وطنية

صندوق النقد الدولي يرجّح " تراجعًا كبيرًا " في النموّ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

صندوق النقد الدولي يرجّح " تراجعًا كبيرًا " في النموّ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

24 مارس 2020 10:16
وكالات - رجّح صندوق النقد الدولي اليوم، الثلاثاء 24 مارس 2020، أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "تراجعا كبيرًا" في النمو هذا العام في ظل إجراءات الحماية من فيروس كورونا الجديد وأسعار النفط المنخفضة.
 
وحث الصندوق في تقرير حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مواصلة تقديم حزم الدعم المالي والاقتصادي لمنع الأزمة من التطور إلى ركود طويل الأمد مما سيؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة.
 
وقال جهاد أزعور المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي "من المرجح أن تشهد المنطقة تراجعا كبيرا في معدلات النمو هذا العام".
 
وأضاف أنّ 12 دولة من المنطقة تواصلت بالفعل مع صندوق النقد للحصول على الدعم المالي، على أن يبت المجلس التنفيذي بشأن الطلبات "في الأيام المقبلة".
 
وقد خفّض صندوق النقد الدولي بالفعل توقعاته للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل كبير بسبب تراجع أسعار النفط والنزاعات والعقوبات على إيران. وكان معدل النمو العام نحو 1 بالمئة في المنطقة في السنوات الأخيرة.
 
وقال أزعور إن المنطقة التي تضم ما يقرب من ثلثي موارد النفط الخام في العالم، تضررت بشدة من فيروس كورونا المستجد وهبوط أسعار النفط، موضحا "أصبح الوباء أكبر تحد على المدى القريب للمنطقة".
 
وتابع "يتسبب الوباء في اضطرابات اقتصادية كبيرة في المنطقة عبر إثارة صدمات متزامنة، بينها تراجع الطلب المحلي والخارجي، وتراجع التجارة، وتعطيل الإنتاج، وتراجع ثقة المستهلكين، والتضييق المالي".
 
وأشار أزعور إلى أن إجراءات الحد من الفيروس تضر بالقطاعات الرئيسية الغنية بالوظائف مثل السياحة والضيافة والتجزئة، مما قد يؤدي إلى زيادة البطالة وتخفيض الأجور.
24 مارس 2020 10:16

المزيد

طبرقة: انطلاق أشغال بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله

 أعطى والي جندوبة سمير كوكة، اليوم الجمعة، إشارة إنطلاق أشغال مشروع بناء مدرسة إعدادية بمنطقة جاء بالله من معتمدية طبرقة، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لولاية ...

19 افريل 2024 22:00

وزير الصحة يؤكد على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية للتبرع بالدم

 دعا وزير الصحّة، علي المرابط، خلال اشرافه، اليوم الجمعة، بمدينة الثّقافة الشّاذلي القليبي على موكب انتظم بمناسبة اليوم الوطني للتبرّع بالدم، على مزيد تكثيف ...

19 افريل 2024 21:30

إنتخاب نائبيْ رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

 انتخب اعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (77 عضوا) مساء الجمعة نائبين اثنين لرئيس المجلس وهما يوسف البرقاوي وزكية المعروفي. وقال عضو بلجنة فرز الاصوات، في ...

19 افريل 2024 21:00

تعليق شارات وأوسمة لأبناء المؤسسة السجنية وتكريم ثلّة من المتقاعدين

 أشرفت وزيرة العدل ليلى جفال، اليوم الجمعة، بمقر المدرسة الوطنية للسجون والإصلاح ببرج الطويل، على موكب تعليق الشارات والأوسمة لعدد من إطارات وأعوان المؤسسة ...

19 افريل 2024 20:30

القصرين: تلميذ يطعن زميليْه في حافلة للنقل المدرسي

 أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين، الدكتور عبد الغني الشعباني، إصابة تلميذين، تتراوح أعمارهما بين 16 و 18 سنة على مستوى المعصم و الصدر بعد طعنهما من قبل زميلهما ...

19 افريل 2024 18:30