وطنية

حركة النهضة تدعو إلى حوارٍ وطني شامل يجمع كل القوى الوطنيّة

حركة النهضة تدعو إلى حوارٍ وطني شامل يجمع كل القوى الوطنيّة

14 جانفي 2019 09:22 كلثوم التراس
دعت حركة النهضة في بيان لها، إلى حوار وطني إقتصادي وإجتماعي شامل يجمع كل القوى الوطنية، السياسية منها والإجتماعية، لمعالجة الصعوبات والمشاكل الاقتصادية وتوفير المُناخ الملائم لتحقيق الإنتقال التنموي الإقتصادي والإجتماعي. 
 
وأكدت الحركة الحاجة الملحّة للتوصّل إلى التهدئة الإجتماعية وإيجاد حلول توافقية بين الحكومة وإتحاد الشغل تلبِّي المطالب الشرعية للشغّالين وتُراعي إمكانيات الدولة وصعوباتها المالية وتدرأ إحتمالات الصراع والتصادم.
 
ودعت النهضة الحكومة إلى بذل كل الجهود الممكنة لمنع تأزم الوضع الإجتماعي عبر تحسين القدرة الشرائية للمواطنين ومقاومة التهريب وغلاء الأسعار والإحتكار.
 
وأشادت بدور رئيس الجمهورية في سعيه لتجنّب إستفحال الأزمة الإجتماعية عبر تقريب وجهات النظر بين الفرقاء، مثمنة تأكيده على إنجاز الإستحقاقات الإنتخابية في آجالها الدستورية. 
 
وجددت  الحركة دعمها الكامل للمؤسستين الأمنية والعسكرية في جهودهما الموفّقة لمقاومة الإرهاب وملاحقة الإرهابيين. 
 
ودعت كل الأطراف السياسية إلى التسريع بإنجاز التوافقات الضرورية لإستكمال إرساء الهيئات الدستورية وفِي مقدّمتها المحكمة الدستورية والهيئة المستقلّة للإنتخابات. 
 
وثمنت دور هيئة الحقيقة والكرامة وتدعو إلى إستكمال مسار العدالة الانتقالية وفق ما ينصّ عليه القانون وبما يمنع عودة الإستبداد ويحقق جبر ضرر الضحايا في إتجاه تحقيق المصالحة الوطنية بعيدًا عن الإنتقام والتشفّي.  
 
وأدنت الحركة ما وصفته بـ "الحملات الإعلامية المضلّلة والمنافسة الانتخابية غير الشريفة والقائمة على الكذب والتشويه وإبتزاز القضاء والضغط عليه،" مؤكدة "الحاجة للإرتقاء بالمشهد السياسي والإعلامي بما يدعم ثقة شعبنا في دولته ومؤسساته وبما يجدّد ثقته في النخب السياسية ويدفع التونسيين إلى الإقبال على العناية بالشأن العام والمشاركة في الإنتخابات".
 
كما أكّدت "دعمها قضايا التحرّر في العالم وفِي مقدّمتها حق الشعب الفلسطيني الثابت في الحرية وفي بناء دولته المستقلّة وعاصمتها القدس"، مطالبة بـ"حقن الدماء العربية وإيجاد حلول سلمية في ليبيا وسوريا واليمن".
 
14 جانفي 2019 09:22

المزيد

هذا ما دونه الشابي حول الإيقافات المتواصلة للإعلاميين

كتب رئيس جبهة الخلاص أحمد نجيب الشابي هذه التدوينة حول الإيقافات المتواصلة للإعلاميين التونسيين:    "زياد الهاني، هيثم المكي، محمد بو غلاب، سنية الدهماني، ...

25 افريل 2024 11:25

وزارة الخارجية: عودة الجالية محور اجتماع كاتب الدولة برؤساء البعثات

 عقد منير بن رجيبة، كاتب الدّولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسييّن بالخارج، اجتماعا عن بعد برؤساء البعثات القنصلية، يوم 24 أفريل 2024، وذلك في إطار ...

25 افريل 2024 09:50

سعيد: ضرورة الإسراع بوضع مخططات للتنمية العادلة

 أكّد رئيس الجمهورية، قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، بوزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي السبعي، على ضرورة أن تكون الخيارات ...

24 افريل 2024 22:00

الخطوط التونسية: تغيير برنامج 16 رحلة بداية من الغد

 أعلنت الخطوط التونسية أن برنامج 16 رحلة من رحلاتها القادمة من فرنسا أو المتجهة اليها سيعرف تغييرا بداية من الساعة السادسة من صباح غد الخميس ولمدة 24 ساعة، جراء ...

24 افريل 2024 21:30

طقس الليلة: سحب كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار قرب السواحل

 تكون السماء هذه الليلة مغشاة بسحب أحيانا كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار قرب السواحل و تكون عابرة ببقية المناطق. وتتراوح درجات الحرارة ليلا بأغلب المناطق بين 10و 16 ...

24 افريل 2024 21:00