وطنية

علي العريض يكشف لـ"آخر خبر أونلاين" ما قرره المكتب التنفيذي للحركة بخصوص التصويت على محافظ البنك المركزي الجديد

علي العريض يكشف لـ"آخر خبر أونلاين" ما قرره المكتب التنفيذي للحركة بخصوص التصويت على محافظ البنك المركزي الجديد

15 فيفري 2018 11:47 كلثوم التراس

كشف النائب الثاني لرئيس حركة النهضة وعضو المكتب التنفيذي علي العريض في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين"، اليوم الخميس 15 فيفري 2018، أنّ كتلة الحركة بمجلس نواب الشعب تهب للمصادقة على اقتراح مروان العباسي محافظ للبنك المركزي الجديد خلفا للشاذلي العياري المستقيل من منصبه.

 

وأضاف العريض أن حركة النهضة لا تعرف محافظ البنك الجديد، مشيرا الى أنه من اختيار رئيسي الجمهورية والحكومة وأن كتلة الحركة ستصوت لهذا الاقتراح.

 

وأوضح العريض أن النقطة المتعلّقة بمناقشة مسألة التصويت على اعفاء محافظ البنك المركزي من نصبه خلال الجلسة العامة الصباحية المقررة اليوم تم إلغاؤها باعتبار أن محافظ البنك الشاذلي العياري كان قد قدم استقالته عشية أمس خلال لقاء جمعه برئيس الحكومة يوسف الشاهد.

 

وأشار إلى أن من بين النقاط التي كان سيناقشها المكتب التنفيذي في اجتماعه الدوري، أمس الأربعاء، هو مسألة اعفاء محافظ البنك المركزي والتصويت على مقترح الحكومة مروان العباسي.

 

 وبيّن أنّ إلغاء النقطة المشار إليها كان خاصة بعد أن قدم الشاذلي العياري خلال جلسة الاستماع اليه بلجنة المالية والتخطيط بالبرلمان، التوضيحات اللازمة بحضور أعضاء اللجنة الرئيسية للمراقبة والتحاليل المالية، إضافة إلى أن المحافظ كان قد أفاد اللجنة بكل ما يتعلق بمسألة تصنيف تونس في القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وبالتالي لم يعد هناك جلسة للاستماع مرة أخرى لمحافظ البنك المذكور والتقرير في شأنه.

 

وأكّد العريض وجود وزارات معنية بتصنيف تونس أكثر من غيرها، وأن هناك اجراءات ضرورية يجب اتخاذها من بينها سن التشريعات على مستوى وزارة العدل ووضع الآليات بالنسبة لوزارة المالية والبنك المركزي إضافة إلى مزيد تكريس الديبلوماسية لمجهوداتها وذلك بالنسبة لوزارة الشؤون الخارجية، خاصة أنه لاحظ أن من بين الأسباب النقص المسجل في التنسيق بين هياكل الدولة مما أدى الى عدم التطرق الى المسائل الضرورية في آجالها.

 

  وشدّد العريض على ضرورة الانطلاق في الاصلاحات وتكريس الجهود ليس لاعتبار تصنيف تونس ضمن القائمة المذكورة و إنما لحماية تونس من الإرهاب ومن الأموال الفاسدة المتأتية من المخدرات أو من المتاجرة بالبشر أو بالأسلحة أو الشبكات المنظمة في السرقات، إضافة إلى القضايا الإرهابية.

 

 ولفت الى أن تصنيف تونس من قبل الاتحاد الاوربي ضمن القائمة المذكورة يجعل الدولة التونسية (الحكومة و البنك المركزي و الأحزاب السياسية) تعمل على تعجيل الخروج من التصنيف المذكور عبر استكمال التشريعات الجديدة وتحسين الآليات والفعالية، باعتبار أن أهمّ الانتقادات التي وجّهت لتونس ركزت على نقص فاعلية التشريعات الموجودة.

 

كما ثمّن العريض مجهودات محافظ البنك المركزي التي قام بها خلال مسيرته، خاصة في الفترة ما بعد الثورة والتي ترأس فيها البنك مع تداول 5 حكومات على السلطة، ملاحظا أن محافظ البنك بذل قصار جهده في ظروف صعبة مرت بها ومازالت تمر بها البلاد، مؤكدا أن الشاذلي العياري سخر كافة علاقته الشخصية لحماية مصالح تونس ولضمان مصالحها في العلاقات الثنائية مع عدد من المؤسسات المالية العالمية.

 واستنكر العريض كل ما تعرض له محافظ البنك من بعض الحملات التي تتجاوز النقد والتي لم تأت في إطار النقد والتقييم.

15 فيفري 2018 11:47

المزيد

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00

المنستير: اجتماع المجلس الجهوي للأمن

 أشرف المعتمد الأوّل المكلّف بتسيير شؤون ولايـة المنستير، وجيـه بوميـزة صباح اليوم الخميس، بمقر الولاية على اجتماع المجلس الجهوي للأمـن بحضور أعضاء ...

28 مارس 2024 18:30