وطنية

نقابة الصحفيّين تنشر أسماء المتضرّرين وتفاصيل الإعتداءات عليهم خلال مسيرة النهضة

نقابة الصحفيّين تنشر أسماء المتضرّرين وتفاصيل الإعتداءات عليهم خلال مسيرة النهضة

28 فيفري 2021 12:39
أكدت وحدة رصد الإنتهاكات لدى نقابة الصحفيين التونسيين في بيان اليوم الأحد، بخصوص الإعتداءات التي طالت صحفيين خلال تغطيتهم مسيرة النهضة، أن هذه الإعتداءات تواترت يوم أمس على عشرات الصحفيين والمصورين من قبل أعضاء لجنة تنظيم المسيرة التي نظمتها حركة النهضة بشارع محمد الخامس بتونس العاصمة.
 
وأضاف البيان أن "مجموعة تتكون من أربعة عناصر إستهدفت مصور موقع "بيزنس نيوز"، مروان السهيلي وحاولوا منعه بالقوة من العمل ونعتوه بإعلام العار، وتعرض المصور الصحفي للضرب على مستوى القدم.
 
كما تم منع زميلته بالموقع نفسه، يسرى الرياحي من العمل ودفعها بالقوة ما إنجر عنه تلف معدات العمل الخاصة بها، إضافة إلى الإعتداء على فريق عمل إذاعة "إي أف أم" المتكون من الصحفية سالمة هلال والمصورة الصحفية فاطمة الطرابلسي بالعنف اللفظي والدفع من قبل لجنة تنظيم التظاهرة. وقد تعرضت الطرابلسي إلى الضرب من قبل المعتدين والسب والشتم، مؤكدين أن "الشارع لهم".
 
وتمت محاصرة صحفيين من قبل أشخاص في لجنة التنظيم والتضييق عليهم ودفعهم وسبهم وشتمهم، ما إضطرهم للمغادرة وقد طال الإعتداء كلا من زياد حسني، الصحفي بإذاعة "شمس أف أم" ورانيا محرزي، الصحفية بقناة "التاسعة" وخولة بوكريم، رئيسة موقع "كشف ميديا" وخديجة اليحياوي، الصحفية بجريدة "الشروق" وماهر الصغير، مراسل إذاعة "جوهرة أف أم"، كما تعرض فريق عمل إذاعة "إكسبرس أف أم" المتكون من الصحفية ريم الحسناوي والمصور الصحفي آدم المدب إلى الاعتداء بالعنف اللفظي والدفع من قبل لجنة التنظيم.
 
وقد تعرض المصور الصحفي، محمد طاطا إلى العنف الجسدي من قبل عناصر في لجنة التنظيم وفور محاولة المصور الصحفي المستقل إسلام الحكيري التدخل لفائدته، تم الإعتداء عليه بالعنف الجسدي من نفس المجموعة.
 
كما تعرضت 3 صحفيات إلى المضايقة بحركات لا أخلاقية من قبل أنصار حركة النهضة وإلى التحرش عبر اللمس من مواقع حساسة من قبل المعتدين، وفق ذات المصدر النقابي.
 
كما وجد مجموعة من الصحفيين أنفسهم ضحية التدافع والتضييق وتحديد مجال العمل، وقد طالت الإعتداءات كلا من:
 
جيهان علوان: الإذاعة الوطنية
مروى همات : الصحفية بموقع "إيرام مغاربية"
ياسين القايدي : المصور الصحفي بوكالة "الأناضول"
أيمن العقبي : المصور الصحفي المستقل
خليل العماري : الصحفي بإذاعة "موزاييك أف أم"
عربي المحجوبي : المصور الصحفي بوكالة "الأناضول"
سامي قيراط : الصحفي المستقل
زهور الحبيب : الصحفية بإذاعة صفاقس
صابر العياري : الصحفي المستقل
أحمد الزرقي : المصور المستقل
 
وأشار البيان إلى أن قائمة الصحفيين الضحايا مازالت مرشحة للإرتفاع.
 
وفي سياق متصل، تعرض المصور الصحفي المستقل، آزر منصري إلى الإعتداء بالعنف اللفظي من قبل عون أمن خلال سعيه للإلتحاق بالمسيرة، وقد تلقى منصري إعتذارا رسميا من قادة الفرقة الأمنية التي يعود إليها المعتدي بالنظر.
 
وحمّلت النقابة حركة النهضة مسؤولية ما طال منظوريها من إعتداءات، كما طالبت بإعتذار رسمي عما إقترفه أنصارها من إعتداءات في حق مختلف ممثلي وسائل الإعلام.
28 فيفري 2021 12:39

المزيد

الداخلية: القبض على إرهابي ثان والبحث عن عنصر آخر

 أفادت وزارة الداخلية بأنه على إثر توفر معلومات يوم أمس الأربعاء، مفادُها رصد عُنصرين إرهابيّين مساء بجهة "عين الغرم" عمق جبل "السيف" بولاية القصرين، ...

18 افريل 2024 22:00

قانون تنظيم الجمعيات: لجنة الحقوق والحريات تستمع لممثلي البنك المركزي ولجنة التحاليل المالية

 عقدت لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب، جلسة اليوم الخميس، خصّصتها للاستماع إلى ممثلين عن البنك المركزي التونسي واللجنة التونسية للتحاليل المالية، حول ...

18 افريل 2024 21:00

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقّعة الليلة

 تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال و الوسط مع بعض الامطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل. وتتراوح درجات ...

18 افريل 2024 20:30

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقّعة الليلة

 تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال و الوسط مع بعض الامطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل. وتتراوح درجات ...

18 افريل 2024 20:30

عرض مشروع قانون على جلسة عامة يوم 7 ماي المقبل ..و إحالة مشاريع قوانين على اللجان المعنية

 قرر مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماع عقده اليوم الخميس بقصر باردو، باشراف رئيسه إبراهيم بودربالة، عرض مشروع قانون على الجلسة العامة يوم 7 ماي القادم، وإحالة 106 ...

18 افريل 2024 20:00