وطنية

الشروع في اقتناء 6 مليون جرعة لقاح ضدّ فيروس كورونا واستئناف صلاة الجمعة والأنشطة الرياضية والثقافية

الشروع في اقتناء 6 مليون جرعة لقاح ضدّ فيروس كورونا واستئناف صلاة الجمعة والأنشطة الرياضية والثقافية

02 ديسمبر 2020 15:14 شهاب - رصد

عقدت الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا اليوم الأربعاء 02 ديسمبر 2020 اجتماعها الدوري بإشراف رئيس الحكومة هشام مشيشي بقصر الحكومة بالقصبة بحضور عدد من الوزراء وأعضاء اللجنة العلميّة إضافة إلى اخصائيين في علم الاجتماع وطب النفس للاستئناس بآرائهم في مرحلة ما بعد الكورونا. 

 

كما تناول الاجتماع كيفية تعامل المواطن مع الإجراءات المتّخذة وتدارس ما يمكن تعديله من هذه الاجراءات ومدى التحكم في تطوّر عدد الإصابات والوفيات.

 

وأوضح رئيس الحكومة أن الهيئة تتابع عن كثب ما وصلت إليه آخر مراحل التلقيح عالميّا للقطع نهائيا مع هذه الجائحة.

 

وإثر الاجتماع أفاد وزير الصحة فوزي مهدي في ندوة صحفية عقدت للغرض أنه اعتبارا للمعطيات الوبائية الحالية قرّرت الهيئة:

 

* عقد جلسات قطاعية عاجلة بين مختلف المتدخلين لإقرار استراتيجية سيمّ الإعلان عنها يوم 6 ديسمبر متعلقة بعودة الأنشطة الرياضية والثقافية وباقي القطاعات.

 

*  استئناف إقامة صلاة الجمعة بالمساجد ابتداء من يوم 04 ديسمبر2020 باحترام البروتوكول الصحي وبنسبة حضور لا تفوق 30 بالمائة مع عدم استعمال دورات المياه.

 

وأفاد فوزي مهدي أنه تمّ تسجيل ما يقارب حوالي 100 ألف حالة حاملة للفيروس بمعدّل 100 حالة لـ 100 ألف ساكن وتم تجاوز 3311 حالة وفاة خاصة بين شهري أكتوبر ونوفمبر.

 

وأضاف وزير الصحة أنه حاليا يقيم 1495 مريض بالمؤسسات الاستشفائية العمومية والخاصة منهم 287 مريض بأقسام الإنعاش.

 

كما أشار فوزي مهدي إلى تسجيل تطوّر في منظومة الطب عن بعد والتكفل بمرضى كوفيد بمنازلهم بتطبيقة جاهزة للغرض في انتظار صدور الأمر المنظّم لنشاط الطب عن بعد.

 

وتحدّث الوزير عن الاتصال بالمزوّدين الذين أعلنوا عن نتائج ايجابية لتلاقيحهم حسب آخر البحوث العلميّة وذلك بالتنسيق مع اللجنة العلميّة لاقتناء 6 مليون جرعة للتلاقيح كدفعة أولى، وأعلن الوزير عن وجود اتصالات لتصنيع الحقن في تونس في مرحلة ثالثة بالتنسيق مع مصنّعين دوليين.

 

وفي سياق متصل أوضح مدير معهد باستور الهاشمي الوزير أن اقتناء نسبة 6 ملايين جرعة تعتبر كميّة هائلة وأن انخراط تونس في مبادرة المنظّمة العالمية للصحة سيُسرّع في جلب اللقاح و يحصر نسبة العدوى بالبلاد.

 

وعلى صعيد آخر قال وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم أنه تمّ تسجيل احترام للبروتوكولات الصحية بدور العبادة في الصلوات الخمس لذلك تم الاعلان عن استئناف إقامة صلاة الجمعة بالمساجد بعيدا عن أي ضغط وأن القرار مبني على قواعد علمية ودينية.

 

02 ديسمبر 2020 15:14

المزيد

سعيد: 'يجب التوصّل إلى حلول لتحفيز خيرة الأطباء على البقاء في تونس والعمل بالمناطق الداخلية'

 قال رئيس الجمهورية، قيس سعيد خلال اجتماع اليوم خُصّص للنظر في المشروع المتعلق بمدينة الأغالبة الطبية بولاية القيروان، إن "عديد المستشفيات صارت تفتقر لأبسط ...

27 مارس 2024 21:00

سعيد: 'بعض الدوائر تعمل مع جهات داخلية وأجنبية لتعطيل إنجاز مشروع مدينة الأغالبة الطبية'

 أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح هذا اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، على اجتماع خُصّص للنظر في المشروع المتعلق بمدينة الأغالبة الطبية بولاية ...

27 مارس 2024 20:30

وزير الخارجية يدعو رؤساء البعثات الدبلوماسية إلى إبراز وجاهة المواقف التونسية من مختلف القضايا

 دعا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، اليوم الأربعاء، رؤساء عدد من البعثات الدبلوماسية إلى مواصلة المبادرات وتكثيف التحركات على ...

27 مارس 2024 20:00

وزارة الفلاحة: تواصل حملات تلقيح المجترات الإجبارية والمجانية

 سجلت الحملات الوطنية لتلقيح المجترات، حتّى يوم 25 مارس 2024، تلقيح حوالي 158 ألف رأس من الابقار ضد الحمى القلاعية وما يفوق مليون و365 الف رأس من المجترات الصغرى، إضافة ...

27 مارس 2024 19:30

المدير العام للديوانة يؤدي زيارة تفقد إلى محطة تفتيش البضائع بمطار قرطاج

 أدّى المدير العام للديوانة، بعد ظهر اليوم الأربعاء، زيارة تفقّد للمصالح الديوانية بمحطة تفتيش البضائع بالمكتب الحدودي للديوانة بمطار تونس قرطاج، حيث إلتقى ...

27 مارس 2024 19:00