ثقافة

مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي: السينما التونسية تحصد ثلاث جوائز

مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي: السينما التونسية تحصد ثلاث جوائز

12 فيفري 2023 11:08
 تُوّجت السينما التونسية بثلاث جوائز في اختتام الدورة الثامنة لمهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي (7 - 11 فيفري 2023) بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.
وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، شريط "سيكتريس" للمخرجة التونسية إنصاف عرافة، وذلك مناصفة مع الفيلم اللبناني "عن بعد" للمخرجة رشال عون.
وفي ما يتعلق بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، فإنها كانت من نصيب المخرج التونسي هيثم سكوحي عن عمله "Tunis syndrome". وفاز فيلم "Spirit doll" للمخرج "Charles Badenhorst" من جنوب إفريقيا بجائزة أفضل فيلم تحريك.
وأسندت لجنة تحكيم المسابقة جائزة أفضل فيلم مدارس مناصفة بين شريط "زينة N111" للمخرج وجدي بن رخيّص من تونس وشريط Le jour ou j'ai" grandi" للمخرج الفرنسي "Aloys Prunet".
وتمّ تتويج الأفلام الفائزة في المسابقة من ضمن 52 فيلما قصيرا من 23 بلدا هي تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والسينغال وتركيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا واسبانيا وكندا والهند وبولونيا وسنغافورة وكازاخستان وإيران والمملكة المتحدة وليتوانيا وجنوب افريقيا وجورجيا.
واحتكمت الأفلام المشاركة إلى لجنة متألفة من المخرج منير بعزيز والممثلة عزيزة بولبيار والمنتج والمخرج أنيس عبسي والمخرجة المغربية جميلة البرجي والتونسية نورة نفزي وهي مختصة في المونتاج.
ونوّهت لجنة التحكيم في تقريرها الختامي بجودة بعض الأفلام المعروضة في هذه الدورة ما جعل مداولاتها بشأن اختيار الأفلام الفائزة صعبا نسبيا لتقارب الأعمال من حيث الجودة وطرافة المواضيع، لكنها أوصت في المقابل بمزيد الاعتناء باختيار الأفلام الوثائقية المشاركة.
وتابع الحاضرون خلال حفل الاختتام أربعة أشرطة قصيرة من لبنان ومصر وجنوب إفريقيا، إلى جانب الفيلم التونسي "الدغباجي" لوجدي موسى.
وجدير بالتذكير أن مهرجان بانوراما للفيلم القصير الدولي تأسس سنة 2016. وهو تظاهرة ثقافية غير ربحية تنتظم برعاية جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين.
 
 
 
وات
12 فيفري 2023 11:08

المزيد

الممثل عبد الله الشاهد في ذمّة الله

 توفّي الممثل المسرحي والتلفزي والسينمائي والإذاعي القدير، عبد الله الشاهد، اليوم الخميس، عن عمر يُناهز الـ97 عامًا. وولد الفقيد بأكودة من ولاية سوسة سنة 1927 وقد ...

02 ماي 2024 17:30

جلسة عمل مشتركة بين وزارتي الشؤون الثقافية والسياحة لتدارس تنفيذ جملة من المشاريع المشتركة

أشرف كلّ من الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية السيد المنصف بوكثير ووزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين، اليوم الاثنين 29 أفريل 2024، على جلسة عمل خُصّصت ...

30 افريل 2024 10:00

وزير السياحة يشرف على افتتاح الدورة السابعة للأيام الرومانية بالجم "تيسدروس"

    أشرف وزير السياحة محمد المعز بلحسين، على افتتاح الدورة السابعة للأيام الرومانية بالجم "تيسدروس" الذي تنظمه جمعية "نحن نحب الجمّ" يومي 27 و 28 ...

28 افريل 2024 21:00

إمضاء اتفاقية توأمة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الثقافة الايطالية

في إطار الزيارة الرسمية التي يؤديها وزير الثقافة الإيطالي السيد جينارو سانجيوليانو إلى تونس، تم أمس السبت 27 أفريل 2024 إمضاء اتفاقية توأمة بين وزارة الشؤون الثقافية ...

28 افريل 2024 10:30

اتصالات تونس تطلق مسابقة للفوز بتذاكر لعروض مهرجان سيكا جاز الكاف

أطلقت اتصالات تونس مسابقة على صفحتها الرسمية على الفايسبوك، لتمكين التونسيين أينما كانوا في أنحاء الجمهورية من الفوز بتذاكر حضور عروض الدورة الخامسة لمهرجان ...

27 افريل 2024 12:10