وطنية

تقرير / وقفة تضامنية  مع عائلات  الضحايا  المفقودين في غرق قارب ، قيادات حزبية تتحدث لـ"آخر خبر أونلاين"

تقرير / وقفة تضامنية مع عائلات الضحايا المفقودين في غرق قارب ، قيادات حزبية تتحدث لـ"آخر خبر أونلاين"

12 اكتوبر 2017 14:20 كلثوم التراس

ينظم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بمشاركة أنصار عدد من الأحزاب ومكونات المجتمع المدني عشية اليوم الخميس 12 أكتوبر 2017، وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بالعاصمة تضامنا مع عائلات ضحايا والمفقودين في حادثة اصطدام قارب به مهاجرين غير شرعيين بخافرة لجيش البحر، للمطالبة بتحقيق جدي في أسباب الحادثة واحتجاجا على السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تدفع الشباب الى الهجرة السرية.

 

وفي هذا الاطار، قال الأمين العام لحزب التيار الشعبي زهير حمدي في تصريح لـ"آخر خبر أونلايناليوم الخميس 12 أكتوبر، إن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي في إطار تحسيس الحكومة بخطورة موضوع الهجرة السّرية وفتح هذا الملف لمعالجة أسبابه وتداعياته الخطيرة الحاصلة.

 

وأشار حمدي الى أن المسألة دولية  ولا تتعلق بتونس فقط وهي عالمية وخطيرة، وأنه على الحكومة معالجة المشاكل الحقيقية لهذه المسألة سيما أن الشباب التونسي انسدت أمامه كافة أفق التغيير في تحقيق الحد الأدنى من احتياجاته.

 

ولفت الى أن أغلب المهاجرين غير الشرعيين هم من الجهات الفقيرة والمهمشة والمحرومة وأصبحوا يرون أنه لم يعد له أية امال للعيش وبالتالي خيار الهجرة أصبح سبيلهم الوحيد للتخلص من مشاكلهم المادية، اضافة الى غياب التنمية.

 

داعيا السلط المعنية الى النظر في معالجة مسألة الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع دول شمال المتوسط المتضررة من ملف الهجرة السرية والنظر في الامكانات الحقيقية لايقاف نزيف هذه الظاهرة الاجتماعية، محملا الاتحاد الاوروبي وقوى الهيمنة الاقتصادية مسؤولية تهميش وتفقير اقتصاديات دول الجنوب.  

 

من جانبه، قال مؤسس حزب التيار الديمقراطي محمد عبو في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين" اليوم الخميس 12 أكتوبر 2017، إن الدولة لا يمكنها أن تشجع الهجرة السرية ولا غض الطرف عنها وانما ضرورة منعها، مؤكدا أن الحكومة

والدولة اليوم مسؤولة على تحسين الوضعية الاجتماعية حتى لا ييأس الشباب.

 

وأضاف "لسوء الحظ اليوم أن الصورة العامة هي صورة يأس .. هم لا يثقون في مؤسسات الدولة ولا الاقتصاد ولا المؤسسات ولا يرون أن الفرج قريب مما يضعف محاولات الهجرة للبحث عن عمل".

 

واعتبر ممارسات الحكومات اليوم لا ترجع الامل للشباب، باعتبار أن الصورة قاتمة والمناخ العام في تونس سيء ولا يشجع على الاستثمار وعلى العمل، إضافة إلى غلق ابواب الانتداب في الوظيفة العمومية.

 

 وفي ذات السياق، قال الامين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين" اليوم ، إن عدد المهاجرين غير الشرعيين حسب آخر الارقام والاحصائيات للمنضمات المتابعة لملف الهجرة السرية يتفاقم ويتزايد بشكل مرتفع مما يؤكد أن شباب تونس في حاجة تغيير واقعه الاجتماعي نظرا للصعوبات التي أصبح يعاني منها.

 

وأشار الشابي الى أن اتباع الشباب التونسي لمسلك الهجرة غير الشرعية يحمّل الدولة والحكومة مسؤولية الالتفاف حول هذا الشباب الذي أصبح يضطر الى ركوب مراكب الموت بنية تغيير وضعه الاجتماعي. ودعا الى إجاد حد للتخفيض من حدة هذه الظاهرة التي ذهب ضحيتها الشباب التونسي سواء في عرض البحر او في السجون الاوروبية، مضيفا "نعتبر اننا مسؤولين ومطالبين بالبحث عن حلول للحد من تدفق المهاجرين التونسيين نحو اوروبا".

