وطنية

سعيد لدى اشرافه على الاحتفال بيوم العلم: هجرة الادمغة سببها محدودية الآفاق في تونس وحصولهم على حوافز مجزية بالخارج

سعيد لدى اشرافه على الاحتفال بيوم العلم: هجرة الادمغة سببها محدودية الآفاق في تونس وحصولهم على حوافز مجزية بالخارج

05 اوت 2022 21:41 شهاب - رصد
  قال رئيس الجمهورية، قيس سعيد، خلال إشرافه على موكب الاحتفال بيوم العلم لسنة 2022، "إن المتخرجين من الحاصلين على الشهائد العليا يبادرون الى الهجرة للخارج بسبب محدودية الافاق في تونس وعدم توفر المناخ الملائم للعمل البحثي وحصولهم على حوافز مشجعة بالخارج الامر الذي يفرض فتح الآفاق وتذليل صعوبات العمل".
 
وأضاف، خلال كلمته التي ألقاها بحضور رئيسة الحكومة نجلاء بودن وأعضاء الحكومة وعدد من التلاميذ والطلبة المتفوقين وأوليائهم، أنه ما فتئ في عدة محافل دولية يذكر بأن تونس "تقرض هذه الدول كفاءات وعقول لا تقدر بمال في بنوك العالم"، مؤكدا أهمية الرأس المال البشري الذي وصفه "بالثروة الحقيقية التي لا تنضب" لما له من قدرة على التجديد والاختراع في كل الميادين رغم محدودية الامكانات المادية.
 
واستعرض سعيد في كلمته اهم المحطات التاريخية لإصلاح التعليم في تونس منها قانون 4 نوفمبر لسنة 1958 الذي اعتبر انه أحدث ثورة في كل مظاهر الحياة في تونس حينها رغم ضعف الاعتمادت المالية المخصصة للتربية.
 
وللإشارة فإن قانون 1958 (إجبارية ومجانية التعليم للجميع) جاء بأربعة أهداف جوهرية للعملية التربوية، أولها "تزكية الشخصية وتنمية المواهب الطبيعية عند جميع الأطفال ذكورا وإناثا بدون أي تمييز بينهم لاعتبار جنسي أو ديني أو اجتماعي"ويبقى أهم مكسب جاء به قانون سنة 1958 هو إقرار إجبارية التعليم من سن السادسة إلى سن الثانية عشر.
 
وتابع حديثه عن المحطات الاصلاحية والتي انطلقت منذ أواخر القرن 19 وشملت التعليم وتزامنت مع حركة التحرير الوطني والفكري واحداث المدرسة الصادقية والمعهد العلوي، مضيفا ان هذه الحركات الاصلاحية شابتها نزعة ومحاولات لطمس اللغة العربية الفصحى مقابل اللغات الاجنبية.
 
واعتبر، في ذات السياق، أن اصلاح التعليم ليس باطلاق حوار متخصص يديره خبراء بل يجب تركه لخبراء التعليم دون غيرهم، مثمنا ما تضمنه الدستور الجديد من احداث لمجلس أعلى للتربية والتعليم للنأي بالناشئة والطلبة والباحثين عن الحسابات السياسية.
 
وحذّر مما أسماه "التسلسل المبطن للسياسة" في المعاهد والمدارس واضحى الهدف من وضع البرامج احداث توازنات سياسية داخل المجتمع.
 
وبيّن أن "من أخطر الجرائم التي ارتكبت في حق الشعب هي افراغ العقول من ملكة التفكير والنقد"، مقدرا ان الجهل الفكري لا يقل اثرا عن الجهل والبؤس الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا ضرورة توفر مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم للجميع.
 
من جهته، تحدث وزير التربية فتحي السلاوتي عن وجود معادلة يتمثل سياقها حسب دراسات قامت بها وزارة التربية في ان مجموعة من التلاميذ يشتكون ضعفا في اللغات او العلوم الا انه في مقابل ذلك تنتج المنظومة التربوية عددا هاما من الكفاءات العلمية مشهود لها على مستوى العالم مما يفرض مبدأ عدم تكافؤ الفرص.
 
واعتبر ان تطوير المناهج والمقاربات وتطوير الحياة المدرسية وكفاءات الموارد البشرية وتكوينها واعادة تأهيل البنية التحتية للمؤسسات التربوية وتغيير اساليب التصرف يتطلب تخصيص موارد مالية هامة .
 
ودعا الى ايجاد موارد اخرى للمنظومة التربوية تعتمد على التبرعات المواطنية ورجال الاعمال والمجتمع المدني وترشيد الانفاق ودعم قدرات التسيير والتصرف بالمؤسسات.
 
من ناحيته، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، أهمية البحث والتجديد كرافد للتنمية وبناء اقتصاد تنافسي قائم على الابتكار، مشددا على ضرورة تحويل البحث العلمي من منظومة قائمة على التكوين الى منظومة قائمة على التثمين من خلال استغلال امثل لمخرجات البحث العلمي لخدمة التنمية. واعتبر ان انفتاح الجامعة على المستويين الاقليمي والدولي امر ضروري في سبيل دعم اشعاعها.
 
يذكر أن رئيس الجمهورية تولى تسليم جوائز للمتفوقين في قطاعات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتجديد والجوائز الوطنية للبحث العلمي والتجديد والجوائز الوطنية للتنشيط الثقافي بمؤسسات التعليم العالي والبحث والخدمات الجامعية والمتفوقيم في شهادات ختم الدروس حسب الوزارات والمتفوقين بوزارة التكوين المهني والتشغيل.
05 اوت 2022 21:41

المزيد

سعيد: ضرورة الإسراع بوضع مخططات للتنمية العادلة

 أكّد رئيس الجمهورية، قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، بوزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي السبعي، على ضرورة أن تكون الخيارات ...

24 افريل 2024 22:00

الخطوط التونسية: تغيير برنامج 16 رحلة بداية من الغد

 أعلنت الخطوط التونسية أن برنامج 16 رحلة من رحلاتها القادمة من فرنسا أو المتجهة اليها سيعرف تغييرا بداية من الساعة السادسة من صباح غد الخميس ولمدة 24 ساعة، جراء ...

24 افريل 2024 21:30

طقس الليلة: سحب كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار قرب السواحل

 تكون السماء هذه الليلة مغشاة بسحب أحيانا كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار قرب السواحل و تكون عابرة ببقية المناطق. وتتراوح درجات الحرارة ليلا بأغلب المناطق بين 10و 16 ...

24 افريل 2024 21:00

شركة نقل تونس توضح بخصوص فيديو أثار موجة انتقادات

 أصدرت شركة نقل تونس بلاغا توضيحيا وذلك على اثر الفيديو الذي تم تداوله عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، يوثق صعود بعض الحريفات على متن عربة المترو من ...

24 افريل 2024 20:30

بداية من اليوم: النفاذ إلى فضاء الولي بموقع مدرستي باعتماد الهوية الرقمية

 أصبح بداية من اليوم الأربعاء، بإمكان الأولياء الحاصلين على الهوية الرقمية النفاذ إلى فضاء الولي بموقع مدرستي بطريقة مبسطة وآمنة باعتماد الهوية الرقمية ...

24 افريل 2024 20:00