وطنية

تقرير / الإنتخابات الجزئيّة بألمانيا ، أحزاب تبحث عن مرشّحٍ موحّدٍ و أخرى قدّمت مرشّحيها

تقرير / الإنتخابات الجزئيّة بألمانيا ، أحزاب تبحث عن مرشّحٍ موحّدٍ و أخرى قدّمت مرشّحيها

11 اكتوبر 2017 11:05 كلثوم التراس

شرعت الأحزاب منذ تعيين حاتم الفرجاني نائب حزب "نداء تونس" بمجلس نواب الشعب عن دائرة ألمانيا، كاتبا للدولة مكلفا بالديبلوماسية الإقتصادية، في تحديد مرشحيها للإنتخابات التشريعية الجزئية في ألمانيا وذلك قبل إنتهاء الآجال القانونية المسموح بها لتقديم ترشحات الأحزاب لهذا الإستحقاق الإنتخابي الجزئي قبل 17 أكتوبر الجاري.

 

وفي هذا الإطار، كشف الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين" اليوم ،الأربعاء 11 أكتوبر 2017، أن 4 ترشحات تقدمت لمكتب الحزب بألمانيا، مشيرا إلى أن الحزب سيقوم في الأيام القليلة القادمة بإجراء إنتخابات داخلية بين الأشخاص المرشحين لترشيح شخص واحد عن الحزب.

 

وأضاف الشواشي أن للحزب مفاوضات جارية مع الأحزاب المعارضة في البرلمان للإتفاق على مرشح واحد، معتبرا أن تشتيت الأصوات ليس من مصلحة الأحزاب المعارضة.

 

ولاحظ محدثنا وجود حديث حول تنازل حركة النهضة عن تقديم مرشح لها في هذه الإنتخابات حتى لا يزاحم مرشح حزب نداء تونس، حافظ قائد السبسي في هذا الإستحقاق، مشدّدا على أن المعارضة ستتصدى بقوة لهذه "اللعبة غير الديمقراطية" عبر تقديم مرشح فقط للمعارضة يمكنه منافسة قائد السبسي.

 

وأكد الشواشي على أن يكون مرشح المعارضة عن الدائرة الإنتخابية المذكورة مقيم بألمانيا وله دراية كافية بظروف الجالية التونسية بالخارج ليمثلها في البرلمان.

 

وفي ذات السياق، كشف مصدر مطلع لـخر خبر أونلاين" اليوم الأربعاء، أن مشاورات جارية بين أحزاب الجبهة الشعبية (التيار الشعبي، حزب العمال، حزب الوطنيين الموحد، حزب الطليعة ، حركة البعث ، حزب الشعبي للحرية والتقدم واليسار العمالي اضافة للمستقلين) للتوافق على مرشح فقط لخوض الإنتخابات التشريعية الجزئية بألمانيا عن الحزب ويكون قادرا على منافسة مرشحي باقية الأحزاب على هذا المقعد بالبرلمان.

 

من جانبه، أفاد كريم الهلالي رئيس المكتب السياسي لحزب آفاق تونس في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين"، أن الحزب قرّر ترشيح منسقة الحزب بألمانيا آمال كحلون للإنتخابات التشريعية الجزئية المزمع تنظيمها بألمانيا في ديسمبر، مشيرا إلى أن كحلون مقيمة في ألمانيا منذ حوالي 16 سنة ولها خبرة كافية في قطاع السياحة خاصة.

وأكد الهلالي أن كحلون قادرة على خدمة الجالية التونسية بألمانيا.

 

كما علم "آخر خبر أونلاين" أن ياسين العياري إبن الشهيد بالجيش الوطني ترشح بصفته مستقلا لهذا الإستحقاق الإنتخابي بعيدا عن التجاذبات الحزبية.

 

يشار إلى أن المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري، رشح في إجتماعه الدوري أمس الثلاثاء، المنجي الطاهري (مقيم بألمانيا) لخوض  الإنتخابات التشريعية الجزئية بدائرة ألمانيا.

 

وأكد الجمهوري، في بلاغ له، إستعداده الدخول في مشاورات لتوحيد الصفوف في مواجهة "الترشحات المسقطة".

 

كما قرّر المكتب السياسي لحركة الشعب ترشيح حافظ بن منصور للإنتخابات التشريعية الجزئية في ألمانيا، المنتظر إجراؤها أيام 15 و16 و17 ديسمبر 2017.

 

وقال بن منصور في فيديو نشرته الصفحة الرسمية لحركة الشعب بموقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" إن برنامج عمل الحركة يتمثل في إحداث بورصة تشغيل للجالية التونسية بألمانيا في مجال الطاقة البديلة والفلاحة وإقامة مهرجان عالمي للرياضات الفردية في إطار السياحة الرياضية ودفع التعاون في مجال الطاقة البديلة بين تونس وألمانيا تشغيلا وتكوينا وإستثمارا وكذلك التبادل العلمي والتكوين والتشغيل.

