وطنية

دراسة : نصف المستجوبين تمكّنوا من مواصلة تعليمهم عن بعد خلال الحجر الصحي

دراسة : نصف المستجوبين تمكّنوا من مواصلة تعليمهم عن بعد خلال الحجر الصحي

07 اوت 2022 14:35
خلصت النتائج الأولية للدراسة الميدانية "انعكاسات جائحة كوفيد-19على الشباب التونسي" الى أن نصف المستجوبين من العينة المتكونة من 1091 شابا وشابة الى جانب مجموعات بؤرية، تمكن أفرادها من مواصلة تعليمهم عن بعد خلال فترات الحجر الصحي واستعمل 58 بالمائة فقط منهم الحاسوب والبقية استخدموا هواتفهم الذكية، وفق ما أفاد به معد الدراسة والأستاذ في علم الاجتماع بجامعة صفاقس زهير بن جنات.
 
وأوضح زهير بن جنات في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن نصف عينة الدراسة اشتكوا من ضعف تدفق شبكة الانترنات وتدني جودة التعليم الافتراضي والذي يعود أساسا الى ضعف تكوين اطار التدريس في التعليم عن بعد خاصة في ما يتعلق بالتكيف مع التعليم الافتراضي من حضور ذهني طيلة ساعات التدريس أمام شاشة الحاسوب.
 
ومن النتائج الأخرى للدراسة التي جاءت ببادرة من المعهد العربي لحقوق الانسان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وغطى العمل الميداني الفترة من ديسمبر 2020 الى نوفمبر 2021، هي عدم استئناف 6.6 بالمائة من التلاميذ والطلبة للدراسة خلال العودة المدرسية والجامعية 2020-2021.
 
وأشار الى أن الدراسة اعتمدت على استبيان وجه للشباب من الفئة العمرية 15 الى 29 سنة بـ9 ولايات (قابس وسيدي بوزيد وسوسة وسليانة وتوزر والمهدية والكاف والقصرين وأريانة) ومجموعات بؤرية بثلاث ولايات وهي الكاف والقصرين وسوسة، و تتوزع العينة الى 45 بالمائة من الاناث و 55 بالمائة من الذكور، ويزاول 44 بالمائة من شباب العينة تعليمهم، فيما يمارس 15 بالمائة لمهن مختلفة و 41 يبحثون عن عمل.
 
وفي ما يتعلق بمصادر الحصول على المعلومة الصحية حول جائحة كورونا، لفتت الدراسة الى أن 43.3 بالمائة من الشباب يحصلون عليها من شبكة الانترنات و 18.3 بالمائة من التلفزة والبقية من الأسرة والراديو والحملات التحسيسية.
 
ولفت بن جنات في هذا الصدد الى أن الدراسة سجلت ارتباك مؤسساتي على مستوى التواصل مع الجمهور مما يضطرهم الى البحث عن قنوات موازية للحصول على معلومة صحية منها وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا الى أن 30 بالمائة من المستجوبين لا يستوعبون الخطابات الرسمية من مؤسسات الدولة حول الجائحة و 42 بالمائة يفهمونها نسبيا.
 
وبخصوص الحصول على وسائل الوقاية من فيروس كورونا على غرار السائل المطهر والكمامات أبرزت الدراسة أن 28 بالمائة من المستجوبين تعذر عليهم الحصول على وسائل الوقاية بسبب ارتفاع ثمنها كما تمكن 17 بالمائة فقط من الذين يحتاجون الى خدمات صحية أخرى من الوصول الى هذه الخدمات.
 
وأوصت الدراسة، وفق بن جنات، الى ضرورة وضع استراتيجية في الصحة العمومية بما يحافظ على الكفاءات العمومية من الشباب والحد من التفاوت بين الجهات في الولوج الى الخدمات وضرورة ايلاء التعليم الافتراضي الأهمية اللازمة من حيث تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتكوين اطار التدريس وتطوير خدمات مؤسسات التنشيط الثقافي للشباب ورقمنة الادارة وتغيير التشريعات التي تعطل المبادرات الاقتصادية للشباب .
 
وجدير بالاشارة الى أن المعهد العربي لحقوق الانسان تولى بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تنظيم ورشة يوم 4 أوت الجاري لتقديم النتائج الأولية للدراسة، فيما سيقوم لاحقا بنشر هذه النتائج على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".
 
07 اوت 2022 14:35

المزيد

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00

المنستير: اجتماع المجلس الجهوي للأمن

 أشرف المعتمد الأوّل المكلّف بتسيير شؤون ولايـة المنستير، وجيـه بوميـزة صباح اليوم الخميس، بمقر الولاية على اجتماع المجلس الجهوي للأمـن بحضور أعضاء ...

28 مارس 2024 18:30