رياضة

"الكاف" يعلن رسميًّا عن فسخ تعاقده مع "لاغاردير" المختصّة في تسويق حقوق بثّ مسابقاته

"الكاف" يعلن رسميًّا عن فسخ تعاقده مع "لاغاردير" المختصّة في تسويق حقوق بثّ مسابقاته

08 نوفمبر 2019 13:31 رصد-طارق
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم الجمعة عن إنهاء تعاقده مع شركة "لاغاردير" الفرنسية المختصة بتسويق حقوق البث لمسابقاته، بعد وجود حكم من المحاكم المصري وكذلك لجنة المنافسة في شرق وجنوب إفريقيا.

 

وجاء نص البيان كالتالي:

 

"بالعودة إلى البيان الصحفي الصادر يوم 5 نوفمبر بواسطة شركة (لاغاردير سبورت) فيما يخص العقد الموقع في عام 2016 بينها وبين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، نرغب في توضيح التالي".

 

 

"في عام 2017 وجدت لجنة حماية المنافسة في مصر أن الاتفاقية قد أخلت بقواعد حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية لأن لاجاردير تم تعيينها كوكيل حصري للكاف فيما يخص التسويق والحقوق الإعلامية لمدة 20 عاما مستمرة بدون أي مناقصة مفتوحة".

 

"بموجب نفس القرار أعلنت هيئة حماية المنافسة المصرية أن الاتفاق باطل وخرق عددا من القوانين بجانب وفرض عددا من العقوبات على الكاف، تلك العقوبات تتضمن التزام بإنهاء عاجل للاتفاقية وإيقاف مفعولها في السوق المصرية".

 

"المحكمة الاقتصادية في القاهرة أصدرت حكمين في 2018-2019 للقضية رقم 397 لعام 2017 ورقم 434 لعام 2019، والتي وجد فيها رئيس الكاف السابق عيسى حياتو وهشام العمراني السكرتير العام السابق واللذين وقعا الاتفاقية مذنبين بخرق قواعد المنافسة وكذلك الاحتيال ووقعت غرامة 500 مليون جنيه على كل منهما".

 

"وفي الطعن تم تقليص الغرامة إلى 200 مليون جنيه، والكاف تم تعيينه لكي يكون مسؤول بشكل مشترك عن دفع تلك الغرامة".

 

"في النهاية، عام 2017، قامت لجنة المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا بتوضيح أن الاتفاقية تخرق قواعدها أيضا، وأوصت بتطبيق عقوبة مالية على الكاف وبعض العقوبات من ضمنها إيقاف الاتفاقية".

 

"بعد تلك التطورات التي تم شرحها، الكاف لا يمتلك خيارا سوى إنهاء الاتفاقية، الكاف قد أوضح أكثر من مرة لشركة لاغاردير آخرها في اجتماع هذا الأسبوع، أن إنهاء الاتفاق ليس من جانب واحد كما تقم تقديمه بواسطة لاجاردير في بيانها الصحفي، لكن إنهاء الاتفاقية هو بسبب عواقب قانونية تم شرحها سواء من محاكم مصر او لجنة المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا".

 
08 نوفمبر 2019 13:31

المزيد

تونس تحتضن كأس إفريقيا والدورة الدولية المفتوحة للترياتلون

 تحتضن الحمامات اليوم وغدا 3 و 4 ماي 2024 كأس إفريقيا والدورة الدولية المفتوحة للترياتلون أواسط ووسطيات أكابر وكبريات

03 ماي 2024 20:30

كرة اليد : نتائج قرعة نصف نهائي كأس تونس

 دارت اليوم الخميس عملية القرعة الخاصة بنصف نهائي كأس تونس لكرة اليد أكابر وكبريات وأواسط ووسطيات وصغريات و التي أسفرت عن المواجهات التالية:  الأكابر  يوم ...

02 ماي 2024 19:00

وزارة الشباب: عقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات سترفع بمجرد نشر التنقيحات بالرائد الرسمي

 بلاغ/  تبعا لقرار الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والذي أعلنت فيه عن عدم مطابقة الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات للمعايير الدولية: تؤكّد وزارة الشباب ...

02 ماي 2024 09:08

كرة السلة : تفاصيل رحلة الاتحاد المنستيري الى داكار

 يشد وفد الاتحاد المنستيري في كرة السلة غدا الثلاثاء بداية من الساعة 15:30 الرحال  من مطار تونس قرطاج في اتجاه العاصمة السينغالية داكار للمشاركة في ...

29 افريل 2024 17:00

بطولة مدريد للتنس: أنس جابر تتأهل إلى الدور ربع النهائي

 تأهّلت اللاعبة التونسية أنس جابر، المصنفة التاسعة عالميا في جدول ترتيب رابطة محترفات التنس، إلى الدور ربع النهائي لبطولة مدريد للماسترز ذات الـ 1000 نقطة، إثر ...

29 افريل 2024 12:23