العالم

 النائب العام السوداني يعلن إحالة عمر البشير إلى المحاكمة الأسبوع المقبل

النائب العام السوداني يعلن إحالة عمر البشير إلى المحاكمة الأسبوع المقبل

16 جوان 2019 10:15 وكالات
أعلن النائب العام السوداني، وليد سيد أحمد، أنه ستتم إحالة الرئيس المعزول، عمر البشير، إلى المحاكمة، الأسبوع المقبل؛ بتهمة حيازة نقد أجنبي والثراء غير المشروع.
 
خلال مؤتمر صحفي، وقال أحمد إن التحريات اكتملت بشأن التهم الموجهة إلى البشير في البلاغ المفتوح ضده بحيازة نقد أجنبي والثراء غير المشروع.
 
وأضاف "سيُحال البلاغ ضد البشير إلى المحكمة بعد انقضاء مدة الاستئناف المحددة بأسبوع".
 
وتابع أن التحري مستمر في دعاوى جنائية متعلقة بالفساد واختلاس المال، وفتحنا 41 دعوى ضد رموز من النظام السابق.
 
وقال أحمد إن حديث المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، شمس الدين كباشي، عن مشاركة النائب العام، ورئيس القضاء في الاجتماع الأمني لفض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم “غير صحيح إطلاقا”.
 
وأضاف "أوفدنا ثلاثة من وكلاء النيابة للمشاركة في تنظيف وإخلاء منطقة كولومبيا بشارع النيل، ولم يتم إطلاق رصاصة واحدة بحضور وكلاء النيابة العامة".
 
وحملت "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي، المجلس العسكري مسؤولية سقوط 118 قتيلا في فض الاعتصام وأعمال عنف تلته، بينما تقدر وزارة الصحة عدد القتلى بـ61.
 
وأعلن المجلس العسكري أنه لم يستهدف فض الاعتصام، وإنما مداهمة “بؤرة إجرامية” في منطقة “كولومبيا” قرب مقر الاعتصام، قبل أن تتطور الأحدث ويسقط قتلى بين المعتصمين.
 
وتشترط قوى التغيير للعودة إلى المفاوضات مع المجلس العسكري بشأن المرحلة الانتقالية أن يعترف المجلس بارتكابه جريمة فض الاعتصام، وتشكيل لجنة تحقيق دولية لبحث ملابسات فض الاعتصام، لكن أحمد قال خلال المؤتمر الصحفي "لن نمانع في تقديم استقالتنا إذا حدث تدخل في أعمالنا واختصاصاتنا".
 
وشدد على أن "التحقيقات التي تجريها النيابة العامة مستقلة، ونثق في مؤسساتنا الوطنية، ولا نساند الدعوة إلى تحقيق دولي بشأن فض الاعتصام".
 
وفي وقت سابق، أعلن المجلس العسكري أنه جرى توقيف عدد من منتسبي القوات النظامية، ضمن التحقيقات في فض الاعتصام، وسيتم تقديمهم إلى الجهات القضائية.
 
16 جوان 2019 10:15

المزيد

مصرع 42 شخصًا جرّاء انهيار سدّ في كينيا

 لقي 42 شخصا على الأقل مصرعهم جراء انهيار سد في بلدة شمال نيروبي حيث تشهد البلاد أمطارا غزيرة وفيضانات. وقالت حاكمة المنطقة سوزان كيهيكا لوكالة "فرانس برس": ...

29 افريل 2024 16:30

بلينكن: الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار

الرياض (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة رصدت “تقدما ملموسا” بشأن الوضع الإنساني في غزة خلال الأسابيع ...

29 افريل 2024 11:30

حذّر منها العالم الهولندي.. سلسلة من الزّلازل تضرب عدة دول في يوم واحد

 ضربت سلسلة من الزلازل أمس السبت عدة دول بعد ساعات من تحذير عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس من حدوث هزات قوية بسبب تحركات في الكواكب. ووقعت الهزات على مدار ...

28 افريل 2024 18:00

واشنطن تعرب عن قلقها اثر إقرار العراق قانونا يجرّم المثلية الجنسيّة

 قالت وزارة الخارجية الأميركية إن قانونا أقره البرلمان العراقي، امس السبت، لتجريم العلاقات المثلية "يهدد حقوق الإنسان والحريات الأساسية" في البلاد.وأضافت ...

28 افريل 2024 16:30

بقوة 7.6 درجات.. خبير تركي يُحذّر من زلازل مدمّرة في إسطنبول

 حذّر عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور من وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر. وتخطط السلطات التركية إعادة توطين سكان حوالي مليون ...

27 افريل 2024 18:00