وطنية

يُنشر لأوّل مرة / التقرير الكامل و المفصل لاختبار الأسلحة التي ضُبطت بحاوية البلجيكي بنابل

يُنشر لأوّل مرة / التقرير الكامل و المفصل لاختبار الأسلحة التي ضُبطت بحاوية البلجيكي بنابل

07 ديسمبر 2017 22:05 امنة السليطي

وفقا لتقرير الإدارة الفرعية للمخابر الجنائية  والعلمية  التابعة لإدارة الشرطة الفنية  والعلمية لحاوية الأسلحة التابعة للمواطن البلجيكي التي ضبطت من قبل الأبحاث الديوانية  بجهة نابل  في 2016 ،  تأكد  أن هناك مسدسا حربيا   عيار 9 مم    نوع "clock  " انموذح 17صنع نمساوي و هو صالح للاستعمال.

 

  و بخصوص البندقية  أكد التقرير أنها  بندقية لعبة  عيار 6 مم  مقلدة على شكل رشاش  نوع "minimi " و هي صنع بلجيكي. 

 

  أما المسدس الثاني المحجوز داخل  الحاوية،  فهو مسدس إشارة  يقوم بإرسال شماريخ مضيئة  عيار 12  صنع  في البيرو  وهو  صالح  للاستعمال.

 

والمسدس الثالث   يرسل مادة  مشلة للحركة  عيار 14 مم  مصحوب  بكبسولتين  تحتوي مادة مشلة للحركة .

 

كما أثب التقرير أن 4 مسدسات  بلاستيكية أخرى  صغيرة الحجم  ترسل  مادة مشلة للحركة يحتوي كل منها  على شحنة من سائل متكون أساسا  من الفلفل الأحمر  و مادة حارقة أخرى.

 

 أما المسدس السادس فهو  أيضا مسدس ألعاب  بضغط الغاز

 

 من  جهة أخرى، بين  تقرير الإدارة الفرعية  للمخابر الجنائية  التي تولت  فحص المخازن  أن  أربعة  منها تابعة لمسدسات  نوع "clock " صالحة للاستعمال، ويتسع كل واحد لعدد 17 خرطوشة عيار 9 مم .

 

  كما   تم معاينة  4 مخازن  تابعة لمسدس نوع clock   صالحة للاستعمال  يتسع كل  واحد لعدد 10 خراطيش عيار 9 مم.

 

و فيما يتعلق بالذخيرة، و بعد فحصها من قبل الإدارة المذكورة،  فإن العدد الجملي للخراطيش الحربية  عيار 9 مم حدد بـ  970  منها 528 خرطوشة نوع GFL   ايطالية الـصنع  و عدد 442  خرطوشة نوع s-b  صنع  تشيكوسلوفاكي .

 

و عدد  20 خرطوشة  عيار 22   صناعة ألمانية، و هي نوع club .

 

كما أن 5 خراطيش هي عيار 12 بالمطاط  منها 3 خراطيش  بالكويرة المطاطية، و عدد 2 خراطيش  بحبات الشفروتين  المطاطية، أما بقية الكرويرات  المعدنية عيار 6 مم.

 

اما   تقرير  فحص المعدات، فقد استخلص أن   3 عربات  ذات تحكم عن بعد تنقصها  بعض الأجزاء  والقطع  والغطاء الخارجي لكل واحدة منها، و هي تستعمل  بواسطة  محركات  صغيرة الحجم تشغل بمادة  البنزين .

 

وبخصوص  الجسم البلاستكي  أصفر اللون الذي  ضبط داخل الحاوية،  فهو بمثابة هيكل خارجي لمروحية  صغيرة الحجم  ذات تحكم عن بعد    .

 

 و  أفاد  تقرير إدارة المخابر أن الجسم الخشبي  الصغير المثبت  هو بمثابة جزء من مروحية  صغيرة الحجم  تقليدية الصنع وهي غير صالحة للاستعمال، كما  أن الجهاز الالكتروني  في شكل شاشة  صغيرة تابع  للدراجات الرياضية. 

 

و بالعودة  لقانون عدد 33  لسنة 1969 المتعلق بضبط  توريد الأسلحة       والذخيرة  والاتجار فيها  ومسكها وحمله،ا  فإن  المسدس و الذخيرة  عيار 9 مم من الصنف الأول ويحجر القانون  تحجيرا باتا  إدخالها  للجمهورية التونسية   ويشمل هذا التحجير  كل العمليات  الخاصة بها كالتوريد .

 

 و أما الذخيرة عيار 22  فتعتبر من الصنف الثالث  في ترتيب الأسلحة       والذخيرة و يخضع  حاملها  و ماسكها  لرخصة قانونية .

 

  ويلاحظ ان القانون المتعلق بضبط و توريد الأسلحة لم يتعرض لبقية أنواع الأسلحة والمعدات .

 

 
 
 
 
07 ديسمبر 2017 22:05

المزيد

وزير الخارجية يترأس الوفد التونسي في أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية

 يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الحادية عشرة (11) للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية ...

25 افريل 2024 19:00

تتويج جديد للفيلم التونسي 'بنات ألفة'

 توج الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي أسدل الستار عليها اليوم الخميس في ...

25 افريل 2024 18:30

مكتب البرلمان يصادق على مشروع ميزانيته لسنة 2025

 صادق مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماعه اليوم الخميس بقصر باردو، بإشراف رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة، على مشروع ميزانية المهمة الخاصة بالبرلمان لسنة 2025، بعد ...

25 افريل 2024 18:00

خبير في التنمية والموارد المائية: الوضع المائي صعب.. و تأخرنا بـ30 سنة في إيجاد الحلول

 أكد المتخصص في التنمية والتصرف في الموارد المائية، حسين الرحيلي، أن الوضع المائي في تونس يتطلب الحذر والتفكير والبحث عن حلول. و أشار إلى أن اكثر من 100 الف هكتار ...

25 افريل 2024 17:30

مرصد رقابة: 'غياب المحكمة الدستورية تسبّب في هشاشة المنظومة القانونية والسياسية'

 أفاد مرصد رقابة، في بلاغ اليوم الخميس، أنّ "كلفة غياب المحكمة الدستورية منذ 2011 كانت عالية، وتسببت في هشاشة المنظومة القانونية والسياسية والمس بالاستقرار ...

25 افريل 2024 17:00