
وقالت بدور المير، المديرة التنفيذية لإدارة الاستدامة في اللجنة: "نفخر بالإعلان عن نجاحنا في تدوير نحو 80% من المخلفات الناتجة من استادات البطولة".
 
وأضافت: "لا شك في أن هذا إنجاز تحقَّق بفضل التخطيط الجيد والالتزام القوي من جانب فرق العمل وشركاء اللجنة العليا، خاصةً شركة (أبيكس) القطرية لإدارة النفايات، التي فصلت مخلفات كل استاد يدوياً".
 
ووزعت الشركة المخلفات على المصانع المحلية المتخصصة في إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والكرتونية والمعدنية والزجاجية والإلكترونية.
 
وتركز استراتيجية الاستدامة لمونديال قطر على الحد من النفايات، وزيادة معدلات إعادة التدوير، خاصةً المخلفات البلاستيكية.
 
وشهدت البطولة تطبيق برنامج شامل تضمَّن عدداً من المبادرات في أيام المباريات، بينها استخدام مواد عضوية قابلة للتحلل في تغليف الأطعمة.
 
وشجعت البطولة الجماهير على إلقاء النفايات في الحاويات المخصصة، من أجل المساعدة في عملية إعادة التدوير، وتخصيص مواقع لفرز النفايات بملاعب البطولة.
 
واحتضنت 8 ملاعب مباريات البطولة التي أقيمت لأول مرة بالمنطقة في الفترة بين 20 نوفمبر الماضي و18 ديسمبر الجاري.
 
وتجاوز عدد الجماهير التي حضرت المباريات حاجز 3 ملايين و400 ألف مشجع، وفق الإحصاءات الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
29 ديسمبر 2022 17:59

المزيد

كارلو أنشيلوتي يوجّه رسالة إلى مانشستر سيتي

 وجّه اليوم الأربعاء 10 أفريل 2024 الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني رسالة إلى فريق مانشستر سيتي قبل المباراة المقرر إقامتها بينهما في إنقلترا. وكان ...

10 افريل 2024 21:30

ميسي: العمر لن يجبرني على الاعتزال

رويترز- قال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إن العمر لن يعتبر عاملاً حاسماً لتحديد موعد اعتزاله مشيراً إلى أنه ليس لديه فكرة واضحة عما سيفعله حين يبتعد عن كرة ...

28 مارس 2024 09:49

هاري كين يغادر معسكر انقلترا ويعود إلى بايرن ميونيخ

 أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني، اليوم الأحد، مغادرة اللاعب هاري كين لمعسكر منتخب إنقلترا بسبب الإصابة التي يعاني منها.  وقال النادي في بيان له: "عاد هاري كين ...

24 مارس 2024 19:30

وفاة حارس مرمى منتخب موريتانيا

 أعلن الإتحاد الموريتاني لكرة القدم وفاة حارس مرمى نادي الجمارك و المنتخب الوطني محمد المختار بعد أيام من دخوله العناية المركزة بأحد مستشفيات العاصمة ...

18 مارس 2024 15:00

الدوري الأوروبي: اليوم مواجهات منتظرة في إياب ثمن النهائي

 تدور اليوم الخميس 14 مارس 2024 مباريات إياب الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم. وفي ما يلي البرنامج الكامل: 18:45 : رانجرز * بنفيكا ( الذهاب 2/2 ...

14 مارس 2024 15:30