وطنية

من داخل سجن ببلجيكيا..تونسيّ جنّد عديد السُّجناء للإلتحاق بصفوف "داعش" الإرهابيّ..هذه هويته

من داخل سجن ببلجيكيا..تونسيّ جنّد عديد السُّجناء للإلتحاق بصفوف "داعش" الإرهابيّ..هذه هويته

12 نوفمبر 2017 19:27 رصد_جواهر
جاء الإعلان عن اعترافات أحد أبرز المطلوبين أوروبياً ويدعى طارق جدعون، أو أبو حمزة البلجيكي، ليضع نهاية للشائعات التي تكررت خلال الفترة الماضية، حول مقتله في غارات استهدفت عناصر تنظيم داعش الارهابي  في الموصل العراقية وغيرها.
 
واهتمت وسائل الإعلام البلجيكية بالاعترافات التي أدلى بها جدعون، وقالت صحيفة «ستاندرد» إن جدعون سافر إلى سوريا منذ 2014 انطلاقاً من مدينة فرفييه القريبة من الحدود مع الجارة هولندا.
 
وأظهرت الاعترافات التي نشرتها وسائل إعلام مختلفة في بروكسل، أن جدعون رهن الاعتقال منذ جوان الماضي في العراق ولم يمت، بعدما جرى الترويج لذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من مرة. وكشفت اعترافات المغاربي البلجيكي القيادي بتنظيم داعش، والذي يعد من أبرز الإرهابيين الأوروبيين المتابَعين من الأجهزة الأمنية الأوروبية، كيف يجند التنظيم الإرهابي «داعش» مهاجرين من المغرب وتونس والجزائر للالتحاق بصفوفه في سوريا والعراق وتحويلهم إلى عناصر دموية خطيرة ومدربين لأطفال سوريين وأطفال المهاجرين على القتال مقابل 100 دولار شهرياً.
 
الاعترافات نشرها مجلس القضاء العراقي الأعلى، وهي التي أدلى بها أبو حمزة البلجيكي خلال التحقيق معه بعدما اعتقله جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في جوان،  حيث بدأت خطة تجنيد مغاربة مسجونين في ليج ببلجيكا، من قبل سجين تونسي بعد تورطهم في قضايا أخرى على غرار ترويج المخدرات والسرقة.
 
وقال أبو حمزة البلجيكي إنه لم يكن الوحيد الذي أقنعه رشيد التونسي، بالانضمام إلى تنظيم داعش، وأكد أن التونسي كان يتوسط حلقة في السجن ليغرِّر بهم، وقد نجح في تجنيد بعضهم واتبعوا مسار الالتحاق بـ«داعش» في سوريا والعراق.
وأشار أبو حمزة البلجيكي في اعترافاته إلى أنه بعد انتهاء مدة السجن التي دامت سنة واحدة التقى مجموعة ممن كانوا معه في الحبس، واتفقوا -بعد جلسات لتعلم أحكام الدين- على التوجه إلى سوريا للانضمام فعلياً إلى التنظيم والمشاركة في القتال، وكان ذلك في 2014. وكشف أنه كان ضمن مجموعة من 4 مغاربة منهم الجزائري البلجيكي لطفي، الذي سبقه إلى الالتحاق بالتنظيم، والذي وضعهم في فريق خاص إلى جانب آخرين سُمي فريق «أبو معتز القريشي»، حيث أقنعوهم بأن يكونوا انتحاريين، وفق زعم التنظيم الدموي.
 
وتابع بأنهم خُصص لهم أسبوعان قضوهما في المعسكر لتعلم بعض الأحكام الدينية وفنون استعمال الأسلحة المختلفة، قبل أن يُطلب منهم في نهاية المدة مبايعة أبو بكر البغدادي، مضيفاً أنه تم تحويلهم إلى مدينة سوريا لتلقي التدريبات العسكرية قبل إعادتهم إلى الرقة للقتال مقابل 100 دولار شهرياً أو تدريب من يسمّون أشبال الخلافة، وتتراوح أعمارهم بين الثامنة والثالثة عشرة، وتتضمن التدريبات اللياقة البدنية واستعمال الأسلحة الخفيفة، وكان أغلب الأطفال من أبناء المهاجرين والسوريين. وفي مطلع جانفي جرى الإعلان عن مقتل جدعون، في أثناء الهجوم على آخر معاقل «داعش» في الموصل العراقية، وقالت أجهزة الاستخبارات الأمنية في بلجيكا، إن الإعلان عن مقتل الشخص المعروف أيضاً باسم أبو حمزة البلجيكي، لا يجب أن يكون مصدر ارتياح، لأنه لم يتم التأكد من الأمر بعد، كما أنها ليست المرة الأولى التي يُعلن فيها عن مقتله.
 
ونقلت صحيفة «لاتست نيوز» اليومية في بلجيكا عن مصادر أمنية، أن تنظيم داعش يلجأ أحياناً إلى الإعلان عن مقتل بعض الأشخاص لإقناع السلطات الأمنية بعدم ملاحقتهم، مما يسهل تحرك هؤلاء فيما بعد لتنفيذ هجمات إرهابية، وحدث ذلك من قبل مع عدة عناصر ومنهم عبد الحميد أباعود البلجيكي، الذي خرج من بلدية مولنبيك في بروكسل.
 
وبعد أن سافر جدعون إلى سوريا في عام 2014 وبالتحديد في منتصف  2015، أحبطت السلطات البلجيكية مخططاً إرهابياً كان يتضمن تنفيذ هجوم على عناصر ومراكز الشرطة في مدينة فرفييه، وبعد تبادل لإطلاق النار وإلقاء متفجرات بين المشتبه في علاقتهم بالمخطط من جهة، ورجال الشرطة من جهة أخرى، جرى الإعلان عن مقتل شخصين أحدهما طارق جدعون، ولكن تبين فيما بعد عدم حدوث ذلك.
 
12 نوفمبر 2017 19:27

المزيد

الدوري الإنقليزي: الليلة برايتون يستضيف السيتي

 يستضيف اليوم الخميس 25 أفريل 2024 برايتون نظيره مانشستر سيتي في مباراة مؤجلة لحساب الجولة 29 من منافسات الدوري الإنقليزي. هذا وستدور المباراة على أرضية أماكس ...

25 افريل 2024 20:00

إقليم الأمن بسوسة: دعوة المتضررين من عمليات سلب للتعرّف على هويات المعتدين

 دعا رئيس منطقة الامن الوطني بسوسة المدينة، شكري الماجري، المواطنين الذين تعرّضوا في الأيام الأخيرة إلى السلب والنهب تحت تهديد الأسلحة البيضاء وكانوا ضحايا ...

25 افريل 2024 19:30

وزير الخارجية يترأس الوفد التونسي في أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية

 يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الحادية عشرة (11) للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية ...

25 افريل 2024 19:00

تتويج جديد للفيلم التونسي 'بنات ألفة'

 توج الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي أسدل الستار عليها اليوم الخميس في ...

25 افريل 2024 18:30

مكتب البرلمان يصادق على مشروع ميزانيته لسنة 2025

 صادق مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماعه اليوم الخميس بقصر باردو، بإشراف رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة، على مشروع ميزانية المهمة الخاصة بالبرلمان لسنة 2025، بعد ...

25 افريل 2024 18:00