رياضة

النجم والسي آس آس... واقع مرّ وسقوط حرّ !

النجم والسي آس آس... واقع مرّ وسقوط حرّ !

25 مارس 2022 10:16 شهاب خلف الله
خسرت كرة القدم التونسية قبل أيام سفيرين هامين لها في المسابقات الافريقية بعد أن ودع النجم الرياضي الساحلي دور المجموعات لرابطة الابطال الافريقية ولحقه بعد ساعات قليلة النادي الصفاقسي الذي اختار بدوره التوقف عند مجموعات الكونفدرالية في مجموعة لاحت في البداية سهلة لرفاق شادي الهمامي.
 
النجم..شبح !
 
غادر النجم دوري الابطال في ظهور باهت قد يكون الأسوأ في تاريخ مشاركاته القارية من حيث الأداء خاصة، لأن ليتوال هذه النسخة لم يكن ذلك الفريق صاحب الكاريزما المتحكم في تفاصيل المقابلات، المسيطر على الخصم، بل كان شبحا لا يقوى لاعبوه على صنع فرصة واحدة تهدد مرمى الخصم رغم الدعم الجماهيري القوي الذي كان حاضرا في كل المباريات وخاصة في لقائي رادس ضد الترجي وبلوزداد.
 
الجماهير التي تحملت مشقة التنقل الى رادس صُدمت بلاعبين يحملون أزياء ناديها، الذي سيحتفل بمرور 100 سنة على تأسيسه، وهم لا يستحقون حتى التواجد في المدرجات، فليس النجم الساحلي من يدافع طوال المقابلة دون أن يصنع فرصة واحدة، وليس النجم من يسعد لاعبوه بتحقيق نقطة التعادل، وليس من تاريخ وعادات ليتوال أن يكون حارس المرمى في كل لقاء "المنقذ" ورجل المباراة.
 
النجم العاجز ماديا في السنوات الاخيرة، صار اليوم عاجزا حتى رياضيا رغم توفر الرصيد البشري سواء من ابناء النادي أو من المحترفين الدوليين، وأضحى الفريق يكابد الجهود من أجل حجز مقعد، مازال صعب المنال، في مرحلة البلاي أوف والابتعاد خاصة عن كارثة الوقوع في خندق البلاي آوت، وهي فرضية واردة حسابيا اذا واصل الفريق تقديم أداء باهت كالذي ظهر به في الجزائر أمام شباب بلوزداد.
 
السي آس آس..إلى أين ؟
 
بدوره، خيّب النادي الصفاقسي آمال أنصاره وودع سباق الكونفدرالية في مجموعة كان هو المرشح الابرز لتصدرها والعبور الى ربع النهائي، لكن الواقع صدم الجميع وجنى الفريق الهزيمة تلو الأخرى ليخرج بيد فارغة وأخرى لا شيء فيها تاركا نقاط استفهام عديدة حول مصير رفاق دحمان في قادم المواعيد لا سيما أن السي اس اس لم يضمن على غرار النجم الساحلي مكانا في البلاي أوف في البطولة المحلية.
 
وتبدو النتائج المخيبة التي يجنيها السي آس آس منذ فترة منطقية ومرتقبة، فالنادي يعيش فترة انتقالية دقيقة بعد رحيل الهيئة المديرة السابقة برئاسة المنصف خماخم وتولي هيئة تسييرية بقيادة الاب الروحي للنادي المنصف السلامي تصريف شؤونه الى حين انعقاد جلسة عامة انتخابية، وفِي ظل عدم وضوح الرؤيا إداريا، ضاع الفريق فنيا وسقط القائمون على شؤون النادي في فخ تغيير الاطار الفني والحال أن المشكل أكبر من مجرد تعويض اسم بآخر.
 
ضربة موجعة للكرة التونسية
 
إن ما يعيشه النجم الساحلي والنادي الصفاقسي حاليا هو نتاج لتراكمات مواسم عديدة من سوء الادارة والتصرف و"الرعوانية" في التسيير، فالنجم مثلا لم يكن ليعاني من العجز المالي مع رئيسه السابق رضا شرف الدين لو لا تورطه في الاصغاء لنصائح المقربين منه والاعتماد عليهم في اتخاذ القرارات المصيرية بل ومنحهم مناصب داخل النادي، وكذلك النادي الصفاقسي الذي دفع ضريبة عبث بعض المتسلقين والانتهازيين المحيطين بالرئيس منذ سنوات عديدة.
 
اليوم تخسر تونس اثنين من أبرز سفراءها في القارة: النجم أكثر الفرق التونسية تتويجا على الصعيد القاري والسي آس آس صاحب الرقم القياسي، صحبة النجم، في الحصول على كأس الكونفدرالية، وهي ضربة موجعة للكرة التونسية التي أصبح كبارها مهددين بالاندثار..
 
فالنادي الافريقي عاش اياما سوداء ولو لا وقفة جماهيره لاختفى النادي من الوجود، وها أنه الآن يبحث عن استعادة هويته التي فقدها بسبب المشاكل والقضايا، لذلك فإن النجم والصفاقسي مهددان بسيناريو قد يكون أسوأ من ذلك الذي عاشه الافارقة، اذ يتهددهما شبح الزوال بعد مرحلة السقوط الحر..
25 مارس 2022 10:16

المزيد

كرة السلة: قمة مشوقة اليوم بين الافريقي و الاتحاد المنستيري

 يستقبل النادي الافريقي اليوم السبت بداية من الساعة 17:00 ضيفه الاتحاد المنستيري في قاعة القرجاني في اطار المباراة الثالثة من سلسلة نهائي بطولة كرة السلة. و ستكون ...

22 جوان 2024 18:30

بطولة برلين: أنس جابر تنسحب بسبب المرض

 اضطرت اللّاعبة التونسية أنس جابر إلى الانسحاب من مباراتها في الدور ربع النهائي لبطولة برلين للتنس، اليوم السبت، بسبب معاناتها من مشاكل صحيّة. واستدعت جابر، ...

22 جوان 2024 18:00

الطريق إلى اولمبياد باريس: الجوادي يتأهل إلى منافسات سباق 800 م سباحة حرة

البطل أحمد الجوادي المتأهل لاولمبياد باريس يتمكن من ضمان بطاقة اولمبية جديدة في منافسات سباق 800 م سباحة حرة وذلك بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في سباق 800 م لبطولة ...

20 جوان 2024 09:30

سباحة؛ ثلاثية ذهبية للرحموني في قبرص وذهبية من نصيب الوادي في فرنسا

توّج السباح التونسي رامي الرحموني  بثلاث ميداليات ذهبية في سباقات 200 متر و 400 متر و 1500 متر سباحة حرة في منافسات كأس البحر الأبيض المتوسط للسباحة المقامة ...

17 جوان 2024 10:30

أنس جابر تُغادر بطولة نوتينغهام

 غادرت اللاعبة التونسية أنس جابر، المُصّنفة عاشرة عالميا، بطولة نوتينغهام للتنس، من الدور ربع النهائي، إثر هزيمتها اليوم السبت 15 جوان 2024، أمام التشيكية ...

15 جوان 2024 22:00