تحاليل

بعد ظهور بوادر ايجابية... هل تعصف رياح الحرب الروسية الأوكرانية بأمل انتعاش السياحة في تونس ؟

بعد ظهور بوادر ايجابية... هل تعصف رياح الحرب الروسية الأوكرانية بأمل انتعاش السياحة في تونس ؟

25 مارس 2022 12:23 آمنة السليطي
تراجع فارتفاع ..هكذا تأرجحت عائدات القطاع السياحي في تونس بعد جائحة كورونا التي كادت أن تعصف بأهم ركائز الاقتصاد الوطني بالبلاد وأبرز مصادر النقد الأجنبي . عائدات السياحة في تونس التي تراجعت بنسبة 65.1 بالمئة خلال 2020 متأثرة بعمليات الغلق وحظر الطيران بين غالبية دول العالم، ارتفعت مجددا بنسبة 7.7 بالمائة خلال ديسمبر المنقضي لتسجّل 2.1 مليار دينار مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.
 
بوادر انفراج وجرعة أمل انتظرها أهل القطاع طويلا آملين مواصلة التعافي الذي ساهمت فيه بشكل ملحوظ السياحة الداخلية.
 
 
السوق الروسية سوق مهمة
 
الخسائر التى تكبدها قطاع السياحة منذ انتشار جائحة كورونا  في تونس بلغت  5000 مليون دينار,حسب تصريح وزير السياحة محمد المعز بلحسين .
 
الوزير الذي أكد كذلك في أكثر من تصريح بأن تونس أعدت برنامجا للقطاع السياحي يقطع مع المألوف والتقليدي من خلال تنويع المنتوج السياحي.
وزير السياحة أكد بدوره أن الحرب الروسية الأوكرانية التي لم تكن متوقعة  ستكون لها تداعيات مباشرة وغير مباشرة على الموسم السياحي في تونس، خاصة وأن السوق الروسية تمثل سوقا مهمة لتونس.
 وقال الوزيرإن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا تتمثل في إمكانية إلغاء بعض الرحلات، معبرا عن أمله في أن لا يتم اتخاذ هذا الإجراء.
 
وذكر وزير السياحة، أنه في سنة 2019 تم تسجيل قدوم 630 ألأف سائح روسي إلى تونس وحوالي 30 ألف سائح أوكراني.
 
الديبلوماسية التونسية هي الحل 
 
وفي  السياق ذاته يؤكد االخبير الاقتصادي  رضا  الشكندالي في  تصريح لـ"آخرخبراونلاين"  ان الحرب الروسية الاوكرانية ستكون لها تأثير مباشر على السياحة من حيث عدد السياح الوافدين خاصة وأن الحرب ستقطع امكانية قدوم السياح  الاوكرانيين والروسيين الى تونس خلال هذا الموسم.
 
كما اشار محدثنا الى ان ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة في أوروبا سيؤثر سلبا على المقدرة الشرائية للسياح الأوروبيين مما سينعكس سلبا على القطاع السياحي في تونس.
وتابع شكندالي " هذه المرة لايجب ان ننتظر الكثير من السياحة" ,مضيفا "على  الحكومة التونسية ان  تعمل على استقطاب  الموظفيين و التونسيين بالخارج الذين انقذوا الموسم السياحي الفارط".
 
وشدّد شكندالي على ضرورة أن يستغل ويستثمر الديبلوماسيين التونسيين تصويت تونس لصالح قرار جمعية الامم المتحد ة لاقناع الامركييين و الاتحاد الاروبي بتزويدنا بالمواد الاولية والادوية لانقاذ الاقتصاد التونسي .
 
عدم استقبال سياح أوكرانيين بسبب الحرب لن يؤثّر كثيرا..
 
وأكد الخبير الاقتصادى في مجال السياحي معز قاسم في تصريح لـ"اخر خبر اونلاين" ان السوق الأوكرانية ليست مهمة نظرا لان عدد السياح الاوكرانيين الذين اختاروا تونس كوجهة سياحية  لم يكن كبيرا اذ لم يتجاوز خلال السنة الفارطة 800 الف سائح  وبالتالي عدم قدومهم الى تونس بسبب الحرب  لن يكون له تأثير كبير على الموسم السياحي المقبل .
 
