وطنية

تونس تحتضن منتدًى دوليًّا حول المساواة بين الجنسين

تونس تحتضن منتدًى دوليًّا حول المساواة بين الجنسين

16 افريل 2019 10:14
تحتضن تونس، من 24 إلى 26 أفريل 2019 بقصر المؤتمرات بالعاصمة، منتدى تونس للمساواة بين الجنسين، الذي تنظمه وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأةوالوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي.
 
وسينعقد منتدى تونس - الذي يعدّ متابعة لمنتدى ستوكهولم المنعقد في أفريل 2018 - سنة واحدة قبل حلول الذكرى الخامسة والعشرين لاعتماد إعلان ومنهاج عمل بيجين الصادر عن المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في سنة 1995، والذكرى العشرين لصدور قرار مجلس الأمن 1325 حول "المرأة والأمن والسلام". كما سيكون موعد المنتدى قبيل تقديم تقرير التنمية المستدامة العالمي الأول إلى قمة الخريف بشأن أهداف التنمية المستدامة.
 
وسيتناول المنتدى سبل تعزيز دور المرأة في التنمية والحوكمة المحلية، وتكريس مبدأ المساواة بين الجنسين كشرط أساسي لدعم تمثيل المرأة في الحكومات والهيئات والمؤسسات المحلية. كما سيوفر المنتدى فرصة لاستكشاف التوجهات الجديدة في الابتكار والتكنولوجيا من أجل تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.
 
وسيكون المنتدى منبرا للنقاش وتبادل التجارب بين الأطراف الفاعلة وممثلي الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام والمنظمات الإقليمية والدولية من أجل توحيد الجهود وتحويل الالتزامات إلى إجراءات ملموسة فيما يتعلق بتكريس المساواة بين الجنسين.
 
هذا وستشهد هذه التظاهرة الدولية حضور قرابة الـــ 500 مشارك من ممثلين عن المنظمات الدولية والشبكات النسائية العالمية، إلى جانب عدد هام من النساء الناشطات في الحياة السياسية حول العالم.
 
وستتناول أعمال المنتدى أربعة محاور أساسية، وهي:
 
-           من بيجين إلى بيجين +25
-           المساواة بين الجنسين في تحول الحكم المحلي
-           النساء والأمن والسلام
-           الابتكار والتكنولوجيا والتمكين الاقتصادي
 
وسيتم خلال المنتدى التركيز على أولويات العمل العاجل لضمان تنفيذ منهاج عمل بيجين من خلال جملة من التوصيات التي سيتم تقديمها في قمة متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2019. كما سيتمّ تسليط الضوء على دور تعزيز المساواة بين الجنسين في إعادة البناء الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
 
وبالتوازي مع الأشغال الرئيسية للمنتدى، تنتظم تظاهرات جانبية بمدينة الثقافة تشمل عروضا فنية وورشات تفكير وموائد مستديرة تتمحور حول "المساواة بين الجنسين" تؤمنها المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية الموجودة في تونس.
 
16 افريل 2019 10:14

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00