العالم

 وسائل إعلام إسرائيلية تتوقع أن يكون الهجوم على رفح قريبا

وسائل إعلام إسرائيلية تتوقع أن يكون الهجوم على رفح قريبا

24 افريل 2024 10:30
 (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأربعاء أن إسرائيل تستعد لإرسال قوات إلى مدينة رفح في قطاع غزة التي تعتبرها آخر معقل لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقالت إن استعدادات تجري لإجلاء النازحين الفلسطينيين الذين يحتمون هناك.
 
ونقلت صحيفة يسرائيل هيوم واسعة الانتشار عن قرار للحكومة الإسرائيلية بعد تعثر محادثات وقف إطلاق النار مع حماس أن عملية اجتياح رفح التي تأجلت لعدة أسابيع بسبب خلافات مع واشنطن ستتم “قريبا جدا”.
 
ونشرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية أخرى تقارير مماثلة. وأشار البعض إلى لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي بدا أنها تظهر إقامة مدينة خيام لاستقبال من سيتم إجلاؤهم من رفح.
 
ولم يصدر تعليق بعد عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ولا مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.
 
وتعج رفح المتاخمة للحدود المصرية بأكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق أخرى بقطاع غزة خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر.
 
ويثير مصيرهم قلق القوى الغربية وكذلك القاهرة التي استبعدت السماح بأي تدفق للاجئين إلى سيناء المصرية. وتعهدت إسرائيل، التي تتعرض لضغوط بسبب الخسائر الإنسانية المتزايدة الناجمة عن الحرب، باتخاذ إجراءات لحماية المدنيين في رفح.
 
وتقول حكومة نتنياهو إن رفح بها أربع كتائب قتالية كاملة تابعة لحماس وتقول إن تلك الكتائب تلقت تعزيزات من آلاف من مقاتلي الحركة المنسحبين من مناطق أخرى.
 
وتصر حكومة نتنياهو على أن النصر في حرب غزة، التي بدأت بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل، سيكون مستحيلا من دون السيطرة على رفح وسحق حماس واستعادة أي رهائن قد يكونون محتجزين هناك.
 
ولم تعلق حماس على مسألة وجود كتائب قتالية في المدينة.
 
وفي خطاب ألقاه يوم الثلاثاء بالتزامن مع مرور 200 يوم على الحرب، قال أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس إن إسرائيل لم تحصد سوى “الخزي والهزيمة” في الحملة التي يقول مسؤولون في وزارة الصحة في قطاع غزة إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني.
 
وتشير إحصاءات إسرائيلية إلى مقتل 1200 واحتجاز 253 في هجوم السابع من أكتوبر.
 
ويقول الجيش الإسرائيلي إن 262 جنديا إسرائيليا آخرين قتلوا في العمليات البرية التي شهدت اجتياح معظم أنحاء القطاع.
 
 
 
24 افريل 2024 10:30

المزيد

مسؤول إيراني: المعلومات الواردة من موقع تحطم طائرة الرئيس"مقلقة للغاية"

 قال مسؤول إيراني إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر عقب حادث المروحية، في حين بث التلفزيون الرسمي الإيراني أدعية من أجل ...

19 ماي 2024 19:00

تعرّض مروحية تقل الرئيس الإيراني إلى حادث

 أفادت تقارير إعلامية إيرانية اليوم الأحد بأن مروحية كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نفذت "هبوطا صعبا" في محافظة أذربيجان الشرقية. وحسب وكالة ...

19 ماي 2024 15:30

الأونروا: إسرائيل عذبت موظفينا لتنتزع منهم اعترافات

العربية- كشفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن إسرائيل تعمل على شل قدرة المنظمات غير الحكومية ومنظمات حقوق الإنسان على معالجة ...

19 ماي 2024 13:00

إسرائيل تقصف أنحاء قطاع غزة خلال زيارة سوليفان للمنطقة

 (رويترز) – قال سكان إن طائرات ودبابات إسرائيلية قصفت مناطق في أنحاء قطاع غزة ليلة السبت، فيما يزور مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان المنطقة وسط ...

19 ماي 2024 12:03

يوفنتس الايطالي يقيل مدربه بسبب سوء السلوك

أعلن نادي يوفنتوس الايطالي عن قراراقالة ماسيميليانو أليجري من منصبه كمدرب للفريق الأول قبل نهاية الموسم الجاري.   وتأتي الإقالة بعد سلوكيات معينة أثناء ...

17 ماي 2024 19:30