وطنية

البنك الدولي : تآكل المناطق الساحليّة يكلّف تونس نحو 2.8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي

البنك الدولي : تآكل المناطق الساحليّة يكلّف تونس نحو 2.8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي

01 ديسمبر 2021 12:55
كشف البنك الدولي في تقييمه للتكاليف الإقتصادية المرتبطة بتآكل المناطق الساحلية في منطقة المغرب العربي، أن التكاليف السنوية لفقدان الأراضي والبنية التحتية في تونس تعادل نحو 2.8 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي، ما يعادل أكثر من 1.1 مليار دولار سنويا أي حوالي 2.9 مليار دينار
 
وأظهر التقييم الذي نشره فريق العمل في سبتمبر 2021، أن التكاليف السنوية تصل إلى نسبة 0.7 بالمائة في ليبيا (273 مليون دولار) و0.4 بالمائة في المغرب (434 مليون دولار) و0.2 بالمائة في الجزائر.
 
ويُعزى الدمار الكبير الذي يلحق بهذه البنية التحتية، وفق المصدر ذاته، إلى العديد من العوامل بما في ذلك معدلات التآكل ودرجة التوسع الحضري في المناطق الساحلية.
 
ووجد فريق العمل أنّ الشواطئ في منطقة المغرب العربي تعرضت للتآكل بمعدل 15 سم في المتوسط سنويا من سنة 1984 إلى سنة 2016، أي أكثر من ضعف المتوسط العالمي (الذي يبلغ 7 سم)، وهو ما لا يفوقه أي معدل آخر سوى سواحل جنوب آسيا.
 
وداخل المغرب العربي، سجلت تونس أعلى معدلات تآكل المناطق الساحلية بمتوسط بلغ نحو 70 سم سنويا، تليها المناطق الساحلية الليبية التي تنحسر بمقدار 28 سم سنويا في المتوسط.
 
وقد يكون لتقلص الشواطئ عواقب وخيمة على الاقتصاد الأزرق في بلدان المنطقة، حيث تضطلع السياحة بدور رئيسي، إذ تعمل نسبة كبيرة من القوى العاملة في الاقتصاد الأزرق، كما هو الحال في قطاعي صيد الأسماك والسياحة، في الاقتصاد غير الرسمي، وبذلك لا تتوفّر لها خدمات شبكات الأمان الاجتماعي، وهو ما يجعلها بالتالي عرضة إلى حد كبير لخسائر الدخل الناجمة عن تآكل المناطق الساحلية.
 
يذكر أن الإقتصاد غير الرسمي في تونس يشكل ما بين 30 و40 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي، إذ يعمل العديد وخاصة الشباب في قطاع السياحة.
 
ويؤدي تآكل المناطق الساحلية الذي يحدث ببطء ولكن بإستمرار، إلى تراجع جزء كبير من عملهم، ومن ثم يزيد من تعرضهم للخطر.
 
ويشير التقرير إلى أن تآكل المناطق الساحلية يؤدي إلى تكاليف باهظة لتنمية الإقتصاد الأزرق في المغرب العربي.
 
ويرجح التقرير أن تزداد هذه التكاليف في المستقبل بسبب إرتفاع مستوى سطح البحر والتعرض لمزيد من الأحوال المناخية بالغة الشدة.
 
ودعا التقرير الحكومات في المغرب العربي إلى تدعيم تأهبها لمواجهة الآثار السلبية لتآكل المناطق الساحلية عبر إطلاق مخططات التصرف المتكامل المندمج للمناطق الساحلية وإعادة توجيه البنية التحتية الوقائية نحو الحلول المستندة إلى إعتبارات الطبيعة.
 
وسيصدر البنك الدولي قريبا تقريرا تحت عنوان "سماوات صافية، وبحار نقية"، توصيات حول كيفية التعامل مع إستمرار تراجع المناطق الساحلية في سياق إقليمي أوسع نطاقا.
 
 
 
وات
01 ديسمبر 2021 12:55

المزيد

طبرقة: انطلاق أشغال بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله

 أعطى والي جندوبة سمير كوكة، اليوم الجمعة، إشارة إنطلاق أشغال مشروع بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله من معتمدية طبرقة، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لولاية ...

19 افريل 2024 22:00

وزير الصحة يؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية للتبرع بالدم

 دعا وزير الصحّة، علي المرابط، خلال اشرافه، اليوم الجمعة، بمدينة الثّقافة الشّاذلي القليبي على موكب انتظم بمناسبة اليوم الوطني للتبرّع بالدم، على مزيد تكثيف ...

19 افريل 2024 21:30

إنتخاب نائبيْ رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

 انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي. وقال عضو بلجنة فرز الاصوات، في ...

19 افريل 2024 21:00

تعليق شارات وأوسمة لأبناء المؤسسة السجنية وتكريم ثلّة من المتقاعدين

 أشرفت وزيرة العدل ليلى جفال، اليوم الجمعة، بمقر المدرسة الوطنية للسجون والإصلاح ببرج الطويل، على موكب تعليق الشارات والأوسمة لعدد من إطارات وأعوان المؤسسة ...

19 افريل 2024 20:30

القصرين: تلميذ يطعن زميليْه في حافلة للنقل المدرسي

 أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين، الدكتور عبد الغني الشعباني، إصابة تلميذين، تتراوح أعمارهما بين 16 و 18 سنة على مستوى المعصم و الصدر بعد طعنهما من قبل زميلهما ...

19 افريل 2024 18:30