وطنية

إتحاد الشغل / المجلس القطاعي للمناجم يرفض الإعتصامات ويحمّل الحكومة مسؤوليّة الوضع في الحوض المنجمي

إتحاد الشغل / المجلس القطاعي للمناجم يرفض الإعتصامات ويحمّل الحكومة مسؤوليّة الوضع في الحوض المنجمي

14 فيفري 2018 13:30 كلثوم التراس

عبّر المجلس القطاعي للمناجم ومن ورائه كل نقابات المناجم، عن إنشغاله الشديد بالأزمة التي تعيشها شركة فسفاط قفصة "الشيء الذي ينذر بكارثة إجتماعية وإقتصادية "

 

وطالب في  البيان الختامي اليوم، الأربعاء 14 جانفي 2018، الحكومة بعقد جلسة فورية بينها وبين كل الهياكل النقابية المركزية والجهوية والقطاعية لتدارس الوضع التنموي بالجهة وخصوصا قطاع الفسفاط وإيجاد الحلول الملائمة.

 

وحمّل المجلس المذكور الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع بالحوض المنجمي وبالجهة، مؤكدا حق أبناء الجهة في العيش الكريم وحق العاطلين عن العمل في الشغل وفي موطن رزق يـحفظ كرامتهم.

 

وعبّر المجلس عن رفضه الإعتصامات المتسببة في توقف الإنتاج والتي تهدد الشركة بالإنهيار وفقدان أبناء الجهة لقطب إقتصادي شغّل ويشغل الأجيال المتعاقبة، مؤكدا مساندته لكل إحتجاج سلمي لا يلحق ضررا بالممتلكات العامة والخاصة.

 

وأكد المجلس إستعداده للدفاع على عمومية وديمومة شركة فسفاط قفصة بكل الطرق المشروعة، داعيا الحكومة إلى إيلاء الأهمية اللازمة التي يستحقها قطاع الفسفاط وآفاقه المستقبلية ضمانا لحقوق العاملين به وحقوق الأجيال القادمة في الإنتفاع به.

 

وطالب المجلس الحكومة بتحقيق التوازن بين الجهات وتمتيع الحوض المنجمي والجهة عامة بالتمييز الإيجابي وفق ما نص عليه الدستور .

 

ودعا شركة فسفاط قفصة إلى نشر القائمة الإسمية لنتائج المناظرة مصحوبة بالمقاييس المتبعة ومجموع النقاط وكيفية إحتسابها بما يدعم الشفافية والنزاهة.

 

ودعا أعوان وإطارات المقر الإجتماعي للشركة بقفصة ومكاتب تونس ومركز الشحن بصفاقس لإنهاء المقاطعة والعودة للعمل العادي مساهمة في إيجاد الحلول اللازمة.

 

14 فيفري 2018 13:30

المزيد

طبرقة: انطلاق أشغال بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله

 أعطى والي جندوبة سمير كوكة، اليوم الجمعة، إشارة إنطلاق أشغال مشروع بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله من معتمدية طبرقة، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لولاية ...

19 افريل 2024 22:00

وزير الصحة يؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية للتبرع بالدم

 دعا وزير الصحّة، علي المرابط، خلال اشرافه، اليوم الجمعة، بمدينة الثّقافة الشّاذلي القليبي على موكب انتظم بمناسبة اليوم الوطني للتبرّع بالدم، على مزيد تكثيف ...

19 افريل 2024 21:30

إنتخاب نائبيْ رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

 انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي. وقال عضو بلجنة فرز الاصوات، في ...

19 افريل 2024 21:00

تعليق شارات وأوسمة لأبناء المؤسسة السجنية وتكريم ثلّة من المتقاعدين

 أشرفت وزيرة العدل ليلى جفال، اليوم الجمعة، بمقر المدرسة الوطنية للسجون والإصلاح ببرج الطويل، على موكب تعليق الشارات والأوسمة لعدد من إطارات وأعوان المؤسسة ...

19 افريل 2024 20:30

القصرين: تلميذ يطعن زميليْه في حافلة للنقل المدرسي

 أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين، الدكتور عبد الغني الشعباني، إصابة تلميذين، تتراوح أعمارهما بين 16 و 18 سنة على مستوى المعصم و الصدر بعد طعنهما من قبل زميلهما ...

19 افريل 2024 18:30