وطنية

رئيس المجلس الأعلى للقضاء: الحركة القضائية وتسمية الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ستصدران قريبا بالرائد الرسمي

رئيس المجلس الأعلى للقضاء: الحركة القضائية وتسمية الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ستصدران قريبا بالرائد الرسمي

23 اكتوبر 2021 17:54 شهاب - رصد
قال رئيس المجلس الاعلى للقضاء يوسف بوزاخر، اليوم السبت في تصريح ل(وات)، إنه لا يوجد تأخير في صدور الحركة القضائية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، والتي تتم عادة بين شهري أكتوبر ونوفمبر، ولا في صدور تسمية المنصف الكشو رئيسا أولا لمحكمة التعقيب، خاصة بعد ان أمضاها رئيس الجمهورية، مؤكدا أن ذلك سيتم خلال الايام القادمة.

 

وبخصوص التداخل بين السياسي والقضائي، أفاد بوزاخر، على هامش مشاركته في الندوة الوطنية الثانية لجميعة القضاة التونسيين بمدينة الحمامات (ولاية نابل)، حول « الايقاف التحفظي وضمانات المحاكمة العادلة »، بأنه لا يمكن قبول دخول السياسة الى قصور العدالة، ولا يمكن للقاضي ان يكون متسيسا، خاصة وان ذلك مدعاة للشك في الاحكام القضائية.

 

وأضاف أن المجلس الاعلى للقضاء كان دائما مستعدا للقيام بدوره في تنقية الجسم القضائي، ولم ينتظر 25 جويلية للاضطلاع بهذا الدور، قائلا في هذا الصدد، « نحن مع المحاسبة في المجال القضائي عبر المؤسسات لا عبر السلطة التنفيذية، خاصة وان مآلات تجربة تطهير السلطة القضائية انطلاقا من السلطة التنفيذية كانت سيئة وانتجت مظالم، واغلب من تم اعفاؤهم عادوا الى العمل القضائي باحكام المحكمة الادارية التي اعتبرت هذه الآلية غير شرعية ».

 

وأوضح بخصوص قضية الرئيس السابق لمحكمة التعقيب الطيب راشد، أن المجلس الاعلى للقضاء لا يتدخل في المسارات القضائية بعد ان يتعهد القضاء بأية قضية.

 

وأبرز ضرورة ان يقع تنقية القضاء واصلاحه بآليات مؤسساتية، دون التغاضي عن دور الرأي العام في تسليط الضوء على التجاوزات التي يمكن ان تحصل، مذكّرا بأن المجلس الاعلى للقضاء لا يتعهد تلقائيا بملفات القضاة، بل بناء على تقارير رقابية تقوم بها التفقدية العامة بوزارة العدل والتي تخضع لسلطة الوزير مباشرة.

 

ودعا بوزاخر الى ضرورة اصلاح مسألة الاشراف على التفقدية العامة، خاصة وان القانون يفرض ايجاد تفقدية عامة جديدة للشؤون القضائية تقطع مع التفقدية القديمة، مبينا ان المجلس الأعلى للقضاء يتفاعل مع التفقدية الحالية لتحقيق المصلحة عبر التقييم والرقابة والتصدي للتجاوزت ان وجدت، على حد قوله.

 

يشار الى أن الندوة الوطنية الثانية لجمعية القضاة التونسيين، تتواصل على مدى يومين بمدينة الحمامات، وتنظمها معية القضاة التونسيين بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي ومنظمة « محامون بلا حدود » ومنظمة « أي تي أل » .

23 اكتوبر 2021 17:54

المزيد

تسجيل حالة وفاة وحيدة و165 اصابة جديدة بفيروس كورونا في تونس

 أعلنت وزارة الصحة في بلاغ اليوم الاحد 5 ديسمبر 2021 عن تسجيل 165 اصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة وحيدة بتاريخ السبت 4 ديسمبر.

05 ديسمبر 2021 19:56

الطبوبي يعود المناضلة راضية النصراوي بالمستشفى العسكري

أدى الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي صباح اليوم  الاحد 5 ديسمبر زيارة إلى الأستاذة المناضلة راضية النصراوي بالمستشفى العسكري حيث إطمأن على حالتها ...

05 ديسمبر 2021 16:10

سعيّد ينهي مهام قنصلي تونس في باريس وميلانو و يقرر هذه التعيينات

 أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيد أمرين رئاسيين يقضيان بإنهاء تكليف كل من السيدين محمد الطاهر العرباوي بمهام القنصل العام للجمهورية التونسية بباريس، وعادل بن عبد الله ...

05 ديسمبر 2021 15:07

آخر خبر أونلاين: النشرة الصباحية ليوم الأحد 05 ديسمبر 2021

حالة الطقس / سحب كثيفة وأمطار متفرقة تسجيل حالة وفاة بفيروس "كورونا" و 219 إصابة إمتدّت أشغاله من 2 إلى 4 ديسمبر ، أهمّ توصيات مجلس السلم والأمن للإتحاد ...

05 ديسمبر 2021 15:00

عبير موسي : رئيس الجمهوريّة غير واعٍ بالتداعيات الخطيرة للوضع الإقتصادي

قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي إن وصف رئيس الجمهورية للترقيم السيادي لتونس ب"أمك صنافة" يؤكد أنه غير واع بالرهانات والتداعيات الخطيرة وخطورة الوضع ...

05 ديسمبر 2021 14:56