وطنية

رئيس لجنة المالية/المنجي الرحوي: احتجاجات واسعة في 2018 لهذه الأسباب

رئيس لجنة المالية/المنجي الرحوي: احتجاجات واسعة في 2018 لهذه الأسباب

06 ديسمبر 2017 23:25 علي بوشوشة
 أكد رئيس لجنة المالية بمجلس نواب الشعب، المنجي الرحوي، في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين"، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2017، أن مشروع قانون المالية لسنة 2018، سيؤدي الى احتجاجات واسعة في كامل البلاد، خلال السنة القادمة.
 

 وقال الرحوي، "إن مشروع قانون المالية المعروض على الجلسة العامة، بما فيه من اجراءات سيكون احد اهم عوامل تأجيج الاحتجاجات، التي ستشمل شرائح واسعة من المجمتع، في كل انحاء البلاد"، بما انه يستهدف القدرة الشرائية، و بما انه جاء لتوسيع دائرة الفقر اكثر مما كان عليه، وفق تعبيره.

 

وقال رئيس لجنة المالية "اجراءات قانون المالية 2018، تستهدف سيولة وانتاجية وتنافسية المؤسسات"، اضافة الى أنه سيضر بالطبقة الوسطى التي تأكلت، وتدحرجت نحو الفقر.

 

كما اعتبر محدثنا ان ميزانية 2018 ستؤدي الى انزلاقات في التوازنات المالية الكبرى، بما "ان التوازنات التي قام عليها مشروع القانون و الفرضيات التي بني عليها، لن تستمر على حالها في 2018، بل ستتغير كثيرا حسب رأيه.

 

واكد الرحوي أن تضمن مشروع الميزانية، اجراءات قدرت بـ 2000 مليون دينار، و زيادات تقدر بـ 1260 مليون دينار، سيشكل ضغطا كبيرا على الاستهلاك و الاستثمار و ستكون من عوامل التوتر في تونس.

 

اما عن موقف الجبهة الشعبية من القانون، أكد الرحوي، ان مشروع قانون المالية لـ 2018، حافظ على الطابع السيء، المتمثل في الزيادة في الاسعار. حيث حافظ على  زيادة قدرت بـ 330 مليون دينار، موجهة اساسا  الى  المواد الاساسية، بالاضافة الى النقل العمومي والمحروقات: الكهرباء و الغاز.

 

وللإشارة، فإن النسخة الواردة عن مجلس نواب الشعب، شهدت اسقاط عدد كبير من فصولها، الى جانب تعديل فصول اخرى، بالاضافة الى المقترحات التي يقدمها النواب خلال مناقشة مشروع القانون فصلا فصلا.

 

ويذكر ان الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع القانون بالفصل، وعرض التعديلات و المقترحات، انطلقت مساء اليوم الاربعاء 6 ديسمبر، وتواصل اشغالها غدا.

06 ديسمبر 2017 23:25

المزيد

الداخلية: القبض على إرهابي ثان والبحث عن عنصر آخر

 أفادت وزارة الداخلية بأنه على إثر توفر معلومات يوم أمس الأربعاء، مفادُها رصد عُنصرين إرهابيّين مساء بجهة "عين الغرم" عمق جبل "السيف" بولاية القصرين، ...

18 افريل 2024 22:00

قانون تنظيم الجمعيات: لجنة الحقوق والحريات تستمع لممثلي البنك المركزي ولجنة التحاليل المالية

 عقدت لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب، جلسة اليوم الخميس، خصّصتها للاستماع إلى ممثلين عن البنك المركزي التونسي واللجنة التونسية للتحاليل المالية، حول ...

18 افريل 2024 21:00

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقّعة الليلة

 تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال و الوسط مع بعض الامطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل. وتتراوح درجات ...

18 افريل 2024 20:30

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقّعة الليلة

 تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال و الوسط مع بعض الامطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل. وتتراوح درجات ...

18 افريل 2024 20:30

عرض مشروع قانون على جلسة عامة يوم 7 ماي المقبل ..و إحالة مشاريع قوانين على اللجان المعنية

 قرر مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماع عقده اليوم الخميس بقصر باردو، باشراف رئيسه إبراهيم بودربالة، عرض مشروع قانون على الجلسة العامة يوم 7 ماي القادم، وإحالة 106 ...

18 افريل 2024 20:00