وطنية

 تقرير : تونس تشهد مستويات قياسية للعزوف عن الزواج و منظمات تقرع اجراس الخطر

تقرير : تونس تشهد مستويات قياسية للعزوف عن الزواج و منظمات تقرع اجراس الخطر

24 جوان 2019 23:04


تشهد ظاهرة العزوف عن الزواج في تونس، انتشارًا لافتًا، وسط  تقديرات تفيد بارتفاع عدد العازبات في البلاد إلى أكثر من مليون و 300 ألف امرأة من أصل أربعة ملايين و 900 ألف أنثى في البلاد.


وأجرت عديد المنظمات و الهيات المتخصصة في الشان الاجتماعي و السكاني استطلاعات مختلفة شملت عددًا من الشبان والشابات، و خبراء اجتماعيين، حول أسباب عزوف الشباب عن الزواج، باعتبار ان الأرقام اصبحت تثير موجة من القلق.


وأرجع بعض الخبراء، ظاهرة العزوف عن الزواج إلى ضعف الإمكانيات المادية وتدهور القدرة الشرائية، في ظلّ ارتفاع تكاليف الزواج التي تتجاوز 7 آلاف دينار كحد أدنى.في حين اعتبر عدد اخر منهم أن غياب الالتزام بالقواعد الأسرية والضوابط الاجتماعية، يعد أحد أهم الأسباب التي جعلت الشباب التونسي، يرفض الزواج. كما أن الزواج لم يعد ضمن أولويات الشاب أو الشابة في تونس، رغم أن فكرة الرغبة في بناء أسرة لا تزال قائمة.


هذا و يشير الخبراء كذلك إلى أن الأسباب تكمن في جملة من المتغيرات، من بينها تطور نسبة الدراسة في تونس، كذلك عودة "الفردانية" لدى الشاب الذي أصبحت له اهتمامات أخرى  بعد التخرج، وهو ما يجعل عملية الزواج لم تعد بنفس الحرص ونفس القوة من حيث الحضور، كما كانت في السابق.


تونس تحتل المركز الرابع دوليا في تأخر سن الزواج و العامل المادي للظاهرة هو الاهم


في جانب اخر، ابرزت دراسة بحثية تم انجازها مؤخرا من قبل معهد الاحصاء الكمي ان تأخر سن الزواج قد اصبح من الظواهر الاجتماعية التي تفاقمت بصفة ملحوظة في البلاد باعتبار ان تونس تحتل المرتبة الرابعة عالميا، على هذا المستوى، مع التأكيد على ان الظاهرة تشمل الجنسين غير ان عدد العازبات يتجاوز مليونا و300 ألف امرأة من اصل 4 ملايين و900 ألف أنثى وهو رقم يعكس التغيرات الملحوظة التي طرأت على المجتمع.


و ارجعت الدراسة هذه الوضعية الى تضافر عدة عوامل ابرزها العامل المادي الذي يعتبر العامل الأهم باعتبار ارتفاع تكاليف الزواج و التي تصل في المتوسط الى نحو 7-10 الاف دينار وفق التقييمات الاحصائية  مما يرجع اساسا الى تمسك عديد العائلات بالعادات والتقاليد المكلفة التي لم تواكب نسق الحياة العصرية الأمر الذي جعل الزواج خاصة بالنسبة الى الرجال مسألة تحتاج الى استعدادات مالية مهمة. هذا و اوضح العمل البحثي انه و بالنظر لمستوى المقدرة الاستهلاكية المرجحة بضارب المداخيل و الرواتب فان تكاليف الزواج في تونس تتجاوز نفس التكاليف بثلاثة اضعاف في اوروبا.


و جرى التطرق، في ذات السياق، الى عوامل اخرى وصفت بالفرعية و ذلك على غرار استكمال الفتاة التونسية لكل مراحل الدراسة ورغبتها في تحقيق استقلالها الاقتصادي وبالتالي تغير العقلية التقليدية للمرأة التونسية من الطموح في الزواج الى تحقيق ذاتها واستقلاليتها المالية.


و دفع هذا الأمر بالكثيرين الى العزوف عن الزواج او تأخير هذا القرار نظرا لمتطلباته ليصبح معدل الزواج بالنسبة الى الفتاة 29.4 سنة والرجل 36.2 سنة واعتبارا لطبيعة المجتمع التونسي الذي يمثل جزءا من المجتمعات العربية ذات الفكر التقليدي، فان تأخر سن الزواج يبقى غير محبذ اجتماعيا هذا بالإضافة الى تأثيرات المسالة على الخصوبة و الصحة الإنجابية.


كما وقع التركيز من ناحية سوسيولوجية صرفة على تميز طبيعة المجتمع بارتكازها على الفرد الذي يحقق ذاته من خلال الدراسة ثم العمل ذلك أن تمديد فترة الدراسة لمراحل عليا ثم ايجاد الشغل من الامور التي تتطلب وقتا الأمر الذي يؤدي الى تأجيل مشروع الزواج بعد تحقيق الاستقرار الاقتصادي خاصة في ظل تفشي ظاهرة البطالة الى جانب أن الفتاة التونسية أصبحت تستكمل دراستها ثم تعمل لتفكر بعد ذلك في الزواج وفي العادة يتم هذا الأمر في سن التاسعة والعشرين أو الثلاثين.


