وطنية

التيار الديمقراطي يوضح سبب انسحابه من التصويت على لائحة رفض التدخل الخارجي في ليبيا

التيار الديمقراطي يوضح سبب انسحابه من التصويت على لائحة رفض التدخل الخارجي في ليبيا

04 جوان 2020 08:58 نسرين حمداوي
 انسحب نواب حزب التيار الديمقراطي، أمس الأربعاء 2 جوان 2020، من الجلسة العامة البرلمانية أثناء التصويت على لائحة تهدف لإعلان رفض البرلمان للتدخل الخارجي في الشقيقة ليبيا و مناهضته لتشكيل قاعدة لوجستيّة داخل التراب التونسي قصد تسهيل تنفيذ هذا التدخل.


وأوضح رئيس الكتلة الديمقراطية والنائب عن التيار الديمقراطي هجام العجبوني فجر اليوم الخميس 4 جوان
هذه اللائحة التي في ظاهرها تُدين الإصطفاف كانت تكرّس الإصطفاف إلى أطراف معيّنة دون أخرى، لأنها لم تذكر إلاّ قطر و تركيا و تجاهلت كل القوى الإقليمية و الدولية الأخرى كالولايات المتحدة و فرنسا و إيطاليا و الإمارات و غيرهم!

 

وقال في تدوينة على صفحته الخاصة، "منذ عرض اللائحة على رؤساء الكتل كما يقتضي الفصل المذكور، عبّرت شخصيا لرئيسة كتلة الحزب الدستوري الحرّ عن موافقتنا عموما عن عنوانها و مضمونها، مع احترازنا على سياسة الكيل بمكيالين"!

 

وشدد على أن الكتلة الديمقراطية ترفض كل التدخّلات الأجنبية مهما كان مأتاها و أن سياسة الإصطفاف تضرّ بمصلحة تونس، و أنّ تونس يجب أن لا تعادي أيّ طرف ليبي و أن تكون على نفس المسافة من كل أطراف النزاع و أن تكون جزءًا من حلّ ليبي ليبي و ليست جزءً من المشكل!

 

وأشار الى أن كتلته كانت سنصوّت على اللائحة بشرط ذكر كل الأطراف المتدخلة في الشأن الليبي أو عدم ذكر أي طرف، و الإكتفاء بإدانة و رفض كلّ تدخّل أجنبي بدون استثناء!

 

وأضاف أنه تمّ إلغاء ذِكر أي بلد بطريقة مباشرة و لكن تمت إضافة جملة تُحيل إلى قرار للبرلمان العربي وهذا القرار لا يُدين إلاّ التدخّل العسكري التّركي! علما و أنّ هذه الإضافة لم تقترحها أيّ كتلة خلال جلسة دامت ساعات. وهو ما اعتبرته الكتلة الديمقراطية تحيّلا سياسيا و محاولة التفاف على موقفنا المبدئي!

 

وأكد العجوبي "نُدين التدخّل التّركي العسكري في ليبيا معتبرا أن تركيا لها نوايا "استعمارية" و توسعيّة و تهدّد مصالحنا الإقتصادية مع الشقيقة ليبيا" وفق قوله!

 

 

وقال العجبوني إنه "كان واضحا أنّ عبير موسي كانت تهدف إلى تسجيل النقاط السياسية و لم تكن تسعى إلى حلّ توافقي لمسألة كان من المفروض أن توحّدنا و لا أن تكون محلّ تجاذبات و اصطفافات و تصفيةحسابات سياسوية"

 

 

04 جوان 2020 08:58

المزيد

قبلي.. حجز 1200 قرص مخدر و10 صفائح من مخدر القنب الهندي

 تمكنت دورية مشتركة بين أحد مراكز الأمن العمومي والوحدات الإستعلاماتية الحدودية بمنطقة الحرس الوطني بدوز ووحدات التوقي من الإرهاب بإقليم ڨبلي، من حجز 1200 قرص ...

29 افريل 2024 22:00

مجلس الوزراء يوافق على مشروعي قانونين يتعلقان بالنظامين الأساسيين لصندوقي افريقيا 50

 وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم الاثنين، بإشراف، رئيس الحكومة، احمد الحشاني، بالنيابة عن رئيس الجمهورية، قيس سعيد، على مشروعي قانونين أساسيين يتعلقان ...

29 افريل 2024 21:30

المهدية.. البحر يلفظ 10 جثث آدمية‎ في يوم واحد

 تم العثور بمختلف سواحل ولاية المهدية اليوم على 10 جثث آدميّة لفظها البحر يرجح ان تكون لأفارقة جنوب الصّحراء وذلك على طول الساحل الفاصل بين مدينة الشّابة و سلقطة ...

29 افريل 2024 19:00

كنفدرالية الشغل تدعو إلى مراجعة مجلة الشغل والتشريعات الاجتماعية

 دعت الكنفدرالية العامة التونسية للشغل، اليوم الاثنين، السلطة وعلى رأسها رئيس الجمهورية، قيس سعيد، إلى فتح حوار جدي لمراجعة مجلة الشغل والتشريعات الاجتماعية في ...

29 افريل 2024 18:30

مناظرة لانتداب 30 مساعدا استشفائيا جامعيا في طب الأسنان

 صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 26 أفريل 2024 قرار مشترك من وزيري الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي يتعلق بفتح مناظرة لانتداب مساعدين استشفائيين ...

29 افريل 2024 18:00