 

يشار إلى أن حافظ بن منصور هو دكتور علوم سياسية من جامعة هانوفر ومسؤول أول بحركة الشعب عن المهاجرين بمقاطعة شليسفيش هولشتاين الألمانية.

 

ورشح حزب "المستقبل" توفيق الحسناوي، عضو مكتبه التنفيذي والقيادي السابق في حزب النداء، للمنافسة على هذا المقعد البرلماني.

 

هذا وترشح حافظ قائد السبسي نجل رئيس الجمهورية والمدير التنفيذي لحزب "نداء تونس" ومرشح الحزب للإنتخابات التشريعية في 2014 عن دائرة تونس 1 لمنافسة بقية مرشحي الأحزاب السياسية عن مقعد وحيد بالبرلمان لدائرة ألمانيا.

 

وكان المدير التنفيذي لحركة "نداء تونس"،  حافظ قائد السبسي قد أشرف بتاريخ 7 أكتوبر الجاري على إجتماع تنسيقية "نداء تونس" بألمانيا لتدارس الوضع والتحضير للإنتخابات الجزئية التي ستُجرى أواخر شهر ديسمبر 2017 .

 

ووفق ما جاء بالصفحة الرسمية لحافظ قائد السبسي بموقع "فايسبوك"، فقد حضر الإجتماع كل من رئيس الكتلة سفيان طوبال وعبد الرؤوف الخماسي عضو الهيئة السياسية والمسؤول عن الحزب في الخارج ومحمد صوف عضو الهيئة السياسية وهيثم الأحمر عضو الهيئة السياسية عن دائرة ألمانيا وحافظ الظاهري المنسق الجهوي للحركة بألمانيا.

 

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين"، أن حركة النهضة لن ترشح أي مرشح لها بدائرة ألمانيا لخوض هذا الإستحقاق الإنتخابي الجزئي حتى لا يـكون منافسا لحزب "نداء تونس" على هذا المقعد، وذلك رغم تأكيد نواب الحزب بأن الحركة ستنظر في مسألة ترشيح ممثلها في ألمانيا خلال إنعقاد مجلس شورى النهضة نهاية الشهر الجاري. 

 

وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، أنور بن حسن قد أكد في تصريح سابق لـ"آخر خبر أونلاين" بخصوص الإنتخابات التشريعية الجزئية بألمانيا، أن عملية التسجيل قد إنطلقت منذ الأحد الماضي.

 

ولفت إلى أن الهيئة وفّرت 10 مراكز إقتراع و15 مكتبا لهذه الإنتخابات الجزئية بألمانيا، موضحا أن الآجال المضبوطة لا تسمح بتكوين هيئة فرعية هناك، مما تطلب اللجوء إلى الهيئة الفرعية التي تم إقرارها في إنتخابات 2014 .

 

وشدد على أنّ وفدا من أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات ومن رجال القانون سيتحولون إلى ألمانيا للعمل على تأمين نزاهة هذه الإنتخابات الجزئية.

 

ويشار إلى أن الهيئة أعلنت عن إجراء هذه الإنتخابات إثر تقديم النائب عن دائرة ألمانيا، حاتم شهر الدين الفرجاني، إستقالته من المجلس النيابي بعد أن تم تعيينه كاتب دولة لدى وزير الشؤون الخارجية مكلفا بالديبلوماسية الإقتصادية، في التحوير الحكومي الأخير.

 

11 اكتوبر 2017 11:05

المزيد

طبرقة: انطلاق أشغال بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله

 أعطى والي جندوبة سمير كوكة، اليوم الجمعة، إشارة إنطلاق أشغال مشروع بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله من معتمدية طبرقة، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لولاية ...

19 افريل 2024 22:00

وزير الصحة يؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية للتبرع بالدم

 دعا وزير الصحّة، علي المرابط، خلال اشرافه، اليوم الجمعة، بمدينة الثّقافة الشّاذلي القليبي على موكب انتظم بمناسبة اليوم الوطني للتبرّع بالدم، على مزيد تكثيف ...

19 افريل 2024 21:30

إنتخاب نائبيْ رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

 انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي. وقال عضو بلجنة فرز الاصوات، في ...

19 افريل 2024 21:00

تعليق شارات وأوسمة لأبناء المؤسسة السجنية وتكريم ثلّة من المتقاعدين

 أشرفت وزيرة العدل ليلى جفال، اليوم الجمعة، بمقر المدرسة الوطنية للسجون والإصلاح ببرج الطويل، على موكب تعليق الشارات والأوسمة لعدد من إطارات وأعوان المؤسسة ...

19 افريل 2024 20:30

القصرين: تلميذ يطعن زميليْه في حافلة للنقل المدرسي

 أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين، الدكتور عبد الغني الشعباني، إصابة تلميذين، تتراوح أعمارهما بين 16 و 18 سنة على مستوى المعصم و الصدر بعد طعنهما من قبل زميلهما ...

19 افريل 2024 18:30