هذا و ادت ظاهرة تأخر سن الزواج أو عزوف بعض الشباب عنه الى بروز أشكال موازية للزواج على غرار الزواج العرفي الذي يعتبر دخيلا على المجتمع التونسي ومن التداعيات السلبية لهذه الظاهرة تراجع نسبة الخصوبة الذي من شأنه أن يؤدي على المدى الطويل الى تهرم المجتمع التونسي.

و جرت الاشارة في ذات السياق الى ان 22% من الأزواج اتصلوا بعيادات الإنجاب لمعرفة سبب تأخر الحمل في ظل معدل زواج للفتاة يتراوح بين 30 و35 سنة وهي السن التي تتراجع فيها نسبة الخصوبة مع تزايد امكانية إنجاب طفل حامل للإعاقة بما يعتبر من التداعيات السلبية لتأخر سن الزواج في تونس.


نسبة تأخر الزواج لدى الشباب في تونس تصل إلى 81.1%


في نفس سياق التحليل، ابرز تقرير صدر مؤخرا عن الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ان تونس تعتبر من الدول الحائزة على مرتبة متقدمة في نسبة عدم الاقبال على الزواج، مقارنة بنسب الدول العربية، حيث بلغت أعلى مستوياتها في الآونة الأخيرة لتصل إلى حدود 60%.


و بين التقرير، في هذا الاطار، ارتفاع عدد العازبات إلى أكثر من مليوني و ثلث مليون امرأة من مجموع نحو أربعة ملايين و900 ألف أنثى في البلاد، مقارنة بنحو 990 ألف عازبة عام 1994، كما بلغت سن تاخر الزواج، على هذا الصعيد، أقصى معدلاتها بين الإناث في عمر الإخصاب الأقصى (25-34 سنة).


هذا و اوضح الديوان أن تأخر سن الزواج في تونس يشمل الرجال أيضاً، حيث أظهر أن نسبة التونسيين غير المتزوجين، والذين تراوح أعمارهم بين 25 و29 عاماً، ارتفعت من 71% خلال عام 1994، إلى نسبة 81.1% في نهاية العام الماضي مؤكدا بلوغ نسبة العنوسة لسنة 2016 حوالي 60% بعد أن كانت النسبة أقل بكثير في السنوات الماضية، و ارجع ازدياد نسبة تاخر الزواج لدى الاناث إلى أسباب عدة أبرزها، ارتفاع تكاليف الزواج الناتجة عن العادات والتقاليد التي تثقل كاهل الشاب وتجعله يتهرب من المسؤولية لما يرى فيه من صعوبات مادية هو غير قادر عليها
.


و في ظل هذه المشاكل الاجتماعية والاقتصادية تحتل تونس المرتبة الرابعة عربيا من حيث نسبة العنوسة وتأخر سن الزواج، مما قد يخلق حسب التقرير ارتباكا كبيرا في المجتمع التونسي إذا لم توجد حلول لمقاومة هذه الظاهرة.

 

24 جوان 2019 23:04

المزيد

تتويج جديد للفيلم التونسي 'بنات ألفة'

 توج الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي أسدل الستار عليها اليوم الخميس في ...

25 افريل 2024 18:30

مكتب البرلمان يصادق على مشروع ميزانيته لسنة 2025

 صادق مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماعه اليوم الخميس بقصر باردو، بإشراف رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة، على مشروع ميزانية المهمة الخاصة بالبرلمان لسنة 2025، بعد ...

25 افريل 2024 18:00

خبير في التنمية والموارد المائية: الوضع المائي صعب.. و تأخرنا بـ30 سنة في إيجاد الحلول

 أكد المتخصص في التنمية والتصرف في الموارد المائية، حسين الرحيلي، أن الوضع المائي في تونس يتطلب الحذر والتفكير والبحث عن حلول. و أشار إلى أن اكثر من 100 الف هكتار ...

25 افريل 2024 17:30

مرصد رقابة: 'غياب المحكمة الدستورية تسبّب في هشاشة المنظومة القانونية والسياسية'

 أفاد مرصد رقابة، في بلاغ اليوم الخميس، أنّ "كلفة غياب المحكمة الدستورية منذ 2011 كانت عالية، وتسببت في هشاشة المنظومة القانونية والسياسية والمس بالاستقرار ...

25 افريل 2024 17:00

وزارة التعليم العالي: تونس تحتل المرتبة الثانية عربيًّا من حيث عدد الباحثين

 انتظمت اليوم الخميس بتونس ندوة علمية حول "التعاون العربي في مجال البحث العلمي"، بمشاركة باحثين من عدة بلدان عربية، بهدف إيجاد مجالات تواصل علمية بين الدول ...

25 افريل 2024 16:30