اقتصاد

 جولة ترويجية لمنتدى تونس للإستثمار TIF 21 في باريس وليون وروما

جولة ترويجية لمنتدى تونس للإستثمار TIF 21 في باريس وليون وروما

16 ماي 2024 09:00
إلتقت وزيرة الإقتصاد والتخطيط السيدة فريال الورغي السبعي بنائب رئيس منظمة الأعراف الفرنسية الدولية MEDEF Internationale السيد Philippe GAUTIER الذي كان مرفوقا بعدد من مسؤولي مؤسسات فرنسية تنشط في قطاعات مختلفة وذلك في إطار المهمة الترويجية لمنتدى تونس للإستثمار TIF21.
 
وكان اللقاء الذي حضره سفير تونس بفرنسا والوفد المرافق ، فرصة تم خلالها التطرق إلى فرص الإستثمار والشراكة المتوفرة في بلادنا في جميع القطاعات وخاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والمحتوى التكنولوجي المرتفع.
 
كما تم التعرض الى مميزات تونس في محيطها الإقليمي ما يجعل منها وجهة ومنصة إستراتيجية لاستقطاب الإستثمارات الدولية .
 
ودعت السيدة فريال الورغي السبعي نائب رئيس المنظمة ومن خلاله المؤسسات الفرنسية لحضور فعاليات المنتدى والتعرف عن قرب على الفرص والامكانيات المتاحة.
 
وفي مدينة ليون، اجتمعت وزيرة الإقتصاد والتخطيط بالسيد Philippe MEUNIER النائب الأول لرئيس منطقة Auvergne Rhône-Alpes حيث تم بالمناسبة تنظيم لقاء حضره عدد من الفاعلين الإقتصاديين بالمنطقة و مسؤولي مجموعة من المؤسسات والشركات الناشئة وممثلي هياكل مساندة للقطاع الخاص. 
 
وكانت الجلسة فرصة للتحاور حول الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة لمزيد تحسين مناخ الأعمال وفرص الإستثمار المتوفرة سواء من خلال الإستثمار المباشر أو في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
 
من جانبه قدم مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي السيد جلال الطبيب عرضا أبرز من خلاله فرص الإستثمار المتاحة خاصة في القطاعات الواعدة والمجددة الى جانب ميزات تونس التفاضلية.
 
هذا وقامت الوزيرة والوفد المرافق لها بزيارة إلى مجمع SERFIM العالمي متعدد الأنشطة والمجالات من ذلك مجال الطاقات المتجددة وتكنولوجيات الإتصال والمعلومات والصناعات التحويلية والأشغال العامة هذا بالإضافة الى زيارة إلى شركة PLYMOUTh المتخصصة في رسكلة وتثمين المواد البلاستيكية. و أكدت الوزيرة بالمناسبة لمسؤولي الشركتين على توفر الإمكانيات والفرص الحقيقية للإستثمار في تونس و لبناء شراكات مربحة تخدم مصالح جميع الأطراف ، داعية اياهم لحضور المنتدى والتعرف اكثر على هذه الفرص والامكانيات.
 
 وقد جرت اللقاءات بحضور القنصل العام لتونس بليون والوفد المرافق للوزيرة.
 
وفي المحطة الأخيرة من المهمة الترويجية بالعاصمة الإيطالية روما ،اجتمعت السيدة فريال الورغي السبعي يوم الأربعاء 15 ماي الجاري بوزير المؤسسات والعلامة الإيطالي السيد Adolfo URSO ، حيث شكل اللقاء الذي حضره سفير تونس بايطاليا ، فرصة تتطرق خلالها الجانبان إلى الافاق المتاحة لتعزيز التعاون في المرحلة القادمة في عديد المجالات الهامة كالطاقات المتجددة والبحث والتجديد والذكاء الاصطناعي والصناعات الدوائية والتكوين المهني.
 
وأكد الجانبان على تميز العلاقات الإقتصادية القائمة بين البلدين الصديقين و على الإرادة الثابتة التي تحدوهما لمزيد تعزيزها وتوسيع مجالاتها خاصة على مستوى الإستثمار و الشراكة و تطوير التبادل التجاري، خدمة للمصلحة المشتركة.
 
كما انعقدت في إطار المهمة الترويجية ندوة اقتصادية تم تنظيمها بالتعاون بين وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي وسفارة تونس بايطاليا وصندوق الودائع والقروض الإيطالي CDP بمقر الصندوق .
 
وقد حضر فعاليات هذه الندوة، مسؤولون حكوميون وممثلو هياكل دعم ومساندة وعدد من الفاعلين الإقتصاديين الإيطاليين بالإضافة إلى رئيس منظمة الأعراف Confindustria Assafrica.
 
وشهدت هذه الندوة تدخلات من الجانبين، التونسي والايطالي تناولت جملة من المواضيع الهامة من ذلك، سبل تعزيز العلاقات الإقتصادية الثنائية و فرص الإستثمار في تونس و آليات دعم الإستثمار والأعمال ودور الدبلوماسية الإقتصادية.
 
وقد دارت على إثر المداخلات نقاشات تمحورت بالخصوص حول الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة التونسية لمزيد تحسين مناخ الأعمال ومنظومته وعلى الفرص المتوفرة للإستثمار المباشر في تونس خاصة في مجال الإقتصاد الأخضر و الطاقات المتجددة والصناعات المعملية وغيرها، إضافة إلى فرص إنجاز المشاريع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. 
 
هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذه المهمة الترويجية تم تنظيمها من قبل وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ومكاتبها في البلدان المعنية و بالتعاون مع البعثات الديبلوماسية والمفوضية الأوروبية بتونس وبدعم من المؤسسة المالية الدولية IFC.
16 ماي 2024 09:00

المزيد

الاستعدادات للاستجابة للطلب على الكهرباء في موسم الذروة

عقدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب اليوم الجمعة 21 جوان الجاري نقطة إعلامية خصصت لتقديم الاستعدادات للاستجابة للطلب على الكهرباء خلال ...

21 جوان 2024 14:00

البنك المركزي يبقي على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير

 قررالبنك المركزي التونسي، الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير، في مستوى 8 بالمائة، وفق بلاغ صدر اليوم .   واستعرض مجلس ادارة البنك خلال اجتماعه امس ...

21 جوان 2024 13:00

بيان صحفي/ هوندا تونس تتعاون مع المهن الحرة وتعقد شراكة استراتيجية مع المهندسين المعماريين والصيادلة

يسر شركة Japanese Motors Company (JMC)، الوكيل والموزع الرسمي في تونس للمركبات الخاصة من شركة السيارات اليابانية HONDA، أن تعلن عن توقيع عقد شراكة مع المجلس الوطني لهيئة الصيادلة ...

21 جوان 2024 10:30

ارتفاع الصادرات بنسبة 3,3% وانخفاض الواردات بنسبة (-2,5%) خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2024

أبرزت نتائج متابعة تطور المبادلات التجارية التونسية مع الخارج بالأسعار الجارية خلال الأشهر الخمسة الاولى من سنة 2024 ارتفاع الصادرات بنسبة(+ 3,3%) مقابل (+11,3%) خلال نفس ...

19 جوان 2024 11:07

جلسة عمل حول ميزانية مهمة السياحة لسنة 2025

في إطار حسن إعداد ميزانية مهمة السياحة لسنة 2025، انتظمت اليوم، الثلاثاء 18 جوان 2024، جلسة عمل بإشراف السيد محمد المعز بلحسين وزير السياحة، خصصت للنظر في مدى تقدم ...

19 جوان 2024 09:30