وطنية

إحداث صندوق مسؤوليّة محدودة لتقديم التعويضات في حادث «أوليس » و "س أل أي فيرجينيا " حال إنتهاء الأبحاث

إحداث صندوق مسؤوليّة محدودة لتقديم التعويضات في حادث «أوليس » و "س أل أي فيرجينيا " حال إنتهاء الأبحاث

12 اكتوبر 2018 10:08

أكد نورالدين الشايبي، المدير المركزي لنقل المسافرين والبضائع بالشركة التونسية للملاحة أنه سيقع إحداث صندوق مسؤولية محدودة في أقرب الآجال، يتولى تقديم التعويضات مع إنتهاء أعمال الخبراء والأبحاث لتبين المسؤولية في حادث إصطدام سفينتي « أوليس » التونسية و »سي أل أس فرجينيا » القبرصية ولتقييم الأضرار الناجمة عنه.

 

وأفاد الشايبي في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم، الجمعة 12 أكتوبر 2018، بأن صندوق المسؤولية المحدودة، يضم مؤمني الشركة، سيبقى لفترة معينة. وقال إن المبلغ الذي حكمت به المحكمة التجارية بمرسيليا كبير لكن دون أن يقدم تفاصيل.

 

وتشير تقديرات تداولها وسائل إعلام وطنية وأجنبية إلى أنه من المنتظر أن يرتفع حجم التعويضات التي ستؤمّنها الشركة التونسية للملاحة لفائدة المجهّز القبرصي بنحو 40 مليون دينار، دون إحتساب التعويضات المالية التي ستكون الشركة مطالبة بدفعها عن التلوث الذي تسبب فيه حادث الإصطدام.

 

وأكد الشايبي أنه تم بعد فصل سفينة الدحرجة التونسية « أوليس » عن ناقلة الحاويات القبرصية « س أس أل فيرجينيا »، ليل الخميس، دون خسائر.

 

وأشار من جهة أخرى إلى أن الشركة التونسية للملاحة بعد رفعها للعقلة على سفينة « قرطاج » للمسافرين حصلت على ضمانات حتى لا يتم القيام بأي عقلة على أي سفينة تونسية من الآن فصاعدا.

 

وكان المجهز اليوناني مالك الباخرة اليونانية « س أس أل فيرجينيا » قد إستصدر حكما من المحكمة التجارية بمرسيليا، يقضي بإجراء عقلة تحفظية على سفينة « قرطاج التي أبحرت بتأخير بنحو 5 ساعات من ميناء مرسيليا في إتجاه تونس.

 

وقال الشايبي في تصريح سابق لـ"وات" إنّ "لجنة التصرف في مجابهة الأزمات التابعة للشركة قد دخلت في مفاوضات مع المجهز من جهة وشركات التأمين من جهة أخرى وذلك عن طريق محاميي الطرفين".

 

وجد حادث إصطدام السفينة الدحرجة التونسية "أوليس" في رحلتها بين ميناءي جنوة ورادس مع ناقلة الحاويات القبرصية « س أس أل فيرجينيا » الأحد 7 أكتوبر 2018 على الساعة 6 و30 دق على بعد 15 ميلا بحريا من جزيرة كورسيكا بالمياه الخاضعة للسلطات الفرنسية.

 

وتنقل سفينة الدحرجة التونسية « أوليس » حاويات سلع وهي في حالة إبحار جيدة، وفق تأكيد الشركة التونسية للملاحة.

 

ولم يخلف حادث الإصطدام أي خسائر بشرية من الجهتين في حين سجلت أضرار مادية للسفينتين وتلوث ناجح عن تسرب للنفط.

 

وذكر بيان للسلطات البحرية للبحر الأبيض المتوسط بفرنسا، الأربعاء، أنه تم جمع 150 مترا مكعبا من خليط النفط ومياه البحر وتخزينها إلى حد يوم الأربعاء، مشيرا إلى أن هذه العمليات تواصلت يوم الخميس. كما تم تركيز حاجز في محيط سفينتي « أوليس »

و»س أس أل فرجينيا » للحد من خطر تسرب كميات إضافية خلال هذه العمليات .

وافادت السلطات البحرية انه تم تحويل ملابسات هذا الحادث إلى مكتب المدعي العام في باريس.

12 اكتوبر 2018 10:08

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00