 

ودعا الى أن يكون للبرنامج الاقتصادي والاجتماعي للحكومة ولمشروع قانون المالية لسنة 2018 انعكاسات حقيقية على الوضع الاجتماعي في البلاد

 

من جهته، طالب حزب التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات بفتح بحث إداري وقضائي جدي ونزيه في أقرب الآجال وتكوين لجنة تحقيق محايدة متعددة الأطراف، توكل إليها مهمة التحقيق في ملابسات هذه الحادثة، وتتعهد في غضون شهر بتحديد المسؤوليات.

واعتبر الحزب في بيان له أن الحادثة ليست معزولة، مؤكدا أن تعدّد هاته الكوارث ليس إلا نتيجة حتميّة لانسداد الأمل عند شقّ واسع من الشباب  في ظل "مناخ مظلم تحكمه المحسوبية والرشوة والطبقية والتفاوت الإجتماعي والجهوي مما جعل الشباب يرى في الهجرة حلاّ أوحد، سواء كانت قانونية بدءا بخيرة كفاءاتنا- أو بالرّمي بأنفسهم في قوارب الموت".

وحمل التكتل المسؤولية كاملة للأحزاب الحاكمة وللسلطة التنفيذية في إنشغالها بصراعات جانبية وسياسويّة ضيقة ومقيتة، واقتصارها على المعالجة الأمنية العقيمة وقصيرة النظر والتقاعس في التعامل مع أولويات البلاد في إيجاد رؤية ومنوال إجتماعي واقتصادي وتنموي بديل وعادل وتشاركي...".

تجدر الإشارة الى أن محتجون على غرق القارب ووفاة عدد من المهاجرين غير الشرعيين قد قاموا اليوم الخميس بحرق مقر معتمدية سوق الاحد بولاية قبلي ومنزل معتمد الجهة احتجاجا على وفاة أحد أبناء الجهة في عملية الهجرة غير السرية.

يذكر أن قاربا كان على متنه مهاجرين غير شرعيين في اتجاه إيطاليا اصطدم مساء الأحد الماضي بوحدة بحرية تابعة للجيش مما أسفر عن غرق القارب ووفاة 8 “حرّاقةبعد انتشال 38 آخرين وذلك على بعد 54 كلم من شاطئ العطايا بجزيرة قرقنة من ولاية صفاقس.

 
12 اكتوبر 2017 14:20

المزيد

طبرقة: انطلاق أشغال بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله

 أعطى والي جندوبة سمير كوكة، اليوم الجمعة، إشارة إنطلاق أشغال مشروع بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله من معتمدية طبرقة، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لولاية ...

19 افريل 2024 22:00

وزير الصحة يؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية للتبرع بالدم

 دعا وزير الصحّة، علي المرابط، خلال اشرافه، اليوم الجمعة، بمدينة الثّقافة الشّاذلي القليبي على موكب انتظم بمناسبة اليوم الوطني للتبرّع بالدم، على مزيد تكثيف ...

19 افريل 2024 21:30

إنتخاب نائبيْ رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

 انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي. وقال عضو بلجنة فرز الاصوات، في ...

19 افريل 2024 21:00

تعليق شارات وأوسمة لأبناء المؤسسة السجنية وتكريم ثلّة من المتقاعدين

 أشرفت وزيرة العدل ليلى جفال، اليوم الجمعة، بمقر المدرسة الوطنية للسجون والإصلاح ببرج الطويل، على موكب تعليق الشارات والأوسمة لعدد من إطارات وأعوان المؤسسة ...

19 افريل 2024 20:30

القصرين: تلميذ يطعن زميليْه في حافلة للنقل المدرسي

 أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين، الدكتور عبد الغني الشعباني، إصابة تلميذين، تتراوح أعمارهما بين 16 و 18 سنة على مستوى المعصم و الصدر بعد طعنهما من قبل زميلهما ...

19 افريل 2024 18:30