اقتصاد

 تكثيف مجالات التعاون التونسي الأمريكي في القطاعات التي تشرف عليها الوزارة

تكثيف مجالات التعاون التونسي الأمريكي في القطاعات التي تشرف عليها الوزارة

15 مارس 2024 12:49
استقبلت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب سفير الولايات المتحدة الامريكية السيد "جوي هود" صباح الجمعة 15 مارس الجاري بمقر الوزارة. 
وحضر هذا اللقاء كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي السيد وائل شوشان ومدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد "سكوت دوبرستين". 
ومثل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين والفرص المتاحة لمزيد تعزيزه خاصة في مجالات الصناعة والصناعات الغذائية والطاقات المتجددة والمناجم.
وثمن الجانبان مستوى التعاون المثمر بينهما خاصة في مجال تصدير زيت الزيتون المعلب إلى الوجهة الأمريكية وأكدا على ضرورة العمل المشترك للنهوض بقطاعات أخرى على غرار تعزيز الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر ونقل الفسفاط.
وأكد السيد "جوي هود" على مواصلة دعم بلده لمختلف القطاعات الواعدة التي تشرف عليها الوزارة خاصة مشروع دعم الإنتقال الطاقي في القطاع الخاص" Power Tunisia" بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID " والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بقيمة 60 مليون دولار أمريكي.
وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في معاضدة جهود تونس في تنفيذ برامج الانتقال الطاقي والنجاعة الطاقية لمؤسسات القطاع الخاص كما أفاد أن عددا هاما من المؤسسات الأمريكية تعتزم القدوم إلى تونس للقيام بمشاريع جديدة.
ومن جهتها أكدت السيدة فاطمة الثابت شيبوب على متانة العلاقات الثنائية التونسية الأمريكية وتميزها على مدى عقود طويلة وثمنت جهود الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في النهوض بالتنمية الجهوية وتشغيل الشباب في مختلف الميادين.
 
وأشارت إلى الإمكانات الهامة المتاحة ببلادنا فيما يتعلق بالموارد البشرية والكفاءات الوطنية والتطور التكنولوجي وتوفر البنية التحتية الصناعية والطاقية والإطار التشريعي التي من شأنها أن تسمح باستقطاب استثمارات جديدة خصوصا في قطاعي الصناعة والطاقات المتجددة.
15 مارس 2024 12:49

المزيد

بلاغ/ تفتتح غدا الاربعاء بقصر المعارض بصفاقس الدورة 14 للصالون المتوسطي للفلاحة و الصناعات الغذائية

تفتتح غدا الاربعاء 15ماي 2024 بقصر المعارض بصفاقس فعاليات الدورة 14 لصالون الفلاحة والصناعات الغذائية تحت شعار "إقتصاد فلاحي متطور في مناخ عالمي متغير"و يتواصل الى ...

14 ماي 2024 12:30

جلسة عمل وزارية مشتركة حول ضمان التزويد بالأسمدة الكيميائية المعدة للاستعمال الفلاحي وتنظيم مسالك توزيعها

انعقدت مساء أمس الاثنين 13 ماي 2024 بمقر وزارة الصناعة جلسة عمل تتسيقية تحت إشراف مشترك لكل من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة فاطمة الثابت شيبوب ووزيرة التجارة ...

14 ماي 2024 10:37

وزيرة المالية تلتقي بوفد عن البنك الدولي

  التقت السيّدة سهام البوغديري نمصية وزيرة الماليّة، أمس، بمقرّ الوزارة المدير الإقليمي للنمو العادل والتمويل والمؤسسات بالبنك الدولي والذي كان مصحوبا بوفد ...

14 ماي 2024 09:47

وزيرة التجارة تؤكد ضرورة إلغاء القيود التي تعترض المبادلات التجارية البينية العربية

 ترأست وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب قزاح، أمس الأحد 12ماي 2024، بالمنامة الوفد التونسي في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية ...

13 ماي 2024 08:58

الهند ستحقق نمواً اقتصادياً قوياً على الرغم من التحديات الهيكلية

تعتبر الهند واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، وهي تتحول بسرعة إلى محرك للنمو الاقتصادي العالمي. وخلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2023، التي تشمل سنوات التقلبات ...

12 ماي 2024 10:00