العالم

رغم حالة الطوارئ المناخية... مستثمروا الفحم يهددون العالم

رغم حالة الطوارئ المناخية... مستثمروا الفحم يهددون العالم

06 اكتوبر 2022 13:46
على الرغم من أن الفحم أكثر أنواع الوقود الأحفوري التي تؤدي للتلوث، يستمر المستثمرون حول العالم بتمويل المشاريع التي تسعى لتوسيع إنتاجه، رغم تعالي الأصوات المحذرة عالميا من التغير المناخي.
 
وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، أظهرت دراسة جديدة أن المئات من شركات الفحم حول العالم تطور مناجم ومحطات طاقية جديدة، بشكل "متهور وغير مسؤول"، في خضم حالة الطوارئ المناخية.
 
ورغم أن الفحم هو أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثا ويجب التخلص التدريجي من استخدامه بسرعة لإنهاء أزمة المناخ، فإن كثيرا من الشركات لا تزال تطور أصولا جديدة للفحم.
 
قالت هيفا شوكينج، مديرة مجموعة أورغوالد الألمانية البيئية: "إن متابعة مشاريع الفحم الجديدة في خضم حالة طوارئ مناخية هو سلوك متهور وغير مسؤول، يجب على المستثمرين والبنوك وشركات التأمين تقليص نشاطات مطوري إنتاج الفحم على الفور."
 
واتفقت دول العالم في قمة المناخ  التي عقدتها الأمم المتحدة في جلاسكو في نوفمبر الماضي على "تسريع الجهود نحو التخلص التدريجي من الفحم الحجري".
 
ومع ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية في يوليو إن حرق الفحم سيرتفع في عام 2022، ليعيده إلى المستوى القياسي المسجل في عام 2013.
 
ويعزى الارتفاع جزئيا إلى ارتفاع أسعار الغاز نتيجة الحرب الأوكرانية، مما يجعل الفحم أرخص نسبيا.
 
وقالت وكالة الطاقة الدولية في مايو 2021 أنه لا يمكن بناء محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم إذا كان العالم سيبقى ضمن الحدود الآمنة للتدفئة العالمية وتحقيق هدف صافي للانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.
 
وتؤكد وكالة الطاقة الدولية، أنه للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050، يجب إيقاف جميع محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في البلدان الغنية بحلول عام 2030 على أبعد تقدير وبحلول عام 2040 في بقية العالم.
 
سكاي نيوز
06 اكتوبر 2022 13:46

المزيد

زلزال ثان يضرب جنوب تركيا والعاصمة السورية دمشق

 ضرب زلزال ثان بقوة 7.6 درجات على سلم رشتر، جنوب شرقي تركيا، مركزه كهرمان مرعش، حسب ما افادت به إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد). وكان زلزال اول قد ضرب نفس ...

06 فيفري 2023 12:27

سوريا: وفاة 237 شخصا جراء زلزال جنوب تركيا

 ظهرت مقاطع فيديو وصور من سوريا حجم الأضرار التي لحقت بالعديد من المدن جراء زلزال عنيف ضرب تركيا ووصلت ارتداداته الى دول الجوار. وبينت المشاهد التي التقطها ...

06 فيفري 2023 08:54

تركيا: انهيار 35مبنى جراء زلزال ضرب جنوب البلاد

 هز زلزال بقوة 7.4 درجة مدينة كهرمان مرعش جنوبي تركيا، اليوم الإثنين، كما وقع انهيار عدد من المباني السكنية جنوبي البلاد. وأظهرت صور بثتها محطة "تي.آر.تي" ...

06 فيفري 2023 08:47

تركيا تعلن اعتقال 15 من أنصار 'داعش'.. خطّطوا لتنفيذ هجمات ضد قنصليات غربية

أعلنت قوّات الأمن التركية أنّها اعتقلت 15 شخصاً من أنصار داعش في إسطنبول، وأحالتهم إلى السلطات القضائية. وجاء في بيان الشرطة أنّ الموقوفين كانوا يعتزمون تنفيذ ...

05 فيفري 2023 09:38

وفاة الرئيس الباكستاني السابق بدبي

 ذكرت وسائل إعلام باكستانية محلية اليوم الأحد أن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف توفي في مستشفى بدبي بعد معاناة طويلة مع المرض. تولّى مشرّف السلطة في انقلاب ...

05 فيفري 2023 09:27