العالم

الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق فوري في شكاوي الانتخابات العراقية

الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق فوري في شكاوي الانتخابات العراقية

17 ماي 2018 14:16

وكالات- دعا يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق اليوم الخميس المفوضيةَ العليا المستقلة للانتخابات في العراق إلى إجراءِ تحقيقٍ فوريّ وكاملٍ في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية التي جرت في البلاد في 12 من الشهر الجاري.

وقال كوبيش، في بيان صحفي اليوم الخميس 17 ماي 2018  :"ينبغي أن تتحرك المفوضية على وجه السرعة للتعامل بجديةٍ مع جميع الشكاوى بما في ذلك وعند اللزوم إعادة الفرز اليدويّ الجزئيّ في مواقعَ مختارةٍ لا سيما في كركوك".

وأضاف :"من المهمّ أن تتمّ تلك الإجراءات بشفافيةٍ كاملةٍ بحيثُ يشهدها أصحاب الشأن لتعزيز الثقة في العملية ، والأمم المتحدة على استعدادٍ لتقديم المساعدة إذا طُلب منها ذلك".

وقال كوبيش "أدعو كافةَ الأطراف السياسية الفاعلة إلى دعم السلام ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ عبر القنوات القانونية المعمول بها".

وطالب العرب والتركمان في مدينة كركوك بإجراء عملية العد اليدوي لصناديق الاقتراع على خلفية اتهامات وجهت إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني للتلاعب بنتائج التصويت على حساب اصوات العرب والتركمان.

وأعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق أن عددا من موظفيها محتجزون وبحكم الرهائن في مركز انتخابي في منطقة داقوق التابعة لمحافظة كركوك من قبل مسلحين ناقمين على نتائج الانتخابات ، وطالبت القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل لإنهاء الأزمة.

ونفت القيادات الأمنية والعسكرية وقادة الأحزاب التركمانية والعربية رواية مفوضية الانتخابات ، موضحة أن موظفي المفوضية في وضع طبيعي وتحت حماية القوات العراقية ، وأن ما يجرى هو تجمع العشرات من أهالي منطقة داقوق في اعتصام سلمي قبالة مكتب المفوضية لإيصال اصواتهم من اجل اعادة التحقق من صناديق الاقتراع.

وأقرت مفوضية الانتخابات أن هناك 186محطة انتخابية في كركوك لم يتم إرسالها إلى المركز الوطني للعد والفرز في بغداد لحسم الاعلان عن نتائجها.

واعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها بحاجة الى 48 ساعة لإعلان النتائج النهائية ، فيما تعالت الاصوات لدى نواب البرلمان الحالي لعقد جلسة استثنائية للاستماع إلى أعضاء المفوضية بشأن الشكوك حول حصول حالات تزوير رافقت عملية الاقتراع.

وحصدت قائمة "سارون" المقربة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية تلتها قائمة "الفتح" بزعامة هادي العامري رئيس منظمة بدر فيما حلت قائمة النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالمرتبة الثالثة.

17 ماي 2018 14:16

المزيد

في انتظار رد الكيان.. نشر تفاصيل الصّفقة

 قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ...

06 ماي 2024 21:00

اليونسكو: '70% من الصحفيين البيئيّين تعرّضوا لاعتداءات بسبب عملهم'

 حذّر التقرير الجديد الذي نشرته اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 ماي من تصاعد العنف والتخويف ضد الصحفيين الذين يعِدُّون التقارير عن البيئة ...

06 ماي 2024 15:30

من بين أعضائه مفكّرة تونسية.. أزهريون يحذّرون من مركز تكويني تم تدشينه بالقاهرة

 حذر عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر علي محمد الأزهري، من مركز "تكوين" الذي تم تدشينه يوم السبت 4 ماي 2024. وذكر العالم ...

05 ماي 2024 20:00

هنيّة: حماس ما زالت حريصة على التوصّل لإتفاق شامل

 قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية ، إن الحركة ما زالت حريصة على التوصّل لإتفاق شامل ينهي العدوان ويضمن الإنسحاب ويحقق صفقة ...

05 ماي 2024 18:30

مداهمة مكاتب قناة الجزيرة في القدس ومصادرة معدّاتها

 قال وزير الإتصالات الإسرائيلي ،إن مفتشي الوزارة داهموا بدعم من الشرطة مكاتب قناة الجزيرة في القدس وصادروا معداتها. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ...

05 ماي 2024 15:58