اقتصاد

وزيرة المالية: المحادثات الأولية مع صندوق النقد الدولي كانت إيجابية..وننتظر الانطلاق الرسمي للمفاوضات

وزيرة المالية: المحادثات الأولية مع صندوق النقد الدولي كانت إيجابية..وننتظر الانطلاق الرسمي للمفاوضات

11 ماي 2022 19:16 شهاب
 قالت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية في تصريح ل/وات/ اليوم بالحمامات بخصوص مسار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي "ان المحادثات الاولية مع الصندوق كانت ايجابية مبينة بخصوص المراحل المقبلة ان تونس في انتظار اعلان صندوق الدولي عن الانطلاق الرسمي للمفاوضات مع تونس .
 
واعربت الوزيرة على هامش افتتاحها لاعمال الملتقى الدولي للخبراء المحاسبين ومراقبي الحسابات الفنركفونيين عن املها في "ابرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي خاصة وانه تم اعتمده عند اعداد قانون المالية لاستكمال حاجيات البلاد من التمويلات لدعم التوازنات المالية العمومية".
 
واشارت الى ان رئيسة الحكومة كانت اعلنت خلال الاحتفال باليوم العالمي للشغل عن التزام الحكومة بكل تعهداتها الحالية والسابقة من منطلق "الايمان بتواصل الدولة" مبرزة ان تونس ستدد خلال شهر ماي قروضا تبلغ قيمتها اكثر من 3500 مليون دينار.
 
وتابعت ان الحكومة ملتزمة بسداد قروض تونس وبتامين صرف الاجور وكافة المصاريف التي تتعهد بها الدولة من تحويلات اجتماعية ومصاريف دعم.
 
وشددت من جهة اخرى على اهمية احتضان تونس للملتقى الدولي للفيدرالية الدولية للخبراء المحاسبين ومراقبي الحسابات الفرنكفونيين خاصة وان الملتقى سيعنى بسبل تعزيز الجهود المبذولة لمكافحة تبييض الاموال والتهرب الجبائي والاقتصاد الموازي.
 
ولاحظت ان تونس قطعت خطوات هامة في هذا المجال من خلال الانخراط في الاتفاقية الدولية للشفافية وتبادل المعلومات و اجتازت "بنجاح" الاختبارات الدولية لاستبيان مدى تجاوز عراقيل مكافحة تبييض الاموال والتهرب الجبائي بعد ان وضعت منظومة تشريعية ومؤسساتية لمجابهة هذه الافات وتطوير تبادل المعلومات المتصلة بالجرائم المالية وبتبييض الاموال.
 
اما بخصوص مجابهة الاقتصاد الموازي فابرزت ان تونس سنت عدة تشريعات للتصدي للاقتصاد الموازي وتواصل عملها في اطار الاصلاحات الكبرى لمجابهة الافات الاقتصادية والجرائم المالية ومقاومة التهرب الجبائي.
 
واشار رئيس الفيدرالية الدولي للخبراء المحاسبين ومراقبي الحسابات الفرنكفونيين صلاح الدين الزحاف من جهته الى ان حضور نحو 200 خبير ومختص في اعمال الملتقى الدولي للفيدرالية التي تحتفل باربعينيتها جاء ليؤكد مكانة هذا القطاع وطنيا ودوليا في دفع الاقتصاد وتحسين مناخ الاعمال.
 
وابرز ان الملتقى العلمي الذي سيعنى بمحاور تشمل التصدي لتبييض الاموال وتمويل الارهاب و التعاطي مع الاقتصاد الموازي بالاضافة الى دور الفدرالية في بلوغ اهداف التنمية المستدامة ورفع تحديات الرقمنة يؤكد الحرص المشترك لاعضاء الفيدرالية على تعزيز دور الخبير المحاسب في التنمية وتكريس الشفافية والنزاهة وفي اقتراح الحلول للاشكاليات الكبرى التي تواجهها عديد البلدان الفرنكفونية.
 
وبين ان الملتقى سيوفر فرصة لتبادل التجارب الناجحة في التعاطي مع اشكاليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب والتعاطي مع الاقتصاد الموازي وغير المنظم.
11 ماي 2022 19:16

المزيد

مجلس المنافسة يتعهد بدراسة ظروف المنافسة بسوقيْ الإسمنت والبعث العقاري

 أعلن مجلس المنافسة عن تعهده بدراسة ظروف المنافسة بسوقيْ الإسمنت والبعث العقاري في خطوة يتطلع من خلالها إلى ضمان التوازن العام للسوق الاقتصادية ورفاه المستهلك ...

28 افريل 2024 21:30

المعهد التونسي للقدرة التنافسية يدعو الى تحسين مناخ الأعمال لإنعاش الاستثمار الخاص

 أكد المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية، أن تخصيص الدين لتمويل عوامل النمو وخلق الثروات هو وحده القادر على ضمان استدامة الدين العمومي. ودعا ...

28 افريل 2024 15:30

الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية: أبرز مخرجاتها...

 رئيس الاتحاد يرافق وزير الخارجية في زيارته إلى الكامرون بمناسبة أشغال اللجنة العليا المشتركة  رافق السيد سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة ...

28 افريل 2024 13:30

ما هي تبعات أسعار السلع الأساسية على الاقتصاد العالمي؟

تعتبر السلع الأساسية من الركائز الأساسية للاقتصاد العالمي، فهي ضرورية لتشغيل مشاريع البناء، وتزويد المركبات بالوقود، وتوفير الموارد الأساسية والمعيشية للأسر. ...

28 افريل 2024 10:00

وزيرة الإقتصاد تترأس الوفد التونسي في إجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

 تشارك تونس في الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي ستلتئم بعاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض من 27 إلى 30 أفريل 2024. وتترأس وزيرة ...

27 افريل 2024 20:00