وطنية

نور الدين الطبوبي : لدينا أوراق سنكشفها في الوقت المناسب... لن يبقى الإتحاد مكتوف الأيدي ولنا تصوّرات لإنقاذ البلاد

نور الدين الطبوبي : لدينا أوراق سنكشفها في الوقت المناسب... لن يبقى الإتحاد مكتوف الأيدي ولنا تصوّرات لإنقاذ البلاد

25 جانفي 2021 10:28
دعا الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي السياسيين إلى وقف الصراعات السياسية الضيقة وإقتناص الفرصة للإتفاق على رؤية موحدة للإصلاح.
 
وحذّر الطبوبي من أنه إذا لم يحصل ذلك، فإن إتحاد الشغل لن يبقى مكتوف الأيدي ولديه تصورات لإنقاذ البلاد.
 
وأضاف في حوار لوكالة "رويترز" أن "الاتحاد لديه أوراق سيكشفها في الوقت المناسب ولن يترك البلد يغرق"، معتبرا أن الصمت هو خيانة لمبادئ ودماء شهداء ثورة الكرامة، حسب تعبيره.
 
وأكد الطبوبي أن المنظمة الشغيلة لا مانع لها من تقليص حجم القوة العاملة في بعض الشركات، إذا كان ذلك ضروريا ولكن بشروط أهمها تعيين مسؤولين ذوي كفاءة وتوفير حوكمة رشيدة، مبرزا ضرورة أن تلتزم الحكومة بإنهاء البيروقراطية كما جاء في وعودها، بإعتبار أن البيروقراطية تعيق العمل في مناخ تنافسي، وفق قوله.
 
كما قال إنه "على صندوق النقد والمقرضين أن يتفهموا خصوصية الوضع الاجتماعي الهش في تونس التي تعتبر إستثناء في المنطقة"، متابعا "نعلم جيدا أننا نحتاج إصلاحات ولكن إصلاحات تحترم السيادة الوطنية ودون شروط ولكل بلد خصوصيته ولا يمكن مثلا أن تُطبق السياسة التي جرت في اليونان أو في مصر في تونس". 
 
وأشار الطبوبي إلى أن المنظمة الشغلية منفتحة على الإصلاحات الاقتصادية التي تحترم السيادة الوطنية، مؤكدا أنه يسعى للتفاوض مع حكومة قوية للإتفاق حول الإصلاحات الإقتصادية بإعتبار أن الحكومة القوية بإمكانها التفاوض مع الممولين.
 
كما أكد الأمين العام أن إتحاد الشغل مستعد لدراسة كل المؤسسات العامة حالة بحالة، في تعليق على حالة المؤسسات العمومية شبه المفلسة والتي تواجه أزمات مثل الخطوط التونسية.
 
وذكر أن "إتحاد الشغل وافق على تسريح 1200 موظف من شركة الخطوط التونسية لتخفيف العبء على الشركة لكن الدولة لم تلتزم حتى الآن بتعهداتها المالية مما عطل تنفيذ الإتفاق... من الإصلاحات العاجلة الضرورية إقرار العدالة الضريبية بين الجميع"، معتبرا أنه من الإجحاف أن 75 بالمائة من الضرائب يدفعها الموظفون بينما تدفع البنوك وشركات التأمين وغيرها 20 بالمائة فيما يساهم القطاع الخاص فقط بخمسة بالمائة منها ".
 
وإنتقد الطبوبي الإحتقان الحالي والصراعات السياسية التي تمر بها البلاد، دون أن يذكر تاريخ الحوار الوطني المنتظر الذي يطرحه إتحاد الشغل كحلّ للأزمة الشاملة.
 
ودعا الطبوبي الفرقاء السياسيين إلى التحلي بالمسؤولية ووضع حد للصراعات السياسية والتفاهم حول رؤية موحدة للإصلاح.
25 جانفي 2021 10:28

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00