العالم

اطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق محتجين في بيروت

اطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق محتجين في بيروت

14 ديسمبر 2019 21:35 رصد
أطلقت قوات الأمن اللبنانية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي يوم السبت على متظاهرين في بيروت حاول بعضهم اقتحام حي وسط العاصمة اللبنانية.
 
وتجمع مئات الأشخاص في إطار موجة من الاحتجاجات تجتاح لبنان منذ 17 أكتوبر، للتعبير عن غضبهم من النخبة الحاكمة التي قادت البلاد نحو أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.
 
ومنذ أن دفعت الاحتجاجات سعد الحريري إلى الاستقالة من رئاسة الوزراء في أواخر أكتوبر، وصلت المحادثات بين الأحزاب الرئيسية إلى طريق مسدود بشأن تشكيل حكومة جديدة.
 
ولبنان في حاجة ماسة إلى حكومة جديدة لإخراجه من الأزمة التي هزت الثقة في نظامه المصرفي. ويقول المانحون الأجانب إنهم لن يقدموا مساعدات إلا بعد أن تشكل البلاد حكومة يمكنها تطبيق الإصلاحات.
 
وقال شاهد من رويترز وأحد المحتجين إن شرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن انتشرت بشكل كبير في بيروت مساء السبت، ولاحقت المتظاهرين في الشارع وضربت واحتجزت بعضهم.
 
وأطلقت القوات قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي بينما حاول بعض المحتجين اختراق الحواجز الحديدية التي تغلق الطرق المؤدية إلى البرلمان ومقر الحكومة.
 
وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن الغاز المسيل للدموع تسبب في إغماء عدة أشخاص بينما قال الصليب الأحمر اللبناني إن 14 شخصا أصيبوا ستة منهم في حالة سيئة استدعت نقلهم إلى المستشفى.
 
واندلعت الاضطرابات نتيجة تصاعد الغضب بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وخطط فرض ضريبة جديدة وسجل الزعماء الذين يسيطرون على البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990. ويتهم المحتجون الطبقة السياسية بنهب الدولة لصالحهم من خلال شبكات المحسوبية.
 
14 ديسمبر 2019 21:35

المزيد

حذّر منها العالم الهولندي.. سلسلة من الزّلازل تضرب عدة دول في يوم واحد

 ضربت سلسلة من الزلازل أمس السبت عدة دول بعد ساعات من تحذير عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس من حدوث هزات قوية بسبب تحركات في الكواكب. ووقعت الهزات على مدار ...

28 افريل 2024 18:00

واشنطن تعرب عن قلقها اثر إقرار العراق قانونا يجرّم المثلية الجنسيّة

 قالت وزارة الخارجية الأميركية إن قانونا أقره البرلمان العراقي، امس السبت، لتجريم العلاقات المثلية "يهدد حقوق الإنسان والحريات الأساسية" في البلاد.وأضافت ...

28 افريل 2024 16:30

بقوة 7.6 درجات.. خبير تركي يُحذّر من زلازل مدمّرة في إسطنبول

 حذّر عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور من وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر. وتخطط السلطات التركية إعادة توطين سكان حوالي مليون ...

27 افريل 2024 18:00

لبنان يتجه لقبول اختصاص الجنائية الدولية فيما يتعلق بجرائم حرب على أراضيه

(رويترز) – تحرك لبنان نحو قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في انتهاكات على الأراضي اللبنانية منذ أكتوبر، فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم السبت ...

27 افريل 2024 17:10

بسبب دخّان المولدات الكهربائية.. نسب الإصابة بالسرطان ترتفع في لبنان

 أظهر بحث جديد أن اعتماد العاصمة اللبنانية على مولدات الديزل بشكل مفرط في السنوات الخمس الماضية، ضاعف بشكل مباشر من خطر إصابة السكان بالسرطان، ورفع نسبة ...

27 افريل 2024 15:30