العالم

رغم حالة الطوارئ المناخية... مستثمروا الفحم يهددون العالم

رغم حالة الطوارئ المناخية... مستثمروا الفحم يهددون العالم

06 اكتوبر 2022 13:46
على الرغم من أن الفحم أكثر أنواع الوقود الأحفوري التي تؤدي للتلوث، يستمر المستثمرون حول العالم بتمويل المشاريع التي تسعى لتوسيع إنتاجه، رغم تعالي الأصوات المحذرة عالميا من التغير المناخي.
 
وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، أظهرت دراسة جديدة أن المئات من شركات الفحم حول العالم تطور مناجم ومحطات طاقية جديدة، بشكل "متهور وغير مسؤول"، في خضم حالة الطوارئ المناخية.
 
ورغم أن الفحم هو أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثا ويجب التخلص التدريجي من استخدامه بسرعة لإنهاء أزمة المناخ، فإن كثيرا من الشركات لا تزال تطور أصولا جديدة للفحم.
 
قالت هيفا شوكينج، مديرة مجموعة أورغوالد الألمانية البيئية: "إن متابعة مشاريع الفحم الجديدة في خضم حالة طوارئ مناخية هو سلوك متهور وغير مسؤول، يجب على المستثمرين والبنوك وشركات التأمين تقليص نشاطات مطوري إنتاج الفحم على الفور."
 
واتفقت دول العالم في قمة المناخ  التي عقدتها الأمم المتحدة في جلاسكو في نوفمبر الماضي على "تسريع الجهود نحو التخلص التدريجي من الفحم الحجري".
 
ومع ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية في يوليو إن حرق الفحم سيرتفع في عام 2022، ليعيده إلى المستوى القياسي المسجل في عام 2013.
 
ويعزى الارتفاع جزئيا إلى ارتفاع أسعار الغاز نتيجة الحرب الأوكرانية، مما يجعل الفحم أرخص نسبيا.
 
وقالت وكالة الطاقة الدولية في مايو 2021 أنه لا يمكن بناء محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم إذا كان العالم سيبقى ضمن الحدود الآمنة للتدفئة العالمية وتحقيق هدف صافي للانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.
 
وتؤكد وكالة الطاقة الدولية، أنه للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050، يجب إيقاف جميع محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في البلدان الغنية بحلول عام 2030 على أبعد تقدير وبحلول عام 2040 في بقية العالم.
 
سكاي نيوز
06 اكتوبر 2022 13:46

المزيد

بقوة 7.6 درجات.. خبير تركي يُحذّر من زلازل مدمّرة في إسطنبول

 حذّر عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور من وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر. وتخطط السلطات التركية إعادة توطين سكان حوالي مليون ...

27 افريل 2024 18:00

لبنان يتجه لقبول اختصاص الجنائية الدولية فيما يتعلق بجرائم حرب على أراضيه

(رويترز) – تحرك لبنان نحو قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في انتهاكات على الأراضي اللبنانية منذ أكتوبر، فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم السبت ...

27 افريل 2024 17:10

بسبب دخّان المولدات الكهربائية.. نسب الإصابة بالسرطان ترتفع في لبنان

 أظهر بحث جديد أن اعتماد العاصمة اللبنانية على مولدات الديزل بشكل مفرط في السنوات الخمس الماضية، ضاعف بشكل مباشر من خطر إصابة السكان بالسرطان، ورفع نسبة ...

27 افريل 2024 15:30

تركيا: الحكم بالسجن المؤبد على منفّذة تفجير إسطنبول عام 2022

 حكم القضاء التركي، الجمعة، بالسجن المؤبد على أحلام البشير، منفذة التفجير الإرهابي بشارع الاستقلال بإسطنبول في نوفمبر 2022. وجاء ذلك خلال جلسة النطق بالحكم في ...

26 افريل 2024 19:30

ماكرون: 'أوروبا اليوم فانية وقد تموت'

 حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوروبا على مواجهة تحديات عالم متغير، محذرا من أن "أوروبا اليوم فانية وقد تموت". وقال ماكرون في خطاب له اليوم الخميس بجامعة ...

25 افريل 2024 21:00