وطنية

وزيرة الشؤون الثقافية: تداعيات كورونا على الاقتصاد لن تسمح ببرمجة عروض لفنانين أجانب

وزيرة الشؤون الثقافية: تداعيات كورونا على الاقتصاد لن تسمح ببرمجة عروض لفنانين أجانب

31 مارس 2020 16:07 شهاب - رصد
 أكدت شيراز العتيري وزيرة الشؤون الثقافية في حديث أدلت به اليوم الثلاثاء 31 مارس 2020 لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، أن تداعيات أزمة وباء الكورونا التي ستلقي بظلالها على الاقتصاد الوطني خلال المرحلة المقبلة لن تسمح ببرمجة عروض لفنانين أجانب في المهرجانات الصيفية يتلقون خلاصهم بالعملة الصعبة مبينة أن برمجة الدورة المقبلة لمهرجان قرطاج الدولي ستحمل خصوصية وطنية وستؤثثها عروض تونسية خالصة.

وأضافت في هذا الصدد أن الوزارة بصدد بلورة تصور جديد لباقي المهرجانات الدولية في الولايات على غرار مهرجان الحمامات الدولي ومهرجان صفاقس الدولي، ودعت في هذا السياق الفنانين التونسيين إلى معاضدة جهود الدولة في تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي ستخلفها أزمة وباء الكورونا قائلة "نعول على وطنية ووعي المبدعين التونسيين وكبار الفنانين للوقوف إلى جانب الوزارة عبر التبرع بمداخيل عروضهم لفائدة الصندوق الوطني 1818 وحساب دفع الحياة الثقافية".

وفي ما يتعلق بحساب دفع الحياة الثقافية، كشفت العتيري في حديثها مع "وات" أن قيمة المساعدات والهبات التي تم جمعها بين المبالغ المتحصل عليها فعليا والوعود بلغت الى حد الساعة 3 مليون دينار داعية شركاء القطاع الثقافي وكل المتدخلين في القطاع ومختلف مكونات المجتمع المدني للمساهمة في التبرع لفائدة هذا الصندوق للتخفيف من الانعكاسات السلبية لتوقف الأنشطة الثقافية.

وأوضحت وزيرة الشؤون الثقافية أن توزيع التبرعات المتأتية من هذا الصندوق سيكون وفق مقاييس محددة وحسب أولويات ومهام هذا الحساب والمتمثلة في "مساعدة وإسناد منتسبي المهن الثقافية (أشخاص طبيعيين وفنانين ومثقفين ووسطاء وتقنيين...) و"مرافقة الفاعلين الثقافيين الخواص للمحافظة على توازناتهم الاقتصادية" و"دفع الاقتصاد الثقافي والمبدع" وسيتم بداية من شهر جويلية المقبل إتباع تدابير أخرى سيقع الإعلان عنها لاحقا.

ومن جهة أخرى تحدثت شيراز العتيري على دعم النقلة الرقمية كضرورة لديمومة الثقافة واستمرار النشاط الثقافي خلال هذه الأزمة معلنة عن انطلاق بث إنتاجات خاصة بوزارة الشؤون الثقافية تجمع مختلف الضروب الفنية التعبيرية والإبداعية على القناة الوطنية الثانية بداية من يوم 6 أفريل المقبل من الساعة التاسعة ليلا إلى منتصف الليل، وذلك قصد إتاحة برامج ثقافية متنوعة للعموم عبر تحويل مختلف محامل محتويات هذه البرامج على محامل رقمية تحت شعار "شوفلي فن"، وستتضمن هذه البرامج إنتاجات تابعة لوزارة الشؤون الثقافية تشمل الإنتاجات القديمة والجديدة من مسرحيات وأفلام وفقرات موسيقية وفنون الرقص وغيرها من المجالات الفنية بهدف مساندة ودعم الفنانين والمبدعين.

وشددت الوزيرة في حديثها على أن التصور الجديد للعمل الثقافي اليوم يقتضي تمتين علاقة الثقة بين الوزارة والفاعلين الثقافيين مشيرة إلى أن الوزارة مستعدة لتكريس عقد اجتماعي وأخلاقي مع مختلف الفاعلين في القطاع لاسيما منهم فئة الشباب مؤكدة على أنها ستعمل على توفير مزيد الفرص وفتح الآفاق أمام المواهب الشبابية.

وفي خصوص الإعانات والمساعدات أوضحت العتيري، أن الوزارة تقدم مساعدات وفق آلية الإعانات الظرفية المعمول بها وتعهدت في هذا الصدد على فض الإشكاليات العالقة بخصوص وضعية المنشطين عبر إحالة الملف إلى مصالح رئاسة الحكومة ومتابعته للتسريع في تسويته قبل حلول شهر رمضان المعظم، كما أعلنت على استكمال النظر في عملية دعم الفضاءات الثقافية من قبل لجنة الفنون الدرامية المحترفة.
31 مارس 2020 16:07

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00