اقتصاد

 جولة ترويجية لمنتدى تونس للإستثمار TIF 21 في باريس وليون وروما

جولة ترويجية لمنتدى تونس للإستثمار TIF 21 في باريس وليون وروما

16 ماي 2024 09:00
إلتقت وزيرة الإقتصاد والتخطيط السيدة فريال الورغي السبعي بنائب رئيس منظمة الأعراف الفرنسية الدولية MEDEF Internationale السيد Philippe GAUTIER الذي كان مرفوقا بعدد من مسؤولي مؤسسات فرنسية تنشط في قطاعات مختلفة وذلك في إطار المهمة الترويجية لمنتدى تونس للإستثمار TIF21.
 
وكان اللقاء الذي حضره سفير تونس بفرنسا والوفد المرافق ، فرصة تم خلالها التطرق إلى فرص الإستثمار والشراكة المتوفرة في بلادنا في جميع القطاعات وخاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والمحتوى التكنولوجي المرتفع.
 
كما تم التعرض الى مميزات تونس في محيطها الإقليمي ما يجعل منها وجهة ومنصة إستراتيجية لاستقطاب الإستثمارات الدولية .
 
ودعت السيدة فريال الورغي السبعي نائب رئيس المنظمة ومن خلاله المؤسسات الفرنسية لحضور فعاليات المنتدى والتعرف عن قرب على الفرص والامكانيات المتاحة.
 
وفي مدينة ليون، اجتمعت وزيرة الإقتصاد والتخطيط بالسيد Philippe MEUNIER النائب الأول لرئيس منطقة Auvergne Rhône-Alpes حيث تم بالمناسبة تنظيم لقاء حضره عدد من الفاعلين الإقتصاديين بالمنطقة و مسؤولي مجموعة من المؤسسات والشركات الناشئة وممثلي هياكل مساندة للقطاع الخاص. 
 
وكانت الجلسة فرصة للتحاور حول الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة لمزيد تحسين مناخ الأعمال وفرص الإستثمار المتوفرة سواء من خلال الإستثمار المباشر أو في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
 
من جانبه قدم مدير عام وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي السيد جلال الطبيب عرضا أبرز من خلاله فرص الإستثمار المتاحة خاصة في القطاعات الواعدة والمجددة الى جانب ميزات تونس التفاضلية.
 
هذا وقامت الوزيرة والوفد المرافق لها بزيارة إلى مجمع SERFIM العالمي متعدد الأنشطة والمجالات من ذلك مجال الطاقات المتجددة وتكنولوجيات الإتصال والمعلومات والصناعات التحويلية والأشغال العامة هذا بالإضافة الى زيارة إلى شركة PLYMOUTh المتخصصة في رسكلة وتثمين المواد البلاستيكية. و أكدت الوزيرة بالمناسبة لمسؤولي الشركتين على توفر الإمكانيات والفرص الحقيقية للإستثمار في تونس و لبناء شراكات مربحة تخدم مصالح جميع الأطراف ، داعية اياهم لحضور المنتدى والتعرف اكثر على هذه الفرص والامكانيات.
 
 وقد جرت اللقاءات بحضور القنصل العام لتونس بليون والوفد المرافق للوزيرة.
 
وفي المحطة الأخيرة من المهمة الترويجية بالعاصمة الإيطالية روما ،اجتمعت السيدة فريال الورغي السبعي يوم الأربعاء 15 ماي الجاري بوزير المؤسسات والعلامة الإيطالي السيد Adolfo URSO ، حيث شكل اللقاء الذي حضره سفير تونس بايطاليا ، فرصة تتطرق خلالها الجانبان إلى الافاق المتاحة لتعزيز التعاون في المرحلة القادمة في عديد المجالات الهامة كالطاقات المتجددة والبحث والتجديد والذكاء الاصطناعي والصناعات الدوائية والتكوين المهني.
 
وأكد الجانبان على تميز العلاقات الإقتصادية القائمة بين البلدين الصديقين و على الإرادة الثابتة التي تحدوهما لمزيد تعزيزها وتوسيع مجالاتها خاصة على مستوى الإستثمار و الشراكة و تطوير التبادل التجاري، خدمة للمصلحة المشتركة.
 
كما انعقدت في إطار المهمة الترويجية ندوة اقتصادية تم تنظيمها بالتعاون بين وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي وسفارة تونس بايطاليا وصندوق الودائع والقروض الإيطالي CDP بمقر الصندوق .
 
وقد حضر فعاليات هذه الندوة، مسؤولون حكوميون وممثلو هياكل دعم ومساندة وعدد من الفاعلين الإقتصاديين الإيطاليين بالإضافة إلى رئيس منظمة الأعراف Confindustria Assafrica.
 
وشهدت هذه الندوة تدخلات من الجانبين، التونسي والايطالي تناولت جملة من المواضيع الهامة من ذلك، سبل تعزيز العلاقات الإقتصادية الثنائية و فرص الإستثمار في تونس و آليات دعم الإستثمار والأعمال ودور الدبلوماسية الإقتصادية.
 
وقد دارت على إثر المداخلات نقاشات تمحورت بالخصوص حول الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة التونسية لمزيد تحسين مناخ الأعمال ومنظومته وعلى الفرص المتوفرة للإستثمار المباشر في تونس خاصة في مجال الإقتصاد الأخضر و الطاقات المتجددة والصناعات المعملية وغيرها، إضافة إلى فرص إنجاز المشاريع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. 
 
هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذه المهمة الترويجية تم تنظيمها من قبل وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ومكاتبها في البلدان المعنية و بالتعاون مع البعثات الديبلوماسية والمفوضية الأوروبية بتونس وبدعم من المؤسسة المالية الدولية IFC.
16 ماي 2024 09:00

المزيد

وزارة الصناعة: مزيد الإحاطة بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة

 ترأست وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب الجمعة 26 جويلية الجاري بمقر الوزارة، اجتماع لجنة التسيير المكلفة بالبت في مطالب الانتفاع ...

26 جويلية 2024 12:17

تتويج نتائج مشروع " التكوين المجدد في منظومة الألبان (FIL)"

 في الأسبوع الماضي، تم تحقيق علامة فارقة في زيادة الإنتاجية للمزارع الصغيرة والمتوسطة في تونس من خلال تتويج نتائج مشروع " التكوين المجدد في منظومة الألبان ...

24 جويلية 2024 13:32

إنشاء مجلس شراكة بين منظمات أصحاب العمل بتونس والجزائر وليبيا

   اتفقت منظمات أصحاب العمل بكل من تونس والجزائر وليبيا ( الاتحاد  التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والاتحاد ...

23 جويلية 2024 10:11

بيان المجلس الإداري لكونكت يدعو إلى مراجعة كراسات الشروط وتحسين مناخ الأعمال

انعقدت يوم السبت 20 جويلية 2024 بالعاصمة أشغال المجلس الإداري الدوري لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية كونكت بإشراف رئيس المنظمة أصلان بن رجب وبحضور أعضاء ...

22 جويلية 2024 13:10

صندوق النقد يستبعد مصر من جدول اجتماعاته للمرة الثانية

استبعد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مصر من جدول أعماله لشهر يوليو 2024 للمرة الثانية على التوالي.   وكان الصندوق، أجّل موعد إقرار الشريحة الثالثة بقيمة 820 ...

21 جويلية 2024 13:50