وطنية

قريبًا / هيئة الإنتخابات ستقدّم للبرلمان مقترحًا لتنقيح قانون الإنتخابات

قريبًا / هيئة الإنتخابات ستقدّم للبرلمان مقترحًا لتنقيح قانون الإنتخابات

23 فيفري 2021 14:54
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون إن الهيئة ستقدم نهاية الأسبوع الجاري أو خلال الأسبوع القادم لمجلس نواب الشعب، مقترحا لتنقيح القانون الانتخابي، موضحا أن الهيئة بصدد إعداد تصور كامل في هذا الصدد، بالاشتراك مع محكمة المحاسبات والمحكمة الإدارية والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.
 
وأضاف بفون في تصريح إعلامي اليوم الثلاثاء، على هامش إفتتاح متحف الديمقراطية، بمقر الإدارة الفرعية لهيئة الانتخابات تونس 1 بباب بنات بالعاصمة، أن المقترح سيشمل العديد من النقاط أهمها مزيد تعريف الإشهار السياسي ومزيد ضبط تمويل الحملة الانتخابية وتحديد شروط للترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية تتماشى مع المرحلة الراهنة.
 
وأشار إلى مقترح قدمته هيئة الانتخابات إعتبره "هاما"، وهو إمكانية إعتماد آلية التصويت عن بعد بالنسبة إلى التونسيين بالخارج، والذي قال إنه ليس من الضروري أن يكون تصويتا إلكترونيا"، مقترحا إعتماد التصويت الحضوري في البلدان التي يكون فيها عدد أفراد الجالية كبيرا، وإمكانية المضي في خيار التصويت الإلكتروني في البلدان البعيدة والتي يكون فيها عدد التونسيين ضعيفا، مثل البلدان الإفريقية والآسيوية.
 
وأوضح في هذا السياق، أنه في حال تم تمكين هيئة الانتخابات من إعتماد آلية التصويت عن بعد، سيتم وضع برنامج واضح في الغرض.
 
أما بخصوص مسألة "العتبة"، فقد جدد بفون التأكيد على أنها مسألة سياسية بامتياز، والهيئة أكدت في مناسبات عديدة منذ 2011 أن حل هذا الموضوع بيد السياسيين، والهيئة بإمكانها فقط تقديم التصورات العلمية لإختيار أي نسبة ونتائجها والسيناريوهات الممكنة تبعا لكل إختيار، مضيفا "في ما يتصل بالإختيار أو الدفع في إتجاه معين، يبدو لي أن مجلس النواب هو الأدرى بهذه المسألة".
 
وفي رده على سؤال حول مدى إستعداد الهيئة لتنظيم إنتخابات مبكرة أو إجراء إستفتاء خاصة في ظل واقع التجاذبات السياسية المتعددة، والحديث عن إمكانية اللجوء لتقديم موعد الاستحقاقات الانتخابية، قال بفون "إن الهيئة تواصل عملها وهي موجودة لإجراء الانتخابات والمساهمة في دعم الديمقراطية"، مضيفا أن الوضع العام هو أمر معلوم لدى الجميع".
 
وذكر بالمناسبة أن أبواب كافة الإدارات الجهوية للهيئة وعددها 27 مفتوحة أمام التونسيين لتحيين معطياتهم أو لإختيار مكتب جديد للاقتراع أو التسجيل لمن بلغ سن الإنتخاب، معلنا عن فتح تطبيقة خلال اليومين القادمين موجهة للتونسيين بالخارج لتلقي طلبات التحيين أو التسجيل .
23 فيفري 2021 14:54

المزيد

الخطوط التونسية تعزّز أسطولها بكراء طائرتين وإعادة فتح خطوط جوية

 قال المدير التجاري المساعد بالخطوط التونسية، معز بن رجب، إن الشركة ستعزز أسطولها المتكوّن من 16 طائرة، بكراء طائرتين إضافيتين وذلك في إطار الاستعداد لعودة ...

29 مارس 2024 16:00

تعيين رئيس مدير عام للشركة التونسية للتنقيب

 أفادت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بأنه تقرر تسمية سالم العرفاوي رئيسا مديرا عاما للشركة التونسية للتنقيب.

29 مارس 2024 15:30

الليلة: منع جولان العربات بشارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة

 أفادت وزارة الداخلية بأنّه وبمناسبة تنظيم تظاهرة رياضيّة وسط العاصمة، الليلة الجمعة، تقرر تحجير جولان جميع أصناف العربات بشارع الحبيب بورقيبة في جزئه الممتد ...

29 مارس 2024 15:00

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30