العالم

الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق فوري في شكاوي الانتخابات العراقية

الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق فوري في شكاوي الانتخابات العراقية

17 ماي 2018 14:16

وكالات- دعا يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق اليوم الخميس المفوضيةَ العليا المستقلة للانتخابات في العراق إلى إجراءِ تحقيقٍ فوريّ وكاملٍ في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية التي جرت في البلاد في 12 من الشهر الجاري.

وقال كوبيش، في بيان صحفي اليوم الخميس 17 ماي 2018  :"ينبغي أن تتحرك المفوضية على وجه السرعة للتعامل بجديةٍ مع جميع الشكاوى بما في ذلك وعند اللزوم إعادة الفرز اليدويّ الجزئيّ في مواقعَ مختارةٍ لا سيما في كركوك".

وأضاف :"من المهمّ أن تتمّ تلك الإجراءات بشفافيةٍ كاملةٍ بحيثُ يشهدها أصحاب الشأن لتعزيز الثقة في العملية ، والأمم المتحدة على استعدادٍ لتقديم المساعدة إذا طُلب منها ذلك".

وقال كوبيش "أدعو كافةَ الأطراف السياسية الفاعلة إلى دعم السلام ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ عبر القنوات القانونية المعمول بها".

وطالب العرب والتركمان في مدينة كركوك بإجراء عملية العد اليدوي لصناديق الاقتراع على خلفية اتهامات وجهت إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني للتلاعب بنتائج التصويت على حساب اصوات العرب والتركمان.

وأعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق أن عددا من موظفيها محتجزون وبحكم الرهائن في مركز انتخابي في منطقة داقوق التابعة لمحافظة كركوك من قبل مسلحين ناقمين على نتائج الانتخابات ، وطالبت القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل لإنهاء الأزمة.

ونفت القيادات الأمنية والعسكرية وقادة الأحزاب التركمانية والعربية رواية مفوضية الانتخابات ، موضحة أن موظفي المفوضية في وضع طبيعي وتحت حماية القوات العراقية ، وأن ما يجرى هو تجمع العشرات من أهالي منطقة داقوق في اعتصام سلمي قبالة مكتب المفوضية لإيصال اصواتهم من اجل اعادة التحقق من صناديق الاقتراع.

وأقرت مفوضية الانتخابات أن هناك 186محطة انتخابية في كركوك لم يتم إرسالها إلى المركز الوطني للعد والفرز في بغداد لحسم الاعلان عن نتائجها.

واعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها بحاجة الى 48 ساعة لإعلان النتائج النهائية ، فيما تعالت الاصوات لدى نواب البرلمان الحالي لعقد جلسة استثنائية للاستماع إلى أعضاء المفوضية بشأن الشكوك حول حصول حالات تزوير رافقت عملية الاقتراع.

وحصدت قائمة "سارون" المقربة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية تلتها قائمة "الفتح" بزعامة هادي العامري رئيس منظمة بدر فيما حلت قائمة النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالمرتبة الثالثة.

17 ماي 2018 14:16

المزيد

تركيا: الحكم بالسجن المؤبد على منفّذة تفجير إسطنبول عام 2022

 حكم القضاء التركي، الجمعة، بالسجن المؤبد على أحلام البشير، منفذة التفجير الإرهابي بشارع الاستقلال بإسطنبول في نوفمبر 2022. وجاء ذلك خلال جلسة النطق بالحكم في ...

26 افريل 2024 19:30

ماكرون: 'أوروبا اليوم فانية وقد تموت'

 حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوروبا على مواجهة تحديات عالم متغير، محذرا من أن "أوروبا اليوم فانية وقد تموت". وقال ماكرون في خطاب له اليوم الخميس بجامعة ...

25 افريل 2024 21:00

وسائل إعلام إسرائيلية تتوقع أن يكون الهجوم على رفح قريبا

 (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأربعاء أن إسرائيل تستعد لإرسال قوات إلى مدينة رفح في قطاع غزة التي تعتبرها آخر معقل لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ...

24 افريل 2024 10:30

أردوغان: نتنياهو وشركاؤه لن يفلتوا من المساءلة عن الجرائم في غزة

وكالات - نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله اليوم الثلاثاء إنه لا يعتقد أن حركة حماس ستغادر قطر التي تتخذها مقرا، مضيفا أنه لم يشهد أيضا أي ...

23 افريل 2024 12:30

إعادة-اعتقال محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جامعتي ييل ونيويورك وإلغاء الحضور بكولومبيا

 (رويترز) – اعتقلت الشرطة عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعتي ييل في كونيتيكت ونيويورك في مانهاتن يوم الاثنين مع استمرار تردد صدى الحرب في غزة في ...

23 افريل 2024 10:16