وطنية

قضاة يؤكّدون على ضرورة تطوير أداء محكمة التعقيب والخروج بها من الوضع الذي لا يليق بها كمحكمة عليا

قضاة يؤكّدون على ضرورة تطوير أداء محكمة التعقيب والخروج بها من الوضع الذي لا يليق بها كمحكمة عليا

19 افريل 2019 14:59

أكّد المتدخلون في ملتقى بعنوان "محكمة التعقيب ومحاكم الأصل"، على ضرورة تطوير أداء محكمة التعقيب والخروج بها من الوضع الحالي الذي "لا يليق بها كمحكمة عليا"، ملاحظين أنّ كثرة الطعون الواردة عليها ساهمت في إغراقها بالملفات وأنّ كثرة الدوائر بها ساهمت في تشتيت الآراء القانونيّة.

وفي هذا الصدد أوضح الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب، الطيّب راشد، أنّ 80 بالمائة من الطعون التي ترد على للمحكمة، غالبا ما يتمّ رفضها أصلا أو شكلا، مبّينا انّه كان من الأجدر إيجاد آلية لفرز هذه الطعون قبل توجيهها إلى التعقيب وذلك لعدم إغراق المحكمة بالملفات وللحسم فيها سريعا.

وذكر أنّ محكمة التعقيب أحدثت وقتيا الدائرة 37 لفرز الملفات والبتّ فيها سريعا، معتبرا أنّ هذه الحلول غير كافية وأنّ كثرة الدوائر تتعارض مع مبدأ توحيد الآراء وتساهم في تضاربها. وأشار في هذا الصدد إلى أنّ محكمة التعقيب بتونس تحتوي 37 دائرة، في حين أنّ محكمة التعقيب الفرنسية بها 10 دوائر فقط.

وبخصوص هذا الملتقى العلمي، أفاد الطيب راشد بأنهّ يندرج في إطار البرنامج السنوي لمحكمة التعقيب ويهدف إلى التعريف بكيفيّة حصول المتقاضي على حكم في الآجال.

وقال إنّ دور محكمة التعقيب اليوم هو توحيد فقه القضاء ونشر المعلومة للجميع، مذكّرا بأنّ المحكمة قد انطلقت منذ بداية 2019 في نشر جميع القرارات، خاصة الصادرة عن الدوائر المجتمعة، عبر موقع "واب"، إضافة إلى عقد اجتماعات دورية لفضّ الإشكاليات وإيجاد الحلول.

بدوره أكّد القاضي نذير بن عمّو، أنّ "محكمة التعقيب هي محكمة قانون لكنّ المجتمع التونسي غير قابل لهذه الفكرة ويُطالب بالإنصاف أمام دوائرها.

وأضاف أنّ دورها المتمثّل في الإطلاع على المسائل الواقعة أدّى إلى إغراقها بالملفات، داعيا إلى مراجعة التنظيم القضائي والوصول إلى قضاء تعقيبي محدود في عدد الملفات التي ترد عليه ويكون مفيدا للمتقاضي.

وقد تمّ التأكيد خلال الندوة على ضرورة أن تكون محكمة التعقيب حافظة للذاكرة، لما فيها من حجج ومن إلزاميّة لقراراتها. كما تمّ التنصيص على أهمية التفكير في تدارك الإشكاليات القانونية والإدارية التي من شأنها أن تدعم محكمة التعقيب وأن تساهم في توحيد فقه القضاء عموما، إضافة إلى تمكينها من الإمكانيات المادية والإستقلالية المالية التي تمكّنها من تطوير أدائها.

يُذكر أنّ هذا الملتقى الذي يتواصل على مدى يومين (18 و19 أفريل 2019)، تنظّمه محكمة التعقيب تحت إشراف وزارة العدل وبالتعاون مع برنامج دعم إصلاح القضاء، المُموّل من قبل الإتحاد الأوروبي.

*المصدر| وكالة تونس افريقيا للأنباء 

 

19 افريل 2019 14:59

المزيد

طبرقة: انطلاق أشغال بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله

 أعطى والي جندوبة سمير كوكة، اليوم الجمعة، إشارة إنطلاق أشغال مشروع بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله من معتمدية طبرقة، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لولاية ...

19 افريل 2024 22:00

وزير الصحة يؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية للتبرع بالدم

 دعا وزير الصحّة، علي المرابط، خلال اشرافه، اليوم الجمعة، بمدينة الثّقافة الشّاذلي القليبي على موكب انتظم بمناسبة اليوم الوطني للتبرّع بالدم، على مزيد تكثيف ...

19 افريل 2024 21:30

إنتخاب نائبيْ رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

 انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي. وقال عضو بلجنة فرز الاصوات، في ...

19 افريل 2024 21:00

تعليق شارات وأوسمة لأبناء المؤسسة السجنية وتكريم ثلّة من المتقاعدين

 أشرفت وزيرة العدل ليلى جفال، اليوم الجمعة، بمقر المدرسة الوطنية للسجون والإصلاح ببرج الطويل، على موكب تعليق الشارات والأوسمة لعدد من إطارات وأعوان المؤسسة ...

19 افريل 2024 20:30

القصرين: تلميذ يطعن زميليْه في حافلة للنقل المدرسي

 أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين، الدكتور عبد الغني الشعباني، إصابة تلميذين، تتراوح أعمارهما بين 16 و 18 سنة على مستوى المعصم و الصدر بعد طعنهما من قبل زميلهما ...

19 افريل 2024 18:30