وطنية

رئيسة الحكومة: تونس حققت مسارا تشريعيا تقدميا في مجال حقوق المرأة جعلتها نموذجًا في المنطقة

رئيسة الحكومة: تونس حققت مسارا تشريعيا تقدميا في مجال حقوق المرأة جعلتها نموذجًا في المنطقة

13 اوت 2022 21:33 شهاب - رصد
قالت رئيسة الحكومة اليوم السبت، إن تونس حققت مسارا تشريعيا تقدميا في مجال حقوق المرأة جعلتها نموذجًا في المنطقة ، وذلك من خلال تسجيلها مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية سنة 1957، وإشراكها في الشأن العام و الحياة السياسية ، كما انخرطت تونس على حد قولها في جميع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة حيث تترأس تونس مجموعة العمل الخاص من اجل المساواة بين الجنسين في الفضاء الرقمي.

 

وأضافت خلال احتفالية اليوم الوطني للمرأة التي تم تنظيمها بمعهد الباشا بحضور حرم رئيس الجمهورية إشراف شبيل ووزيرات الحكومة الحالية قولها، "لقد جاء الدستور الجديد ليكرس هذا التوجه ، ولينص في فصله 51 على حماية الحقوق المكتسبة للمرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين وذلك في سعي لتحقيق التناصف حيث ان تونس تحتل المرتبة الأولى افريقيا و عربيا في مجال البحث العلمي".

 

كما تمكنت المرأة التونسية حسب رئيسة الحكومة من دخول جميع القطاعات لتحقق رهان التناصف ، وهو ما برهنه مساهمتها في خلق الثروة الوطنية اقتصاديًا و اجتماعيًا و ثقافيا.

 

وأكدت رئيسة الحكومة نجلاء بودن مساء اليوم السبت أن موعد 13أوت 1956 رسم اول سمات البلاد المشرقة وهو أول عناوين الهوية الوطنية ومقومات التقدم التونسي و الفكر التنويري للزعيم الحبيب بورقيبة ، مشيرة إلى أن أسماء مثل اروى القيروانية التي اشترطت عدم تعدد الزوجات والسيدة المنوبية وراضية الحداد رسخت ريادة المرأة التونسية في الذاكرة الجماعية.

 

وبينت أن هذا الموعد هو مناسبة تقف عندها المجموعة الوطنية أمام ما تحقق للمرأة من مكاسب باعتبارها ركيزة أساسية ، مشيرة إلى أنه في تقدم المرأة رفعة للمجتمع و في تمكينها الاقتصادي تطور له ، وأن حقوق المرأة تشمل ضرورة ادماج المرأة في سياق اكثر إنصافا.

 

وشددت على أن كل نجاح يحمل الحكومة مسؤولية اكبر للمضي قدمًا من اجل المساواة الفعلية ودعم وجودها في دوائر صنع القرار، مذكرة بأن الحكومة تعمل على تعزيز مبدأ التناصف من خلال إقرار الاستراتيجية الوطنية للنوع الاجتماعي على مستوى كل البرامج الوطنية.

 

ولاحظت أن التمكين السياسي للمرأة يستدعي بناء للقدرات حتى تكون عنصرا فاعلا في بناء المجتمع ، كما ان تمكينها الاقتصادي شرط لتحقيق التنمية المستدامة وهو ما عملت على دعمه الحكومة من خلال دعم المبادرة الاقتصادية للمرأة من خلال برنامج " رائدات" الذي يهدف الى تكوين 3 آلاف مشروع.

 

وأفادت ان الحكومة تعمل على التصدي لكل اشكال الاستغلال للمرأة الريفية ، وذلك من خلال تنفيذ المشروع الوطني لمقاومة الانقطاع المدرسي وتركيز مجمعين نسائيين في الوسط الغربي لفائدة 30 امرأة ، ومكافحة كل اشكال العنف ضد المرأة و منها العنف في المجال الرقمي.

 

وقد تم تنظيم معرض توثيقي على هامش الاحتفالية يوثق النصوص التشعريعية لحقوق المرأة و إسهاماتها في البناء الوطني ، كما عرفت الاحتفالية فواصل غنائية اثبتها عديد الفنانات على غرار الفنانة ليلى حجيج.

13 اوت 2022 21:33

المزيد

سامسونج تقدم تجارب مستدامة ومخصصة لشهر رمضان

 اطلقت شركة سامسونج تجارب مستدامة ومخصصة لشهر رمضان.  تمكن المستخدمين تحسين استهلاك الطاقة من خلال استخدام AI Energy Mode المعزز بالذكاء الاصطناعي ...

28 مارس 2024 17:30

المنستير: إزالة آخر كشك من الأكشاك المقامة خلف معلم الرباط الأثري

 نفذت بلدية المنستير، اليوم الخميس، بالتنسيق مع المصالح الأمنية، قرار هدم كشك واقع خلف معلم رباط المنستير الأثري بطلب من المعهد الوطني للتراث، وفق ما أفاد به ...

28 مارس 2024 16:00

الوكالة الفرنسية للتنمية تمنح تونس 'هبة-مشروع' بقيمة 5 مليون يورو

 ستخصص الوكالة الفرنسية للتنمية، خلال السنة الحالية اعتمادات بقيمة 5 مليون يورو في شكل "هبة- مشروع" لفائدة مشروع تعزيز حوكمة الهجرة في تونس ودعم مسارات إعادة ...

28 مارس 2024 15:30

جامعة التعليم الثانوي تدعو إلى مقاطعة المنصة الرقمية

 دعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي إلى تنفيذ تجمع نقابي أمام وزارة التربية ومقاطعة المنصة الرقمية بسبب ما اعتبروه "إستهدافًا للحق النقابي"، وفق ما صرح به ...

28 مارس 2024 15:00

انطلاق عملية التصويت لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم

 أشرف السيد فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليــــــــــا المستقلة للانتخابات صباح هذا اليوم الخميس 28 مارس 2024 على انطلاق عملية التصويت لانتخاب أعضاء المجلس الوطني ...

28 مارس 2024 12:35