وأكد محدثنا على أهمية السوق الروسية خاصة و انه سبق و ان سجلت تونس خلال سنة 2019 دخول  630  الف سائح روسي وذلك بسبب العقوبات التى فرضت على تركيا و مصر .
 
و قال معز قاسم انه لا يمكن تسجيل هذا العدد الهائل من السياح مرة أخرى في تونس لانه في ذلك الوقت ارتبط بعوامل سياسية .
و في سياق اخر  اشار الخبير في المجال السياحي  معز قاسم انه لا يمكن الحديث عن ازمة قدوم سياح روسيين الى تونس قبل  نهاية شهر افريل و بداية شهر ماي  مؤكدا انه في صورة تسجيل ازمة يمكن الاستفادة من الاسواق الاخرى.
 
 
و يشار الى ان  بوادر الانفراج كانت قد ظهرت   بعد ان رفعت  عديد دول الاروبية قيود السفر الى تونس بسبب تحسن الوضع الوبائي كما اعلنت وزارة السياحة عن  الترفيع في طاقة الاستيعاب إلى 100% بالنسبة للفضاءات المفتوحة بمختلف المؤسسات والمنشآت السياحية ماجعل اصحاب وكالات الأسفار و اصحاب الفنادق وجميع الناشطين في المجال السياحي يستعدون لهذا الموسم.
فهل ستراهن تونس على الموسم السياحى لانقاذ عجلة الاقتصاد الوطني ؟ 
25 مارس 2022 12:23

المزيد

منطقة جنوب شرق آسيا لا يُرجَّح أن تعود إلى معدلات النمو السائدة قبل الجائحة في عام 2023

  قبل جائحة كوفيد، كانت منطقة جنوب شرق آسيا واحدة من أكثر المناطق ديناميكية حول العالم مع أعلى توقعات نمو. وكانت الاقتصادات الستة الأكبر في رابطة دول جنوب شرق آسيا ...

10 سبتمبر 2023 19:30

الكتاب الحدث في "فلسفة" الجماعات الارهابية ومصادر التمويل الحديثة.. "أبجدية تمويل الإرهاب"

  "أبجدية تمويل الإرهاب" الكتاب الحدث لسنة 2022 والذي صدر يوم 24 مارس 2022، للسيناتور  ناتالي جولية، عضو مجلس الشيوخ الفرنسي عن منطقة أورني منذ عام 2007 ونائبة رئيس لجنة ...

11 افريل 2022 14:28

بيريز الطرابلسي: 80 بالمائة من ممتلكات اليهود تمّ الاستيلاء عليها ورفضت تولّي ابني روني الطرابلسي حقيبة وزارية

    "كي تقول الغريبة تقول بيريز الطرابلسي" هذا ما قاله لي الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي خلال استقبالي في القصر الرئاسي  هكذا أجابنا ضيفنا رئيس جمعية معبد ...

28 اكتوبر 2021 12:42

لا حسيب ولا رقيب على الرئيس... سعيّد أمام خيارَيْن والبرلمان إنتهى

 لم يعد يفصلنا على انتهاء مدة الـ30 يوما التي حددها رئيس الجمهورية للعمل بالاجراءات الاستثنائية والقرارات المعلن عنها تزامنا مع عيد الجمهورية  في 25 جويلية 2021 ...

19 اوت 2021 14:33

في حوار للدكتور ورئيس قسم القلب والشرايين بباريس محمد غنّام: لم يتم إيلاء أهمية لمسألة هجرة الأدمغة في تونس وليس لدينا سياسة واضحة

اختار مجال الطب، ودرسه في جامعة "Faculté de médecine Larboisière Saint Louis à PARIS " في باريس، وإجتاز بإمتياز كل المناظرات ليصبح بروفيسور وباحث في الجامعات الفرنسية والتونسية ورئيس ...

08 افريل 2021 12:43