العالم

 إسرائيل تقصف مخيمات بوسط قطاع غزة وتواصل التوغل في

إسرائيل تقصف مخيمات بوسط قطاع غزة وتواصل التوغل في

20 جوان 2024 10:57
 (رويترز) – قال مسعفون إن قوات إسرائيلية قصفت مناطق في وسط قطاع غزة خلال ليل الأربعاء مما أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة عشرات آخرين، كما قال سكان إن الدبابات واصلت التوغل في مدينة رفح بجنوب القطاع.
 
وأفاد مسؤولو صحة بأن طائرات إسرائيلية قصفت منزلا في مخيم النصيرات، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 12، كما أصيب عدد آخر جراء قصف الدبابات لمواقع في مخيمي المغازي والبريج.
 
والنصيرات والمغازي والبريج هي ثلاثة من مخيمات اللاجئين الثمانية القديمة في غزة.
 
وفي دير البلح، وهي مدينة مكتظة بالنازحين في وسط القطاع، قال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل فلسطيني وإصابة عدد آخر يوم الخميس.
 
وقال الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء إن قواته تواصل العمليات في أنحاء القطاع مستهدفة المسلحين والبنية التحتية العسكرية فيما وصفها بأنشطة “دقيقة تستند إلى المعلومات الاستخباراتية”.
 
وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على اندلاع الحرب في غزة، تركز القوات الإسرائيلية الآن في العمليات على آخر منطقتين لم تتوغل بالكامل فيهما بعد، وهما رفح على الطرف الجنوبي لغزة والمنطقة المحيطة بدير البلح في وسط القطاع.
 
وأجبرت العمليات أكثر من مليون شخص على الفرار منذ مايو أيار من رفح جاءت الغالبية العظمى منهم بالفعل من مناطق أخرى في القطاع إلى المدينة في وقت سابق من الحرب.
 
وفي رفح بالقرب من الحدود مع مصر كثفت الدبابات الإسرائيلية المتمركزة داخل مناطق غرب ووسط المدينة العمليات مما أجبر المزيد من الأسر التي تعيش في المناطق الساحلية البعيدة على الفرار باتجاه الشمال. وقال بعض السكان إن وتيرة الهجوم تسارعت في اليومين الماضيين.
 
وقال أبو وسيم، أحد سكان حي الشابورة في رفح والذي ترك منزله منذ أكثر من أسبوع قبل أن تتوجه الدبابات إلى قلب المدينة “الدبابات بتتمركز في العديد من المناطق في رفح وحتى الناس اللي ساكنة قريب من الشط تركوا بيوتهم ونزحوا لخان يونس والمنطقة الوسطى بسبب الخوف من القصف”.
 
وكانت رفح تؤوي أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة حتى السابع من مايو أيار عندما بدأت القوات الإسرائيلية الاجتياح البري للمدينة. ويعتقد الآن أنه لم يبق بها سوى أقل من 100 ألف شخص.
 
ولم تظهر أي علامة على توقف القتال إذ فشلت جهود الوسطاء الدوليين، بدعم من الولايات المتحدة، في إقناع إسرائيل وحماس بالموافقة على وقف إطلاق النار.
 
وقالت كتائب القسام وسرايا القدس، الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، إن مقاتليهما اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون وفجروا في بعض المناطق عبوات ناسفة مزروعة مسبقا ضد وحدات من الجيش الإسرائيلي.
 
وأفرجت إسرائيل يوم الخميس عن 33 فلسطينيا اعتقلتهم القوات خلال الأشهر الماضية في مناطق متفرقة من القطاع. ونقل السجناء المفرج عنهم لمستشفى الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة، بعد أن اشتكوا من تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة في سجون إسرائيل.
 
وتنفي إسرائيل إساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين. وانتقدت جماعات حقوق الإنسان الفلسطينية والدولية ما تقول إنه سوء معاملة إسرائيل للمحتجزين في غزة وطالبتها مرارا بالكشف عن مكان وجودهم ومعلومات متعلقة بأوضاعهم.
 
وتشن إسرائيل عملياتها العسكرية في قطاع غزة بعد هجوم مباغت شنته حركة حماس على بلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، ما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفقا لإحصائيات إسرائيلية.
 
وأدت الحرب إلى دمار معظم مناطق القطاع، ومقتل أكثر من 37400 شخص، وفقا لوزارة الصحة في غزة، وتسببت في نزوح وتشريد جميع سكان القطاع تقريبا.
 
ومنذ الهدنة التي دامت أسبوعا واحدا في نوفمبر تشرين الثاني، باءت محاولات متكررة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بالفشل، مع إصرار حماس على وقف الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة. ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لن يوافق إلا على فترات توقف مؤقتة ولن يوقف الحرب حتى يتم القضاء على حماس وإطلاق سراح الرهائن.
20 جوان 2024 10:57

المزيد

الخبير الهولندي يطلق تحذيرا من زلزال محتمل تصل قوته إلى 8 درجات

 أطلق راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، خلال الساعات الماضية، تحذيرا من إمكانية تعرض بعض مناطق بالكرة الأرضية لزلزال عنيف خلال الأيام القادمة. وقال ...

13 جويلية 2024 19:00

نيجيريا: مقتل 22 تلميذًا بانهيار مدرسة

 لقي 22 تلميذا حتفهم بانهيار مدرسة في نيجيريا، حيث تشهد الدولة الأكثر سكانا في إفريقيا انهيارات شائعة في المباني. وانهارت أكاديمية القديسين في منطقة بوسا بوجي في ...

13 جويلية 2024 18:30

مقتل 32 فلسطينيا خلال الليل في ضربات إسرائيلية على قطاع غزة

أ.ف.ب/ استقبلت المستشفيات التي ما زالت عاملة في قطاع غزة خلال الليل 32 قتيلا جراء القصف والغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مختلف أنحاء القطاع، وفق ما أعلنت ...

12 جويلية 2024 11:39

عبد المجيد تبون يعلن ترشحه لعُهدة رئاسية ثانية

 أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عن ترشحه لعهدة ثانية وذلك في حوار إعلامي دوري، نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية الجزائرية.

11 جويلية 2024 20:30

زلزال بقوة 6.7 درجات يضرب الفلبين

 أعلن المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض أن زلزالا بقوة 6.7 درجات ضرب جزيرة مينداناو بالفلبين اليوم الخميس، موضّحًا أن الزلزال وقع على عمق 630 كيلومترا. وقالت ...

11 جويلية 2024 18:00