وطنية

خلال لقائه بنظيره المصري، وزير الخارجيّة يشدّد على ضرورة إستعادة العلاقات الثنائيّة لحركيّتها السابقة

خلال لقائه بنظيره المصري، وزير الخارجيّة يشدّد على ضرورة إستعادة العلاقات الثنائيّة لحركيّتها السابقة

05 مارس 2021 14:06
أجرى عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج مساء أمس، الخميس 4 مارس 2021، بالقاهرة، مباحثات ثنائية مع نظيره المصري سامح شكري، تلاها مؤتمر صحفي مشترك، وذلك في إطار زيارة العمل التي يؤدّيها إلى مصر من 2 إلى 5 مارس 2021.
 
وعبّر الوزير سامح شكري عن أمله في أن يكون اللقاء خطوة نحو إستعادة العلاقات لحركيتها وديناميكيتها السابقة قبل تفشّي وباء كورونا، مؤكدا أهميّة العلاقات الثنائية التاريخية والمميزّة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، مُعربا عن التقدير الذي تحظى به بلادنا وشعبها لدى مصر قيادة وحكومة وشعبا.
 
كما أكّد وزير الخارجية، عثمان الجرندي حرص تونس على مزيد تطوير علاقات التعاون بين البلدين وتعزيزها والإستفادة من الإمكانيات الحقيقية والفرص المتاحة في تونس ومصر، مشيرا إلى أهميّة عقد الإستحقاقات المؤجّلة بين البلدين كخطوة هامّة نحو إستعادة العلاقات لنسقها الطبيعي. 
 
وتطرّق الوزيران إلى أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، مؤكدين على أهميّة مزيد التنسيق والتشاور بشأنها.
 
وفي هذا السياق، أعرب عثمان الجرندي عن الإرتياح العميق للتقدّم المُحرز في إختيار القيادات الليبية الجديدة وإستكمال المرحلة الإنتقالية تمهيدا لإجراء الإستحقاق الإنتخابي في ديسمبر 2021 طبقا لخارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي المنعقد بتونس.
 
ورحّب في سياق متصّل، بتعيين المبعوث الأممي الجديد وضرورة دعم المجموعة الدولية لجهوده وتوفير كافّة الظروف الملائمة للبناء على الزخم الإيجابي الحالي الذي يحظى به الملف الليبي وبما يُتيح لدول الجوار المباشر لليبيا الإضطلاع بدور أكثر فاعليّة ونجاعة في مرافقة ومساعدة الأشقاء الليبيين في المرحلة الراهنة. 
 
وجدّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج التذكير بموقف تونس الداعم للتمشّي التفاوضي المصري بشأن سدّ النهضة، معربا عن تطلّع تونس لتسوية الخلاف بين مصر والسودان وأثيوبيا عبر الحوار وبما يُفضي إلى إتفاق يخدم مصالح الدول الثلاث في تحقيق التنمية وضمان أمن المنطقة وإستقرارها.
 
من جانبه، ثمّن الوزير سامح شكري الجهود التي تقوم بها تونس في إطار عضويتها الحالية لمجلس الأمن الدولي للدفاع عن القضايا العربية والإفريقية والمساهمة في دعم السلام والأمن الدوليين.
 
وفي ختام اللقاء، أعرب الوزيران عن إرتياحهما للأجواء الطيبة والإيجابية التي جرت فيها هذه المباحثات، ولما أتاحته من فرصة لكلا الجانبين لتبادل وجهات النظر والرؤى في عدد من الملفات التي تهمّ البلدين ثنائيا وفي مختلف الفضاءات الإقليمية والدولية، وإحكام الإعداد للاستحقاقات المقبلة بما يُسهم في الإرتقاء بعلاقات التعاون إلى المستوى المنشود وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
05 مارس 2021 14:06

المزيد

الدوري الإنقليزي: الليلة برايتون يستضيف السيتي

 يستضيف اليوم الخميس 25 أفريل 2024 برايتون نظيره مانشستر سيتي في مباراة مؤجلة لحساب الجولة 29 من منافسات الدوري الإنقليزي. هذا وستدور المباراة على أرضية أماكس ...

25 افريل 2024 20:00

إقليم الأمن بسوسة: دعوة المتضررين من عمليات سلب للتعرّف على هويات المعتدين

 دعا رئيس منطقة الامن الوطني بسوسة المدينة، شكري الماجري، المواطنين الذين تعرّضوا في الأيام الأخيرة إلى السلب والنهب تحت تهديد الأسلحة البيضاء وكانوا ضحايا ...

25 افريل 2024 19:30

وزير الخارجية يترأس الوفد التونسي في أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية

 يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الحادية عشرة (11) للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية ...

25 افريل 2024 19:00

تتويج جديد للفيلم التونسي 'بنات ألفة'

 توج الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي أسدل الستار عليها اليوم الخميس في ...

25 افريل 2024 18:30

مكتب البرلمان يصادق على مشروع ميزانيته لسنة 2025

 صادق مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماعه اليوم الخميس بقصر باردو، بإشراف رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة، على مشروع ميزانية المهمة الخاصة بالبرلمان لسنة 2025، بعد ...

25 افريل 2024 18:00