وطنية

اليمين المتطرّف يحقّق مكاسب كبرى في إنتخابات أوروبا... أيّ تأثيراتٍ على تونس ؟ المحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي يتحدّث لـ"آخر خبر أونلاين"

اليمين المتطرّف يحقّق مكاسب كبرى في إنتخابات أوروبا... أيّ تأثيراتٍ على تونس ؟ المحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي يتحدّث لـ"آخر خبر أونلاين"

27 ماي 2019 10:56 نسرين حمداوي

أظهرت النتائج الرسمية الأولية لإنتخابات البرلمان الأوروبي أن الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة والمشككة في الوحدة الأوروبية حققت مكاسب قوية على حساب الوسط واليسار.

  

وتصدر اليمين المتطرف ممثلا في التجمع الوطني بفرنسا وحزب الرابطة بإيطاليا، في وقت تصدر دعاة الخروج من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، والقوميون المناهضون للهجرة في المجر بزعامة رئيس الوزراء فيكتور أوربان.

 

وحول تداعيات هذه النتائج على العلاقات الأوروبية التونسية وتأثيراتها خاصة فيما يتعلق بملف الهجرة غير النظامية، أكّد المحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي لـ"آخر خبر أونلاين" اليوم، الإثنين 27 ماي 2019، أنّ كل ما يحدث في أوروبا الغربية وخاصة شمال المتوسط له تأثيرات عميقة على تونس على جميع المستويات وذلك نتيجة للعلاقات التاريخية والجغراسياسية والثقافية. 

 

وتابع الحناشي أنّ هذه النتائج كانت منتظرة لأن هناك موجة من بروز مجموعات اليمين المتطرف إثر صعود ترامب في الولايات المتحدة الامريكية، بشكل خاص، ثم تعززت في هذه الإنتخابات.

  

وبيّن المحلل أنّ برامج هذه الأحزاب فيها جزء من القضايا "غير الإنسانية" ونوع من "العنصرية والعدوانية" تجاه الآخر مثلا موقف ميركل بالنسبة للمهاجرين السوريين في وقت ما، حيث من أهم شعارات هذه المجموعات التصدي للهجرة بنوعيها الشرعية وغير الشرعية ومسألة التجنيس.

  

وأوضح الباحث والمؤرخ أنه سيكون لفوز اليمين المتطرف نوعين من الإنعكاسات فوصولهم قد يحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية بعد أن أصبح المتوسط مقبرة لعشرات الشبان التونسيين خاصة خلال السنوات الأخيرة والذين إذا وصلوا إلى الضفة الأخرى فإن مصيرهم مجهول ويعيشون حالة من الخوف وعدم الاستقرار.

  

ومن جهة أخرى، فإن صعود هذه المجموعات قد يوقف كذلك توظيف هجرة الأدمغة والكفاءات وهو إستنزاف لطاقة تونس، حسب تقديره.

 

وقال الحناشي إن الخوف الشديد يكمن في إنعكاس هذه السياسة على المهاجرين الذين يقيمون وعائلاتهم بأوروبا سواء المستقرين أو العابرين أو المهاجرية بصفة غير قانونية، حيث يمكن إتخاذ إجراءات ربما غير قانونية مع إرتفاع نسبة العنصرية لدى المجتمعات الأوروبية.

 

أما على مستوى العلاقات الرسمية، إعتبر المحلل السياسي أن هذه النتائج سيكون لها إنعكاسات سلبية لأن هذه الأحزاب الفائزة تبحث عن التمدد إقتصاديا على المحيط الأوروبي في الوقت الذي لا تزال تونس تبني علاقات مع الإتحاد الأوروبي في إطار التحول الديمقراطي.

 
27 ماي 2019 10:56

المزيد

الدوري الإنقليزي: الليلة برايتون يستضيف السيتي

 يستضيف اليوم الخميس 25 أفريل 2024 برايتون نظيره مانشستر سيتي في مباراة مؤجلة لحساب الجولة 29 من منافسات الدوري الإنقليزي. هذا وستدور المباراة على أرضية أماكس ...

25 افريل 2024 20:00

إقليم الأمن بسوسة: دعوة المتضررين من عمليات سلب للتعرّف على هويات المعتدين

 دعا رئيس منطقة الامن الوطني بسوسة المدينة، شكري الماجري، المواطنين الذين تعرّضوا في الأيام الأخيرة إلى السلب والنهب تحت تهديد الأسلحة البيضاء وكانوا ضحايا ...

25 افريل 2024 19:30

وزير الخارجية يترأس الوفد التونسي في أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية

 يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الحادية عشرة (11) للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية ...

25 افريل 2024 19:00

تتويج جديد للفيلم التونسي 'بنات ألفة'

 توج الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي أسدل الستار عليها اليوم الخميس في ...

25 افريل 2024 18:30

مكتب البرلمان يصادق على مشروع ميزانيته لسنة 2025

 صادق مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماعه اليوم الخميس بقصر باردو، بإشراف رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة، على مشروع ميزانية المهمة الخاصة بالبرلمان لسنة 2025، بعد ...

25 افريل 2024 18:00